انتهاء فترة تقديم الطعون أمام "الإدارية العليا" اليوم.. الوطنية للانتخابات تجتمع برؤساء المحاكم الابتدائية للترتيب قبل الاقتراع.. الهيئة تضع خطتها لتوعية الناخبين بضرورة المشاركة.. والقائمة النهائية 24 فبراير

الأحد، 11 فبراير 2018 07:58 م
انتهاء فترة تقديم الطعون أمام "الإدارية العليا" اليوم.. الوطنية للانتخابات تجتمع برؤساء المحاكم الابتدائية للترتيب قبل الاقتراع.. الهيئة تضع خطتها لتوعية الناخبين بضرورة المشاركة.. والقائمة النهائية 24 فبراير المستشار محمود الشريف
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الهيئة الوطنبية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، إجراءاتها المتعلقة بالترتيب للانتخابات الرئاسية 2018 ، حيث تستعد لتوزيع القضاة على اللجان، والبالغ عددها قرابة 15 ألف لجنة فرعية، وهو رقم مبدئى تحدثت عنه الهيئة، وقالت إنه ربما يزيد عن ذلك بسبب زيادة عدد القضاة المشرفين على الانتخابات.

وقال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المتحدث الرسمي باسمها ، إنه فى إطار الترتيبات التى تقوم بها الهيئة الوطنية للانتخابات استعدادا للانتخابات الرئاسية 2018 ، فمن المقرر أن تتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات مع كافة رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية لعقد اجتماعات معهم من أجل الانتهاء من كافة الأمور اللوجيستية التى تخص العملية الانتخابية، من تجهيز المقار الانتخابية ومدى جاهزيتها، وأيضا الاطمئنان على أماكن إقامة القضاة ، حيث تتواصل عملية التصويت لمدة ثلاثة أيام متتالية، بالإضافة لكافة الأمور الأخرى المتعلقة بعملية الاقتراع ، والتى من المقرر أن تجرى داخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل.

 

ويبلغ عدد المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية 38 محكمة، ويتولى رؤساء المحاكم الابتدائية عددا من المهام قبل عملية الاقتراع، منها متابعة انتقالات القضاة من وإلى اللجان الانتخابية، خاصة فى المحافظات النائية ، لضمان سلامة وأمن القضاة ، بالتعاون مع الجهات الأمنية المعنية.

كذلك يتولى رؤساء المحاكم الابتدائية مسؤولية متابعة إقامة القضاة بالنسبة للمغتربين، والتأكد من مدى جاهزية أماكن الإقامة، وملاءمتها للقضاة ، أيضا من مهامهم توفير بديل للقاضى حال اعتذاره عن الإشراف على الانتخابات بسبب وقوع ظرف طارئ يحول دون مشاركته.

وانتهت الهيئة الوطنية الخميس الماضى من تدريب 1200 عضو نيابة، وذلك بمركز البحوث الجنائية، التابع للنيابة العامة، وكذلك مركز الدراسات القضائية لتدريب الأعضاء الجدد، الذى لم يسبق لهم الإشراف على الانتخابات.

 

وتضمنت الدورة التدريبية، اطلاع أعضاء النيابة على كل التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية، وفى مقدمتها القوانين المنظمة لها كقانون الانتخابات الرئاسية وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات باعتبارها الجهة المنوط بها إدرة أى انتخابات تجرى فى مصر ، بالإضافة إلى قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وتستمر الهيئة فى عقد دورات تدريبية للقضاة المشرفين على الانتخابات، سواء ممن شاركوا فى عملية الإشراف من قبل أو للذين يشاركون للمرة الأولى، علاوة على تدريب الموظفين المعاونين للقضاة فى عملية الإشراف.

وعلى جانب آخر، أكد المستشار محمود الشريف على أن الهيئة تعمل على تفعيل المادة الخاصة بالبند ( 15 ) من المادة الثالثة من قانون الهيئة ، والتى تحدد اختصاصاتها، وينص البد على "توعية ويثقيف الناخبين والأحكاب والائتلافات السياسة بأهمية المشاركة فى الاستفتاءات والانتخابات، وحقوقهم وواجباتهم، ويجوز لها أن تستعين قى ذلك بالمجالس القومية المتخصصة، ومنظمات المجتمع المدنى، والنقابات المهنية والعمالية ووسائل وأجهزة الإعلام وغيرها.

وأوضح أن الهيئة أعدت مواد إعلامية لتوعية المواطنين بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية وبعض الاسترشادات التى تساعد المواطن على فهم سير العملية الانتخابية وتوعيتهم بحقوقهم السياسية

وأشار "الشريف"، إلى أن المواد الإعلامية تتضمن الإجراءات المتبعة فى الاقتراع لضمان صحة وسلامة التصويت، وأشار إلى أن الهيئة تذيع المواد الإعلامية حول كيفية الاستعلام عن اللجان الانتخابية وتسجيل الوافدين بالشهر العقارى والمحاكم الابتدائية فى وسائل الإعلام المختلفة:

وأكد المستشار الشريف أن القائمة النهائية للمرشحين فى موعدها 24 فبراير المقبل، فى حين يختار المرشحين الرموز الانتخابية 22 فبراير الجارى.

ووفقا للجدول الزمنى الذى وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات، فإن فترة تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا انتهت، اليوم الأحد، على أن تفصل المحكمة فى الطعون خلال 10 أيام ، وذلك من غدا الاثنين 12 فبراير وحتى الأربعاء 21 من ذات الشهر. 

وأجلت المحكمة الإدارية العليا، أمس السبت، 3 طعون انتخابية، على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى جلسة غد الاثنين، منها دعوى ضد ترشح موسى مصطفى موسى، والثانية أقامتها إحدى المنظمات بسبب استبعاها من الاشراف على الانتخابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة