"من بره حامل ومن جوه يعلم الله".. الحمل خارج الرحم مشكلة خطيرة ستقتلك بانفجار أنابيب فالوب وقد تحملى فى الكبد والقولون!.. والعنقودى يتحول من أورام حميدة لسرطان مشيمة أحيانًا.. والكاذب يحتاج لعلاج نفسى

الإثنين، 12 فبراير 2018 10:00 م
"من بره حامل ومن جوه يعلم الله".. الحمل خارج الرحم مشكلة خطيرة ستقتلك بانفجار أنابيب فالوب وقد تحملى فى الكبد والقولون!.. والعنقودى يتحول من أورام حميدة لسرطان مشيمة أحيانًا.. والكاذب يحتاج لعلاج نفسى الحمل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"قولى مبروك.. أنا حامل".. الجملة المعتادة فى كل الأفلام المصرية، ولكن فى كم مرة تقال هذه الكلمات يكون حملا حقيقيًا؟ فالسيدة تطمئن كثيرًا عندما تتوقف الدورة الشهرية لديها لشهور وتستنتج الحمل وبعدها تجرى اختبار الحمل المنزلى الذى يؤكد حدوثه، فلا تتخيل أبدًا أن يكون هذا الأمر مجرد حلم جميل ستفيق منه على كابوس قد يقودها للموت، فكم هى رغبتنا فى الأمومة قاتلة دون أن نعى، لذلك كان لابد أن نعرف ماذا يعنى أن تكون كل مؤشرات الحمل كاذبة وغير حقيقية، وما هى الأنواع الخطيرة التى يجب علينا اكتشافها قبل أن تنهى حياتنا.

الحمل 3
الحمل 
 

الحمل خارج الرحم 

 
الحمل خارج الرحم.. لم تعرف عنه الكثيرات وربما يتساءل من يسمع هذه الكلمة لأول مرة، كيف يكون الحمل خارج الرحم؟ فهو بيت الجنين الذى يمده بالغذاء والأكسجين وكل ما يحتاجه، وهنا تحديدًا تكون خطورته، فتخيل أن تحمل السيدة فى مكان مختلف، أن تلتقى البويضة بالحيوان المنوى فى قناتى فالوب ولا يخرجان للرحم بعد التخصيب إنما تظل البويضة المخصبة فى الأنبوب.
 
هنا يحدثنا الدكتور محمد جبريل، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عن هذه الحالة ومدى خطورتها وكيف نكتشفها، حيث قال: إن هناك علامات تجعل السيدة تشك فى حملها أنه خارج الرحم وهى:
 
-الشعور بالألم لأن الحمل الطبيعى لا يتبعه ألم شديد.
 
-تغيب الدورة الشهرية تمامًا كما فى الحمل الطبيعى.
 
-نزول نقط دم خفيفة.
 
-اختبار الحمل يؤكد الحمل ولكن السونار لا يكشف عنه.
 
 
الحمل 4
الحمل 
 

الانتقال من مرحلة الشك لليقين

 
وأضاف جبريل، أن تحاليل هرمون الحمل الرقمى والسونار أساليب مهمة لتشخيص الحمل خارج الرحم، وكلما كان الكشف مبكرًا يكون أفضل لأن تركه قد يؤدى إلى انفجار الأنبوب وموت السيدة، حيث يتسبب التهابات الأنبوب فى عدم وصول البويضة المخصبة للرحم وبالتالى تنمو فى الأنبوب الضيق.
 
وأوضح أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن هناك طرقا مختلفة للتعامل مع الحمل خارج الرحم والتى تشتمل على: 
 
-أدوية عبارة عن حقنة للتتخلص من الجنين.
 
- التدخل من خلال المنظار.
 
-فتح بطن.
 
وأكد جبريل أن طريقة التعامل تكون حسب حالة المريضة، وإذا كان هناك نزيف داخلى أو لا.
 
 
الحمل
الحمل

الحمل خارج الرحم لا يقتصر على الأنابيب 

 
وفى ذات السياق أوضح الدكتور وائل البنا دكتور أمراض النساء والتوليد وعضو الجمعية الأمريكية للخصوبة، أن الحمل خارج الرحم، قد ينتقل أيضًا للكبد والقولون وكذلك عنق الرحم والأنابيب، فهى أماكن يهاجر لها الجنين أيضًا، ويتكون فيها الحمل ويستمر لأكثر من أربعة أشهر، و قد يصل أحيانًا إلى المخ، وذلك بسبب اندماج حيوان منوى فارغ من الخصائص الوراثية ببويضة أو العكس، فتصبح المعلومات خاطئة ويتضاعف الحيوان المنوى أيضًا وينتج هذا المسخ، وتلتقط البطانة هذا الجنين المشوه، ويزيد هرمون الحمل وكل تفاصيله من قىء وانتفاخ البطن وغيره.
 
وأضاف البنا، أن هذا يكون السبب فى أن الهرمونات تكون مرتفعة وتشير إلى وجود حمل على الرغم من عدمه، وقد ينقلب حملها لحمل عنقودى مسرطن ويكون نسبة خطر الإصابة بذلك 1% من الحالات، مؤكدًا أنه عند تفريغ الرحم يجب ألا تجرى هذه العملية بالكحت والتنظيف ولكن بالشفط، لأن الرحم يكون غير قادر أو صلب بما فيه الكفاية.
 
تقشير البويضة وتنظيفها
عملية الحقن المجهرى
 

لماذا انتشر الحمل خارج الرحم مؤخرًا؟

 
لم نسمع عن الحمل خارج الرحم كثيرًا، إلا فى الفترة الأخيرة وهو ما يثير التساؤل حول السبب فى انتشار حدوثه، والذى أرجعه الدكتور أيمن هانى، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى، إلى تقنيات الحقن المجهرى، لأنها تزيد فرصة الحامل فى الحمل خارج الرحم أربعة أضعاف، مضيفًا أنه خلال الحقن يكون زرع الجنين من تحت لفوق على عكس الطبيعى، فيمكن دخوله قناة فالوب خلال العملية.
 
 
وحدد هانى عددًا من أسباب الحمل خارج الرحم الأخرى بجانب الحقن المجهرى والتى تشمل على :
 
- استخدام اللولب ومشكلاته.
 
- التهابات الحوض.
 
- وجود التهابات بقناة فالوب.
 
- عيوب خلقية تجعل الجنين لا يمر للرحم.
 
الحمل العنقودى
الحمل العنقودى
 

الحمل العنقودى

 
وانتقالاً من الحمل خارج الرحم، نوجه الحديث تجاه الحمل العنقودى الذى له طبيعة خاصة، ويكون عبارة عن حمل ورمى فى مشيمة الجنين حيث تتكاثر خلايا المشيمة، وكأنها ورم وتكون حويصلات كعناقيد العنب وتتراوح حجمها من 2 مليمتر إلى 2 سنتيمتر، كما أوضح الدكتور مجدى علما أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر.
 
وأضاف علما، أن لهذا الحمل علامات مميزة سيتم من خلالها اكتشافه والشك فى حقيقة الحمل ومنها علامات الحمل مثل القىء والغثيان، وكذلك انقطاع الدورة الشهرية لفترة تصل لشهرين ثم نزول دم، مع ارتفاع فى ضغط الدم، وزيادة فى وظائف الغدة الدرقية وتغيير لون الهالة التى توجد حول الحلمة وكذلك حجمها، وأخيرًا قد تجد السيدة حويصلة تخرج من المهبل لديها.
 
 

خطورة تصل للورم الخبيث

 
أما عن السبب المباشر فى حدوث مثل هذا الحمل المريض، فيؤكد أستاذ أمراض النساء، أنه يكون نتيجة دخول حيوانين منويين بدلاً من واحد فقط إلى داخل البويضة يوم التلقيح، ما يرفع عدد الكروموسومات إلى 69 بدلا من 46 كورموسوم وتتكاثر خلايا المشيمة بشكل غير صحيح ومضطرب، ويصل به الأمر من الخطورة أنه فى أحيان كثيرة يتحول إلى سرطان المشيمة.
 
وأكد علما، أن الحمل العنقودى نوعين منهما الحميد ونسبة حدوثه 80%، فيما يوجد نوع آخر يتحول فيه الورم الحميد لخبيث ويكون نسبته 20%، لذلك يكون تشخيصه مبكرًا أمرًا مهمًا والذى يحدث من خلال الموجات فوق الصوتية، وتحليل الأنسجة بعد تفريغ محتويات الرحم للسيدة.
 
 

خطوات العلاج المطلوبة

 
إذا كان حملك عنقوديًا فسيكون عليكِ، أن تلتزمى بخطوات معينة فى العلاج، والتى حددها الدكتور مجدى علما فى:
 
- تفريغ الرحم بالشفط وليس بالآلات حتى لا يحدث فيه ثقب.
 
-  قد تحتاج السيدة لتفريغ مرتين ثم تجرى التحليل السابق للأنسجة.
 
-مرحلة المتابعة عن طريق اختبار الحمل بالأرقام وعمل سونار مهبلى كل أسبوع خلال أول شهر ثم كل شهر على مدار سنة.
 
- ممنوع الحمل خلال هذه السنة، ويجب المتابعة مع الطبيب خوفًا من الإصابة بأى خلايا سرطانية فى التجويف.
 
- فى حال تحول لسرطانى فيكون بالعلاج الكيماوى.
 
- %1 فقط من الحالات لا يستجيب وبالتالى تكون الخطوة الأخيرة هى استئصال الرحم.
 
الحمل 2
الحمل 

الحمل الكاذب 

 
يعتبر الحمل الكاذب هو الأقل خطورة ومضاعفات على السيدة، لأنها لا يحمل مشكلة صحية بالداخل ولكن يحمل مشكلة نفسية يجب التعامل معها، تتمثل فى حاجة السيدة للإنجاب والشعور بالأمومة للدرجة التى استجابت فيها هرموناتها الأنثوبة لهذا الأمر، وظهرت على شكل أعراض الحمل الطبيعية، كما أكد الدكتور تامر النحاس، مدرس مساعد أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث.
 
 
وأشار مدرس مساعد أمراض النساء والتوليد إلى أن الهرمونات هى التى تلعب دورا فى ترجمة الجسم هذه الأعراض:
 
- انقطاع الدورة الشهرية.
 
- أعراض دوخة.
 
- ميل للقىء.
 
- تنتفخ البطن.
 
- يتغير العمود الفقرى.
 
- ظهور التعب.
 
 
وأضاف أن اكتشاف هذا الحمل يكون من خلال:
 
- اختبار حمل رقمى.
 
- سونار للتأكد من عدم وجود أى حمل.
 
 
وأخيرًا، تحتاج السيدة فى هذه الحالة إلى علاج نفسى وتفهم ممن حولها، ثم تلقى الأدوية المناسبة لضبط الهرمونات ودورة التبويض لديها، فكما أوضج النحاس، أن الحمل الكاذب يكون بمثابة أمنية سيدة فى الأمومة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة