الصحف العالمية اليوم.. إجراء استفتاء ثان على البريكست ربما يكون خيارا.. ترامب تنازل عن دولة مهمة استراتيجيا لروسيا بقرار الانسحاب من سوريا.. ومقبرة "واح-تى" بسقارة كنز كبير يساهم فى إحياء السياحة المصرية

الخميس، 20 ديسمبر 2018 02:27 م
الصحف العالمية اليوم.. إجراء استفتاء ثان على البريكست ربما يكون خيارا.. ترامب تنازل عن دولة مهمة استراتيجيا لروسيا بقرار الانسحاب من سوريا.. ومقبرة "واح-تى" بسقارة كنز كبير يساهم فى إحياء السياحة المصرية دونالد ترامب وبشار الأسد
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى- فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، العديد من التقارير، وفى مقدمتها، علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، سحب قوات بلاده من سوريا معلنا إنتهاء مهمتها فى الأنتصار على تنظيم داعش، قائلة إن الإدارة الأمريكية تنازلت عن دولة ذات أهمية إستراتيجية لصالح روسيا وإيران.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى قرار ترامب سحب 2000 جندى أمريكى من سوريا، مما وضع نهاية مفاجئة للحملة العسكرية التى قهرت تنظيم داعش إلى حد كبير. ورأت أن القرار، الذى أعلنه الرئيس الأمريكى عبر حسابه على موقع تويتر، يغرق استراتيجية الإدارة الأمريكية فى الشرق الأوسط فى حالة من الفوضى ويثير غضب حلفاء مثل بريطانيا وإسرائيل ويتخلى عن الأكراد فى سوريا، الذين كانوا شركاء مخلصين فى محاربة داعش.

 

 

وأشارت إلى أن الطبيعة الفوضوية المفاجئة للتحرك - والمعارضة التى أثارها على الفور داخل الكابيتول هيل وخارجها – أثارت أسئلة حول كيفية متابعة ترامب للانسحاب الكامل. فحتى بعد إعلان الرئيس، قال مسئولون إن وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الخارجية استمرت فى محاولة التحدث معه للتراجع.

 

وحول نفس الموضوع، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن تنظيم داعش لا يزال يمثل قوة إرهابية قاتلة على الرغم من مزاعم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن التنظيم قد تمت هزيمته فى إطار توضيح أسباب قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

 

وتحدثت الصحيفة عن عدد من الهجمات التى شنها مقاتلو داعش فى سوريا والعراق فى الآونة الأخيرة، وقالت إن مثل هذه الهجمات تعزز وجهة النظر السائدة بشكل كبير بين مسئولى الاستخبارات والجيش الأمريكيين وأيضا بين حلفاء أمريكا فى المنطقة، وهو أنه على الرغم من تضاؤل الأراضى التى كانت تحت سيطرة داعش، فإن التنظيم لا يزال قويا ويمثل قوة قاتلة فى أجزاء كبيرة من سوريا والعراق.

 

وفى بعض المناطق، يبدو المسلحين الإسلاميين وكأنهم يكسبون أرضا ويعيدون تنصيب أنفسهم كقوة تمرد وحشية تعتمد على قتل القادة المحليين وضباط الشرطة وترويع السكان، بحسب ما يقول المحللون والمسئولون.

 

ونقلت "واشنطن بوست" عن مسرور برزانى، أحد كبار المسئوليين الأمنيين فى منطقة كردستان العراق، قوله إن الدواعش يعيدون تنظيم أنفسهم ويستعيدون نشاطهم، وأضاف، فى مقابلة مع الصحيفة قبل إعلان ترامب قراره، بأنه من سوريا وحتى الأنبار والموصل، نشهد عودة مقاتلى داعش، فعقيدتهم موجودة ولا يزال لديهم أعداد كبيرة من التابعين.

 

وتقول "واشنطن بوست"، إنه بالنسبة للعديد من خبراء الأمن، فأن تصور أن داعش قد تم هيمته حسبما أعلن ترامب على تويتر أمس، الأربعاء، ليس فقط غير دقيق ولكنه مضلل بشكل خطير. فعلى الرغم من انتكاسات داعش الأخيرة، لا يزال التنظيم يحتفظ بوجود قوى فى سوريا والعراق، ولديه كوادر قيادية ومقاتلين مدربين بشكل جيد يُعتقد أن أعدادهم تقدر بالآلاف، من بينهم كثيرون يختبئون بعد سقوط ما يسمى بدولة الخلافة.

 

من ناحية أخرى، قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن نحو 430 شخصا قد تقدموا بطلب للترشح فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة المقررة فى عام 2020، التى من المقرر أن يخوضها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سعيا للحصول على فترة رئاسية ثانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هؤلاء الأفراد قدموا استمارات تشير إلى رغبتهم فى الترشح للرئاسة إلى اللجنة الفيدرالية للانتخابات، وهى الوكالة المعنية بتطبيق قوانين التمويل الانتخابى. ومع تبقى نحو 600 يوم حتى إجراء الانتخابات فى الثالث من نوفمبر 2020، من المتوقع أن يتقدم المزيد من المئات بالترشح أيضا.

 

وتشير سجلات لجنة الانتخابات الفيدرالية الأمريكية، إلى أن عدد من قدموا هذه الاستمارة مرتفع للغاية مقارنة بعدد من تقدموا فى الانتخابات الرئاسية السابقة. ففى انتخابات عام 2000، لم يعلن سوى 418 شخصا عن حملاتهم للجنةـ وهى خطوة إلزامية للأفراد الذين يجمعون أو ينفقون أكثر من 5 آلاف دولار على المساهمات والنفقات. وبالنسبة لعام 2016، تقدم 1777 شخصا، فيما يمثل زيادة 325% عن الانتخابات الرئاسية الخمس السابقة.

 

الصحف البريطانية: الحديث عن استفتاء ثان حول البريكست

أصبحت "أمبر رود"، أول وزير فى حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، تصرح علنا بشأن احتمالات طرح استفتاء ثان على خروج بريانيا من الاتحاد الأوروبى كخيار، قائلة إن هناك جدلا بشأن استشارة الناس مرة أخرى إذا استمر الجمود السياسى بشأن الخروج.

 
 

وبحسب صحيفة "التايمز" البريطانية، الخميس، قالت وزيرة العمل لشبكة "آى تى فى": "أنا لا أريد" تصويت الشعب أو الاستفتاء بشكل عام، ولكن إذا فشل البرلمان فى التوصل إلى إجماع، يمكننى أن أرى أنه سيكون هناك حجة معقولة له".

 

 

وأضافت رود: "يتعين على البرلمان الوصول إلى أغلبية حول كيفية مغادرة الاتحاد الأوروبى. إذا فشلت فى فعل ذلك، فعندئذ يمكننى أن أرى حجة إعادتها إلى الناس مرة أخرى، بقدر ما سيزعج الأمر العديد من زملائى".

 

وتعد تصريحات وزيرة العمل البريطانية ردة عن تأكيدات رئيسة الوزراء بشأن استبعاد إجراء استفتاء ثان أو تصويت استرشادى بشأن خيارات الانسحاب. لكن تواجه ماى مأزقا فى البرلمان المنقسم بشدة بشأن اتفاقها للخروج واضطرت لتأجيل التصويت عليه الأسبوع الماضى. وزاد ذلك من مطالبتها باتباع استراتيجيات مختلفة، بما فى ذلك إجراء استفتاء ثان أو اختبار خيارات الخروج المختلفة فى تصويت برلمانى.

 

ونشرت الصحيفة أيضا تقرير من مدينة الرقة السورية قائلة، إن قتلى مدينة الرقة السورية يقومون من تحت الأنقاض ليرووا للناس قصصهم وحكاياتهم تحت القصف والقنابل وبين أيدى عناصر تنظيم داعش الذى كان يعتبر المدينة عاصمة لـ"دولة الخلافة".

 
 

ونشرت الصحيفة تقريرا، لأنطونى لويد، مراسلها فى سوريا، اليوم الخميس، حول جثث القتلى الذين يتم إخراجهم من تحت أنقاض المبانى وفى أقبية المنازل بعد هزيمة داعش وطرد عناصره من المدينة على يد قوات التحالف الدولى. ويقول إن أغلب السوريين الذين وجدهم فى شوارع الرقة المدمرة يتحدثون عن مرارة العيش تحت تنظيم داعش وعناصره الذين استعملوا المدنيين دروعا بشرية. وقد عبروا عن شعورهم بالسعادة لأن لسقوط التنظيم.

 

وبحسب مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن الصحيفة، فأن بعض القتلى عثر عليهم مقيدين، برصاصة واحدة فى الرأس، بينما وجدت جثث أخرى بلا رأس. وعثرت فرق البحث على أفراد عائلة كاملة تركوا للموت من الجوع والعطش فى قبو منزلهم الذى انهار عليهم، وفى بيت آخر كانت جثث 42 شخصا ماتوا تحت الأنقاض.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق سيؤدى إلى إلغاء الآلاف من الرحلات الجوية بين المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى خلال العام المقبل، لأن الرحلات المغادرة ستتجاوز مستوى 2018.

 

وأوضحت الصحيفة أن الركاب اليائسين الذين اعتقدوا أن لديهم حجز مؤكد إلى أسبانيا والبرتغال وإيطاليا وكرواتيا واليونان وغيرها من الوجهات قد يجدوا أن تذاكرهم قد تم إلغائها وفى حين أن التكلفة سيتم ردها بشكل تلقائى، فإن قد يحتاجوا إلى التنافس للحصول على المقاعد النادرة، وربما يواجهون رسوما أعلى.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن شرطا حاسما فى التشريع الأوروبى ينص على أنه لا يجب أن تتجاوز إجمالى القدرة الموسمية التى ستقدمها شركات انقل الجوى البريطانية للمسارات بين الملكة المتحدة وكل دولة عضو العدد المجمل للترددات التى تشغلها هذه الشركات على هذه التحرك خلال موسمى الشتاء والصيف لعام 2018.

 

ويعنى هذا أن عدد الرحلات من بريطانيا إلى كل دولة عضو لا يجب أن يزيد عن المستويات الذى كانت عليه الصيف الماضى. فلو كانت هناك 200 رحلة أسبوعية على الخطوط الجوية البريطانية بين بريطانيا وقبرص فى عام 2018، فلا يمكن لأى شركة بريطانية إضافة رحلات المغادرة.

 

 

الصحافة الايطالية والاسبانية : مقبرة "واح-تى" بسقارة كنز كبير يساهم فى إحياء السياحة المصرية

قال موقع "ماتيو ويب" الايطالى، إن مصر لا تزال تثير إعجاب وتلفت اهتمام العالم بالآثار الفرعونية التى يتم اكتشافها، والتى كان آخرها مقبرة "واح-تى" التى يقدر عمرها بنحو 4 آلاف عاما، فى منطقة سقارة القريبة من أهرامات الجيزة، والتى ستكون سبب لإحياء السياحة المصرية فى الوقت الحالى.

وأكد الموقع أن المقبرة المكتشفة بسقارة "كنز" بقى سليما لآلاف السنين، وهى تحوى توثيقا للحياة اليومية للأسرة الخامسة فى مصر الفرعونية.

ونشر الموقع العديد من صور المقبرة، مشيرا إلى أن النقوش والزخارف الموجودة على جدران المقبرة توضح مظاهر للحياة اليومية وكيفية صناعة التماثيل، وتقديم القرابين للآلهة، إلى جانب حفلات موسيقية لعازفى الهارب والفلوت، كما تضم المقبرة تمثالا لزوجة صاحب المقبرة، وتدعى "وريت بتاح"، وآخر لوالدته "ميريت مين".

وأشار إلى أن البعثة استطاعت الوصول لواجهة هذه المقبرة أثناء أعمال الحفر الأثرى فى نوفمبر الماضى، حيث كان المدخل مغلقا بجدار من الطوب اللبن.

 

وكالة إيطالية تبرز التعاون مع مصر فى مجال الرخام

 

قالت وكالة "انساميد" الإيطالية، إن 12 شركة إيطالية فى مجال تكنولوجيا معالجة الرخام يبدأوا العمل فى القاهرة، فى إطار استعداد إيطاليا للتعاون مع مصر فى تطوير صناعة الرخام والجرانيت، من خلال الاستفادة من النموذج الإيطالى فى هذا المجال الذى يقوم على معايير أمان وجودة عالية.

وأشارت الوكالة، إلى أن وفدا من إيطاليا يزور مصر حاليا، وسوف يعقد لقاءات ثنائية مع الشركات، وكذلك زيارات ميدانية لشق الثعبان، مشيرة إلى أنه يمكن التعاون بين مدارس المناجم الإيطالية مع مركز تكنولوجيا الرخام فى مصر لتبادل الخبرات، وأنه سيتم عقد مؤتمر يتم على مدار يومين سوف يكون الطريق الملائم لإعادة روح التعاون لإحداث تطوير فة الصناعة قائم على الجودة.

وأشارت الوكالة، إلى أن المعهد التقنى الدولى للرخام سيعقد دورات تقنية ستجرى خلال الزيارات إلى المنطقة الصناعية لرخام شق الثعبان، كما أنه سيكون هناك منتدى تقنى يليه اجتماعات مع الشركات المصرية فى هذا القطاع.

ويتعاون فى هذا الحدث الشركاء المصريون لغرفة صناعة مواد البناء (مركز الصناعات المصرية) ومركز التصنيع الصناعى(IMC)، وهى وكالة تابعة لوزارة التجارة والصناعة المصرية.

وتعد مصر واحدة من الأسواق الرئيسية للتقنيات الحجرية "المصنوعة فى إيطاليا"، موضحة أنه كان هناك تعاون وثيق بين الشركات المصرية المتواجدة فى شق الثعبان مع إيطاليا، وتم تنظيم العديد من الفعاليات التى استهدفت إمداد الشركات المصرية بالتدريب الفنى.

 

مجموعة ليما لا تعترف بنيكولاس مادورو رئيسا لفنزويلا

 

اختتمت "مجموعة ليما" المنظمة المؤلفة من 14 دولة بعد اجتماع فى بوجوتا بأنها لن تعترف بنتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة فى فنزويلا ولن تضفى الشرعية على الولاية الجديدة للحاكم الفنزويلى نيكولاس مادورو.

ووفقا لصحيفة "الاسبكتادور" المكسيكية فإنه حضر الاجتماع نواب ووزراء ومنسقين وطنيين من كل من الأرجنتين والبرازيل وكندا وكولومبيا وتشيلى وكوستاريكا وجواتيمالا وجيانا وهندوراس وجامايكا والمكسيك وبنما وباراجواى وبيرو وسانت لوسيا، وجميعهم أكدوا عدم اعترافهم بنيكولاس مادورو رئيسا لفنزويلا.

وقال أدريانا ميخيا إيرنانديز نائب وزير الشئون المتعددة الأطراف، فى كولومبيا إن "هذه فرصة كبيرة لإعادة تأكيد الترازمنا لاستكشاف الجهود السياسية والدبلوماسية لاستعادة الديمقراطية فى فنزويلا".

وأكدت الدول الأعضاء أن الفترة التالية من مادورو، والتى ستبدأ فى 10 يناير، لا تفى بالحد الأدنى من المعايير الديمقراطية.

ومن جانبها، أكدت الدول الأعضاء فى مجموعة ليما أن العملية الديمقراطية فى فنزويلا ممزقة، ولكن لابد من استخدام حل سلمى وتفاوضى بدون استخدام القوة.

 

الصحافة الإيرانية

.. محلل إيرانى: الانحساب الأمريكى من سوريا تحذير للبلدان المتواجدة لتترك مواقعها

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، قرار الانسحاب الأمريكى لتحليلات الصحف، فقد شكك المحلل السياسى الإيرانى فريدون مجلسى فى مقاله الافتتاحى بصحيفة "أفتاب يزد" من نوايا هذا الانسحاب.

 

ووضع مجلسى احتمالات تقوم بها الولايات المتحدة التى رأى أن انسحابها لا يعنى الاستسلام لحكومة الرئيس السورى، وأن يخسر ترامب ما أنفقه السنوات الماضية فى سوريا ويسلمها فى النهاية للأسد، الاحتمال الأول هو أن يكون قد توصل لإتفاق مع أكراد سوريا وأن يدار هذا البلد بالتعاون بين الأكراد وقوات سوريا الديمقراطية.

 

 

ورأى مجلسى، أن هذا الانحساب يعد تحذير أيضا للبلدان المتواجدة فى سوريا كى تترك هى الأخرى مواقعها فى هذا البلد، واستبعد عودة تنظيم داعش مجددا بعد أن خسر أخر معاقله فى دير الزور، لكنه فى النهاية قال إن الانسحاب لا يعنى أنها لن يكون لها تواجد عسكرى، بل لن تبقى على قواتها هناك لكن سيكون تواجدها عبر البوارج الحربية واسطولها الجولا فى سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة