احذروها.. "السوشيال ميديا" شبكة إسرائيل لاستقطاب الشباب العربى.. صفحة أفيخاى أدرعى علىFaceBook الأكثر نشاطا.. ووحدة 8200 استخبارات عسكرية إسرائيلية تمتلك نخبة "الهاى تيك" لرصد ومراقبة رواد التواصل الاجتماعى

الخميس، 15 فبراير 2018 12:00 م
احذروها.. "السوشيال ميديا" شبكة إسرائيل لاستقطاب الشباب العربى.. صفحة أفيخاى أدرعى علىFaceBook  الأكثر نشاطا.. ووحدة 8200 استخبارات عسكرية إسرائيلية تمتلك نخبة "الهاى تيك" لرصد ومراقبة رواد التواصل الاجتماعى "السوشيال ميديا" شبكة إسرائيل لاستقطاب الشباب العربى
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ "الدبلوماسية الرقمية" و"الحسابات الإسرائيلية بالعربية" وسائل خداع الشباب 

ـ إسرائيل تربى أجيالا تتعلم "العربية" للانخراط فى مجتمعات العرب الافتراضية 

 

أدركت إسرائيل مبكرًا أهمية وقيمة مواقع التواصل الاجتماعى السوشيال ميديا ووظفتها فى صراعها طويل الأمد مع محيطها العربى، كوسيلة سهلة وفاعلة لغزو العقول العربية خاصة الشباب منهم، وفى محاولة منها لاستقطابهم بل وتجنيدهم إذا لزم الأمر، بجانب إبعاد أجيال عربية كاملة عن جوهر الصراع، وتحييدهم على أقل تقدير.

احدى كتائب الحرب الالكترونية الاسرائيلية
إحدى كتائب الحرب الإلكترونية الإسرائيلية

 

وأمام ارتباط غالبية الشباب فى مصر والدول العربية بمواقع التواصل الاجتماعى بدأت إسرائيل نصب شباك صيدها لتصطاد فرائسها تارة، وغسل العقول فى صفوف الأجيال الصاعدة تارة أخرى، وعقب اندلاع ثورات ما تعرف بـ"الربيع العربى" عام 2011 نشط تل أبيب فى هذا المجال، من خلال وحداتها الإلكترونية بأجهزة استخباراتها وبالتعاون الوثيق مع أقسام  وزارة الخارجية الإسرائيلية، ببناء أذرع إعلامية موجهة باللغة العربية، وتدشين صفحات بـ"العربية" تخدم هذا الهدف الاستراتيجى.


وحدة السايبر الإسرائيلية
وحدة السايبر الإسرائيلية

 

وبناء على هذا برز "أفيخاى آدرعى"، المتحدث الرسمى باسم جيش الاحتلال الإسرائيلى لـ"الإعلام العربى"، كما يصف نفسه على صفحته الرسمية الخاصة بموقع "فيسبوك"، فى فترة زمنية قصيرة كأحد أهم أوجه نجوم "السوشيال ميديا" الإسرائيليين الموجهين للمنطقة العربية، وذلك باستخدام عدة أساليب جذب وانتباه تمكنه من الوصول لأكبر عدد ممكن من رواد مواقع التواصل الاجتماعى.

طائرة اسرائيلية بدون طيار تستخدم فى الرصد والتجسس
طائرة اسرائيلية بدون طيار تستخدم فى الرصد والتجسس

 

وبرع أفيخاى فى استخدام الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية فى نيل هدفه، وهو استدراج الشباب للتفاعل على صفحته الرسمية بهذا الأسلوب المشوق بنشره منشورات دينية بلغة عربية فصحى أو عامية للفت انتباههم ومن ثم استدراجهم تدريجيا وفق خطته التى وضعتها أجهزة استخبارات بلاده، لرسم صورة وردية مغايرة لكيانه المحتل.

عناصر بشركة اسرائيلية متخصصة فى التجسس على مواقع السوشيال ميديا
عناصر بشركة إسرائيلية متخصصة فى التجسس على مواقع السوشيال ميديا

 

هذا المنصب رغم غرابته، فجيش الاحتلال الإسرائيلى لديه متحدثا رسميا ناطقا باللغة العبرية – يكشف أهداف الدولة العبرية بعيدة المدى للتأثير على رواد مواقع التواصل الاجتماعى "السوشيال ميديا" فى جميع أرجاء الوطن العربى، بغسل أدمغتهم وتكوين صورة لديهم مفادها أن إسرائيل أمر واقع يعيش فى محيطهم العربى وأنها تسعى للسلام دائما ويدها ممدودة لكل جيرانها، ويصل الأمر لأبعد من ذلك، فيلعب أفيخاى على المشاعر الدينية والمورثات الثقافية للشعوب العربية بنشر "منشورات" ظاهرها المحبة وباطنها الحقد والكراهية.

الوحدة 8200 مخابرات عسكرية اسرائيلية
الوحدة 8200 مخابرات عسكرية اسرائيلية

 

صفحة أفيخاى

ونجح أفيخاى طيلة السنوات الماضية، فى تحقيق بعض أهداف مهمته، فقد وصل عدد المتابعين لصفحته على موقع "فيسبوك" لأكثر من مليون و247 ألف متابع من كافة أنحاء العالم العربى، وهو يسعى لزيادة هذا الرقم لأضعاف مضاعفة، فبرغم من هجوم الكثير عليه ونعته بأفظع الصفات كونه أحد رموز كيان الاحتلال، إلا أن البعض قد خدعوا بحيله وراحوا يتجاوبون معه بتعليقات حميمة تظهره بالشخص الودود المحب للسلام.       

أفيخاى
أفيخاى

 

أدرعى كما يعرف نفسه على حسابه الرسمى، من مواليد مدينة "حيفا" الفلسطينية المحتلة عام 1982، ومقيم حاليا فى مدينة تل أبيب، بدأ يهتم باللغة العربية منذ صغره حيث تخصص فى الثانوية باللغة العربية وعلم الحاسوب، وحسب تعريفه الشخصى يضيف: "خدمتى العسكرية فى صفوف الجيش بدأت عام 2001، كجندى أخذ على عاتقه مهمام ووظائف مختلفة فى شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، وفى عام 2005 كان لى شرف تولى منصب الناطق الرسمى باللغة العربية بلسان جيش إسرائيل والمسئول عن العلاقات الإعلامية مع وسائل الإعلام العربية".

المراقبة والرصد وسيلة تل أبيب لصد أى عملية ضدها
المراقبة والرصد وسيلة تل أبيب لصد أى عملية ضدها

 

ومن خلال تتبع سيرة أفيخاى الذاتية، يتضح أن المنصب تم استحداثه عام 2005، أى أن إسرائيل منذ حوالى 13 عاما تسعى للسيطرة على عقول الشباب العربى عبر وسائل الإعلام المختلفة وتحديدا وسائل التواصل الاجتماعى منذ انطلاقها، فهناك جيش من الكتائب الإلكترونية فى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، تضع فى عاتقها هذه المهمة الجبارة، وهى كيفية الوصول لكل متابع عربى على شبكات التواصل الاجتماعى وتغيير صورة تل أبيب فى أذهانهم لتنشئة أجيال عربية لا يعنيها "الصراع العربى - الإسرائيلى" بل تتعايش معها كأمر واقع وكأنها دولة عادية فى المنطقة.

بوست لأفيخاى يطرح فيه سؤالا للتواصل مع الجمهور العربى على صفحته الرسمية
بوست لأفيخاى يطرح فيه سؤالا للتواصل مع الجمهور العربى على صفحته الرسمية

 

وبرغم من وحشية جيش الاحتلال وأعماله الإجرامية ومذابحه الدموية المتكررة فى حق الشعب الفلسطينى الأعزل، يعمل أفيخاى وكتائب الحرب الإلكترونية بالاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، على تضليل الرأى العام العربى ومتابعيه على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى وإظهار قوات الجيش الإسرائيلى بوجه إنسانى يعمل على خدمة المدنيين الفلسطنيين، فتارة يبث منشور حول إسعاف أحد الفلسطينيين تعرض لحادث سيارة، وتارة بمساعدة أحد الجنود لعجوز فلسطينية، مع كتابة عبارات تزعم إنسانية الجيش المحتل، وأن إسرائيل دولة إنسانية يعيش فيها الجميع فى سلام.

افيخاى يحاول التقرب للمصريين ببث أغانى لمطربين مصريين على صفحته الرسمية
افيخاى يحاول التقرب للمصريين ببث أغانى لمطربين مصريين على صفحته الرسمية

 

ويضع أفيخاى دائما الشباب المصرى أمام نصب عينيه بشكل خاص لاستقطابهم ومحاولة التواصل معهم بشتى الطرق، فتل أبيب بأجهزتها الأمنية والاستخبارية تعى تماما حجم مصر وقوتها وخطورتها على أمنها القومى رغم اتفاقية السلام الموقعة بينهما منذ العام 1979، ويعمل المتحدث العسكرى الإسرائيلى على ذلك باستخدام عدة طرق لاستمالة متابعيه المصريين ومغازلتهم للتعليق على منشوراته حتى ولو بالسلب، فاحيانا ينشر أغانى لمطربين مصريين كأم كلثوم وعمرو دياب وشيرين عبد الوهاب،  وأحيانا أخرى يطرح أسئلة موجهة بصورة مباشرة للمصريين من أجل التفاعل وإنشاء بيئة حوارية تمكنه من وضع السم فى العسل.

منشور أفيخاى الاعتيادى يوم الجمعة وسيلته المتكررة للتواصل مع رواد السوشيال الميديا
منشور أفيخاى الاعتيادى يوم الجمعة وسيلته المتكررة للتواصل مع رواد السوشيال الميديا

 

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية فى وقت سابق، أنها أصبحت قادرة اليوم على الوصول إلى كل مواطن عربى، زاعمة أن بعض الشباب بدأ يغير رأيه عن إسرائيل من خلال التعليقات التى تصل إليها عبر صفحاتها المنتشرة على فيس بوك وتويتر.

 

التواصل مع العرب

وفى إحدى مبانى أروقة وزارة الخارجية يقبع موظفون فى لجان إلكترونية للتواصل مع شباب من العالم العربى وجميع أنحاء العالم، ويعمل نحو 10 مسئولين بالخارجية على كتابة المنشورات ونشر الصور، وترجمة المواد من العبرية إلى العربية، وكتابة تعليقات للمتصفحين، للتواصل بين إسرائيل والشباب فى العالم العربى، بقسم "الدبلوماسية الرقمية" العربية فى الوزارة.

اسرائيل فى مصر
اسرائيل فى مصر

وبحسب الإحصائيات التى تمتلكها الخارجية الإسرائيلية، يعيش فى الشرق الأوسط نحو 250 مليون مواطن عربى، بينهم 145 مليون يستخدمون الإنترنت، منهم 80 مليون يستخدمون فيسبوك، وبالتالى وجدت أن أسهل طريقة للوصول لهذا الرقم الضخم من الشباب هو التواصل معهم عبر الإنترنت وشبكات التواصل بصفة عامة.

صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية
صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية

 

وفى تصريح سابق ليوناتان جونين، رئيس قسم "الدبلوماسية الرقمية" باللغة العربية فى وزارة الخارجية الإسرائيلية كشف فيه خطة بلاده للسيطرة على عقول الشباب العربى قائلا: "منذ عام 2011، أدركنا أن الطريقة الأفضل للتوجه إلى الشباب العربى هى فيسبوك.. أصبحت هذه الطريقة الآن الأقوى والأكثر تأثيراً".

 

ووفق موقع الخارجية الإسرائيلية فإن صفحات إسرائيل بالعربية على موقع "فيسبوك" تسمح لممثلى الخارجية بالتوجه مباشرة إلى القراء العرب، ويحاولون عبرها تحسين صورة إسرائيل، حيث تقول: "نحن نتجاوز الحكومات والإعلام ونصل مباشرة إلى المواطن العربى، فقبل 10 سنوات لم تربطنا أى علاقة بمن فى المنطقة، ولم نكن نعلم حتى ماذا يكتب فى صحفهم، ومن المثيرة للدهشة أننا أصبح يربطنا علاقة مباشرة مع الناس فى كل دولة عربية".

سفارة إسرائيل فى مصر
سفارة إسرائيل فى مصر

 

وبرغم من أن صفحة أفيخاى أدرعى تتربع على عرش صفحات إسرائيل فى مواقع التواصل الاجتماعى كأثر متابعة، إلا أن هناك صفحات أخرى تفننت تل أبيب فى إخراجها لنفس الهدف وهو تغيير صورتها النمطية فى أذهان الأجيال العربية، ومن بين الصفحات الإسرائيلية التى تبث باللغة العربية، صفحة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، بالعربية وصفحة متحدثه الرسمى أيضا بجانب العشرات من الصفحات الأخرى كصفحة إسرائيل تتكلم بالعربية وإسرائيل فى مصر وإسرائيل فى الأردن والاقتصاد الإسرائيلى وغيرها من الحسابات الاكترونية الاتى تعمل على استمالة قلوب الشباب العربى.

 

تدريس "العامية المصرية"

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية فى وقتا سابق، عن بدأ تدريس اللهجة "العامية المصرية"، ضمن اللهجات العربية فى أقسام اللغة العربية بجامعات إسرائيل المختلفة، كما كشفت إن هناك إقبال كبير من جانب الطلاب الإسرائيليين على تعلم اللغة العربية العامية وخاصة "اللهجة المصرية"، مشيرة إلى إن الطلب على تعلم "العامية المصرية" يتجاوز حدود اللهجة الفلسطينية.

دراسة اللغة العربية في مدرسة إسرائيلية
دراسة اللغة العربية في مدرسة إسرائيلية

 

وأصبح الطلب على تعلم اللغة العربية العامية كبيرًا فى السنوات الماضية داخل تل أبيب، وما زال أخذ بالازدياد، ولذلك تم افتتاح فى جامعة "بار إيلان" الإسرائيلية، قسم لتعلم العامية المصرية، لزيادة وعى الطلاب الإسرائيليين باللهجة المصرية، وتدريبهم على تحليل الشأن المصرى.

منشورات افيخاى المضللة لمتابعيه
منشورات افيخاى المضللة لمتابعيه

 

وكانت قد دابت إسرائيل، متمثلة فى "العصابات الصهيونية المسلحة" و"الوكالة اليهودية" فبل نكبة فلسطين عام 1948 على تعليم الإسرائيليين اللغة العربية من أجل دراسة الفلسطينيين والمصريين وغيرهم من العرب، من أجل تحقيق مصالحها، وبعد النكبة، تابعت المؤسسات الأمنية الإسرائيلية تعليم عناصر المخابرات فى تل أبيب اللغة العربية لأهداف تجسسية، مستغلين العديد من اليهود الذين أحضروهم من مختلف الدول العربية لاتقانهم اللهجات المختلفة.

 

الوحدة 8200 

وتعد الوحدة "8200" وحدة المخابرات الأكبر ضمن سلاح المخابرات العسكرية الإسرائيلية، حيث يعتبر خريجى هذه الوحدة من الضباط "قنبلة" فى عالم "الهاى تك"، فهذه الوحدة، المختصة بـ"السجنات" (استخبارات الإشارات) وتحليل الشفرة، تتلقى وتحلل كميات هائلة من المعلومات والمعطيات الإلكترونية، فالنوابغ الذين يتطوعون فى هذه الوحدة يكتسبون من خلالها خبرة كبيرة تتعلق بتأمين المعلومات، وتخزين البيانات، والاتصالات الخلوية ونظم حلول حسابية تحليلية، الأمر الذى يساعدهم، على التغلغل داخل المجتمعات العربية الافتراضية بمواقع التواصل الاجتماعى.

وحدات التجسس الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعى
وحدات التجسس الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعى

 

قبل 10 سنوات كان وجود الوحدة 8200 أمرا سريا، إلى أن ظهرت فى كتاب "Start-Up Nation" الذى يتحدث عن ظهور إسرائيل كدولة عظمى فى مجال الهاى تك مع أكبر رأس مال استثمارى فى العالم، ومع عدد كبير وتحديدا لشركات مسجلة فى "ناسداك"، فى المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين.

 

الوحدة "504" 

وفى سياق دعم أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية بكوادر قادرين على التغلغل داخل المجتمعات العربية، كشف صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، فى تقرير سابق لها، عن وحدة سرية لجهاز "الأمان" الإسرائيلى- المخابرات العسكرية الإسرائيلية- تعمل منذ سنوات، ولكنها أحيطت بسرية تامة، يتقن عملاؤها اللغة العربية ولهجاتها المختلفة بما فيها اللهجة العامية المصرية والشامية وغيرها من اللهجات.

افيخاى يتفاخر بمراقبة جيشه المحتل للدول العربية
افيخاى يتفاخر بمراقبة جيشه المحتل للدول العربية

 

وأوضح التقرير، أن طلاب دورة المحققين الميدانيين فى الوحدة 504، يعيشون ويتحدثون ويتنفسون اللغة العربية وثقافتها، فهكذا فقط يمكنهم الحصول على معلومات ثمينة من مواقع التواصل الاجتماعى، فهذه الوحدة هى الجهة الاستخبارية الوحيدة التى تنزل حتى مستوى الكتيبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة