خالد صلاح

وزير الدفاع التونسى: إحالة 200 ألف شاب للقضاء العسكرى لتهربهم من التجنيد

الأربعاء، 14 فبراير 2018 02:34 م
وزير الدفاع التونسى: إحالة 200 ألف شاب للقضاء العسكرى لتهربهم من التجنيد الجيش التونسى - صورة أرشيفية


كتبت آمال رسلان
إضافة تعليق

كشف عبد الكريم الزبيدى وزير الدفاع الوطنى التونسى، أن هناك 200 ألف شاب تمت إحالة ملفاتهم للقضاء العسكرى لأنهم لم يؤدوا الواجب العسكري، مشيرا إلى القضاء العسكرى طلب من وزارة الداخلية أن توجه لهم دعوات تنبيه بتسوية وضعياتهم وفى صورة عدم الاستجابة تقام حملة تفتيش عنهم.

جاء ذلك خلال جلسة استماع لوزير الدفاع أمام نواب لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان التونسى، حيث قدم الوزير لنواب اللجنة معطيات عن مدى التقدم فى مراجعة قانون الخدمة الوطنية الجديد، مبينا أنه تم إجراء استشارة وطنية بهدف وضع التصورات الكفيلة بالارتقاء بالإطار القانونى.

وتحدث الزبيدى عن مراحل المراجعة ، ويتمثل أولها فى تشخيص الوضعية الحالية والتى تبين من خلالها تفاقم ظاهرة العزوف عن أداء الواجب الوطني، إذ تم استدعاء أكثر من 31 ألف شاب لأداء الواجب الوطنى خلال سنة 2017 ، لكن لم يتقدم منهم سوى 506 فقط أى بنسبة 1.65%، كما تبين عدم قدرة الجيش على استيعاب كافة الشبان سنويا وعددهم ستون ألفا.

 

أما المرحلة الثانية فتتمثل على حد قوله فى تنظيم ملتقى وطنى حول الخدمة الوطنية، وبين أن هذا الملتقى أفرز جملة من التوصيات وهى: الإبقاء على آلية التجنيد الإجباري، وإحداث خدمة مدنية بالوزارات والجماعات الداخلية والمؤسسات العمومية.


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة