تيلرسون: ترامب واضح فى أن الحدود النهائية بالقدس أمر يتفق عليه الطرفان

الأربعاء، 14 فبراير 2018 01:10 م
تيلرسون: ترامب واضح فى أن الحدود النهائية بالقدس أمر يتفق عليه الطرفان تيلرسون
رويترز ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب واضح فى أن الحدود النهائية فى القدس أمر يتفق عليه الطرفان.

وقال وزير الخارجية الأردنى، اليوم الأربعاء، إنه لا خيار للصراع فى الشرق الأوسط غير حل الدولتين.

من جانبه أكد ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأمريكى، أن الدور الذى يلعبه الأردن والملك عبد الله ضد الإرهاب فى المنطقة وجهودهم لمواجهة الإرهاب مهم وحيوى، مشيداً بمشاركة مملكة الأردن ضمن التحالف الدولى لهزيمة داعش، قائلا، "نقدر كل خطوات الأردن والتزامها بكل قرارات المجتمع الدولى".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكى، فى مؤتمر صحفى مع نظيره الأردنى أيمن الصفدى، أن للأردن دورا مهما فى عملية السلام بالمنطقة، لافتا إلى تأكيد الرئيس ترامب ضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا احترام الرئيس الأمريكى لإشراف الأردن على كل الأماكن المقدسة، إلا أن هناك مناقشات ومباحثات يجب التعامل معها.

كما قال وزير الخارجية الأمريكى، إن بلاده طورت صداقة هامة خلال هذا العام مع الجانب الأردنى، لافتا إلى أن هذه الزيارة للأردن تعد الأولى له منذ توليه منصبه كوزير خارجية أمريكى.

وأضاف تيلرسون أن الشراكة الأمريكية الأردنية لم تكن على هذا النحو من القوة من قبل حيث تم توقيع مذكرة تفاهم تقدم الولايات المتحدة بموجبها ما لا يقل عن مليار و275 مليون دولار للمملكة لمدة خمس سنوات، وذلك إدراكا لدور الأردن المهم فى معالجة مخاطر المنطقة وتحدياتها، لافتا إلى أن هذه المذكرة ستدعم إصلاحات الملك الاقتصادية والسياسية، وأكد "صداقتنا مهمة لدولتينا ولأمن المنطقة".

وأعرب وزير الخارجية الأمريكى عن شكره للأردن لاستقباله كثير من النازحين واللاجئين جراء الأزمة السورية، مشيدا بدور الأردن فى مواجهة الإرهاب ودحر تنظيم داعش، وكذلك دورها فى الضغط على كوريا الشمالية لتغيير مسارها.

وردا على سؤال بشأن الصراع السورى، قال وزير الخارجية الأردنى أيمن الصفدى إن الملف السورى كان ضمن المحادثات التى أجراها مع نظيره الأمريكي، لافتا إلى أن "الأردن وأمريكا متفقتان على التقدم نحو حل سلمى للأزمة السورية على أساس القرار 2254 وعبر مسار جنيف الذى نعتبره المسار الوحيد لتحقيق الحل السلمى الذى يقبل به الشعب السورى ويضمن وحدة سوريا وتماسكها"، ومن جانبه قال تيلرسون إنه لابد من التوصل إلى حل من أجل اعادة السلام إلى سوريا واستعادة سوريا وتكامل أراضيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة