دراسة علمية تؤكد نجاح السجائر الإلكترونية فى خفض تدخين التبغ بين الشباب

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 12:00 م
دراسة علمية تؤكد نجاح السجائر الإلكترونية فى خفض تدخين التبغ بين الشباب السجائر الإلكترونية - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية جديدة، إن ظهور السيجارة الإلكترونية أدى إلى انخفاض كبير فى معدلات التدخين بين المراهقين والشباب، لكنه يمكن أن يكون بمثابة بوابة للتدخين.
 

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، وجد الباحثون إن السجائر الإلكترونية يمكن أن تسبب إدمان النيكوتين وبالتالى يتم استخدام السجائر العادية.

وقال الباحث الرئيسي "ديفيد ليفي" وهو أستاذ في مركز السرطان الشامل بجامعة جورجتاون لومباردي ، في واشنطن العاصمة، "معدل التراجع فى استخدام سجائر التبغ وصل إلى ثلاثة اضعاف، وسط ارتفاع استخدام السجائر الإلكترونية خاصة للأطفال".

السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية

 

وقال "سكوت جوتليب" مفوض ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية في بيان ادارة الغذاء والدواء الامريكية "لن اسمح لجيل من الاطفال أن يصبح مدمنا على النيكوتين من خلال السجائر الالكترونية".

وحلل "ليفي" وزملاؤه خمس دراسات استقصائية وطنية مختلفة تتعقب استخدام التبغ.

وأظهرت الدراسات أنه قبل عام 2013 ، كان تدخين السجائر يتناقص تدريجيا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عاما ، وفقا لما ذكره الباحثون.

لكن بعد عام 2013 ، تحول هذا التدهور التدريجي إلى انحدار حاد، ووجد الباحثون أن الانخفاض النسبي السنوي في التدخين قد تضاعف ثلاث مرات خاصة بين طلاب الصف العاشر والثاني عشر، وارتفع استخدام السجائر الإلكترونية.

وأضاف الباحثون أن السجائر الإلكترونية ينظر إليها كبديل صحي للمراهقين والبالغين، ومع ذلك ، بالنسبة للمراهقين ، يمكن أن يكون التعرض للنيكوتين تأثير معاكس على نمو المخ ويؤدي إلى إدمان مدى الحياة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة