التليفزيون هذا المساء.. محمد صبحى يعرى "مسرح مصر" ويطالب بمواجهة الفن الهابط.. وأحد المحتجزين بليبيا: الإفراج عن 16 محتجزاً وشخصان عادا لمصر.. واتحاد الصناعات: ثقة المستثمر فى الرئيس السيسى وصلت لأعلى درجاتها

الخميس، 22 نوفمبر 2018 01:24 ص
التليفزيون هذا المساء.. محمد صبحى يعرى "مسرح مصر" ويطالب بمواجهة الفن الهابط.. وأحد المحتجزين بليبيا: الإفراج عن 16 محتجزاً وشخصان عادا لمصر.. واتحاد الصناعات: ثقة المستثمر فى الرئيس السيسى وصلت لأعلى درجاتها محمد صبحى و طارق شكرى
إعداد: أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، مساء أمس الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ويستعرض "اليوم السابع"، فى هذا التقرير، أبرز ما جاء فيها.

 

مفوض التمثيل التجارى المصرى بموسكو: معرض صناعى دولى بالقاهرة أكتوبر 2019

كشف ناصر حامد، الوزير المفوض بجهاز التمثيل التجارى المصرى بموسكو، كواليس زيارة المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة زيارته للعاصمة الروسية موسكو.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، إن المنطقة الصناعية الروسية ستقام شمال شرق بورسعيد، وستضم عددا كبيرا من الصناعات فى مجالات مختلفة وخاصة الأدوية والصناعات الثقيلة.

وأوضح، أنه جارى إعداد العقود لإنشاء وتشغيل هذه المنطقة، وقد يتم توقيع هذه العقود خلال الربع الأول من العام القادم ثم البدء فى البنية الأساسية وإعداد المنطقة وتجهيزها واستضافة الشركات الروسية الراغبة بالعمل بها.

كما كشف أنه جارى الإعداد لتنظيم معرض صناعى دولى فى القاهرة أكتوبر 2019 بمشاركة أكثر من 100 شركة روسية وأجنبية أخرى، وهو معرض صناعى متطور يسهم فى نقل التكنولوجيا وجذب الاستثمارات.

 

اتحاد الصناعات: ثقة المستثمر فى القيادة السياسية وصلت لأعلى درجاتها

قال طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات، إن ثقة المستثمر المصرى فى القيادة السياسية وصلت لأعلى مستوياتها ودرجاتها، موضحًا أن القطاع الخاص يمثل 18% من الناتج المحلى المباشر وهو قطاع هام جدًا ونتائجه تشير إلى وجود ارتفاع تدريجى، بما يؤكد استقراره وقوته.

وأوضح خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر على شاشة "الحياة"، أن القطاع الخاص يمثل 18% من الناتج القومى المحلى المباشر و6% الناتج القومى غير المباشر.

وأشار إلى أن نقل كافة استثماراته إلى داخل مصر لثقته وشعوره بالأمان فى طرح نشاطاته فى مصر، مضيفًا: "لكن تواجهنا مشكلة البيروقراطية والتى تحتاج قانونا لحماية الموظف العام، بالإضافة إلى عدم وجود تسهيل لطلبات المستثمر فى الحصول على الكهرباء والتسجيل والتراخيص".

 

رئيس جامعة أسيوط: فيديو رقص طلاب كلية الطب على أنغام "حمو بيكا" ليس حفل تخرج

علّق الدكتور طارق الجمّال رئيس جامعة أسيوط، على فيديوهات تم تداولها لعدد من الطلاب لحفل تخرج بكلية الطب، على أنغام مهرجان حمو بيكا، بأن هذا ليس حفل تخرج، لأن حفل التخرج يكون له مراسم معينة داخل الجامعة.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم"، مع الإعلامية سارة صلاح، أن الاحتفال كان بمناسبة انتهاء امتحانات الدفعة 53 من كلية الطب، لافتاً إلى أن محتوى الأغانى لا يتناسب مع الوقار الجامعى.

وتابع: "منقدرش نحجر على حرية الطلاب فى التعبير عن فرحتهم، وتم التنبيه على رعاية الشباب بمراعاة المحتوى الغنائى الذى يذاع داخل الجامعة".

وأشار رئيس جامعة أسيوط، إلى أن سبب تكرار هذا المشهد بسبب الذوق العام، موضحاً أنه يمكن التحكم فى المحتوى الذى يذاع لدى الطلاب داخل الجامعة بأعراف وتقاليد معينة.

وكان عدد من طلاب جامعة أسيوط، تداولوا فيديوهات لحفل تخرج الدفعة 53 بكلية الطب، على أنغام مهرجان حمو بيكا "رب الكون ميزنا بميزة" وبالجلباب والطبل البلدى.

وخرج الطلاب فى بهو الكلية واحتفلوا على أنغام المهرجانات وعزف الطبل البلدى والمزمار فى أجواء خيمت عليها الفرحة والسعادة لطلاب الدفعة 53 بكلية الطب، فيما سادت حالة من الاستياء لدى رواد موقع التواصل الاجتماعى اعتراضا على الاحتفال على أنغام مهرجان حمو بيكا.

 

أحد المحتجزين بليبيا: الإفراج عن 16 محتجزاً.. وشخصان عادا لمصر

أعلن أحمد عبد المهيمن أحد المصريين المحتجزين بليبيا، أنه تم الإفراج عن 16 مصرياً محتجزاً فى مدينة طبرق بليبيا، مضيفاً أن هناك شخصين من بينهما عادا إلى مصر.

وأشار "عبد المهيمن"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، مع محمد الباز، إلى أنه تم احتجاز 16 ليبياً بسبب مديونية رجل أعمال لأحد أقاربهم من كفر الشيخ، مضيفاً أن رجل أعمال ليبى احتجز شخصا يدعى "سلامة" للمطالبة بسداد مبلغ مالى له.

 وكان أهالى 16 عامل من دسوق بمحافظة كفر الشيخ، حرروا محضر شرطة حمل رقم 10974 إدارى مطوبس، ضد رجل أعمال ليبى من مدينة طبرق بليبيا احتجز أبناءهم فى ليبيا، مؤكدين إن عملية الاحتجاز تمت بهدف الضغط على أحد أبناء المحافظة لسداد 125 ألف دينار ليبى لرجل الأعمال.

 

الفنان محمد صبحى فى حوار لـ"كل يوم":

 مسرح مصر قلة أدب مش فن.. إحنا مش فى قهوة.. ويكشف رد فعل "مبارك" عندما قلده فى "ماما أمريكا"

طالب الفنان محمد صبحى، بضرورة مواجهة الفن الذى يغيب العقل المصرى، وتابع: "كل ما يمكن أن ننجزه يتآكل بسبب هذه الأعمال، فضلاً عن أنه يدمر الأجيال.. نحن نعانى من مسألة تغييب العقل فى العلوم والسياسة والفن وكل حاجة".

وأضاف محمد صبحى، خلال حواره ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى ،والإعلامية خلود زهران، عبر فضائية "on e"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لم يكلفه بالتحقيق فى قنوات تغييب الوعى كما يتردد، مشدداً على أن هذا خبر غير صحيح على الإطلاق، وتابع: "أنا اتخضيت من هذا الخبر لأنه غير حقيقى والرئيس لم يكلفن بذلك كون هناك أجهزة مختصة لعمل ذلك".

وأكد الفنان محمد صبحى، إننا نعانى من تغييب العقل والوعى فى العديد من الأعمال الفنية، وتابع: "كل عصر كان به إسفاف فنى حتى فى عهد عبد الناصر الذى قيل عنه ما قيل تم عمل أعمال فى منتهى الجرئة ولم يتم اعتقال القائمين على هذه الأعمال.. والإسفاف كان موجود فى جميع العصور".

وأضاف "صبحى"، أنه ليس كل ما يقدم فنًا، مشدداً على أن الفن لا يخدش القيم أو يربى النشء على اشياء سيئة، وتابع: "الفن اختيار وأنت اخترت أن تكون قليل أدب دى حاجة براحتك".

وتابع: "أقول لأشرف عبد الباقى عيب لما تقول على المسرح ستارة وكرسى.. ويتريق على ما قلته.. مش عيب أنك تقدم اسكتشات.. يقول إننى أسيطر على الممثلين اللى معايا.. هؤلاء أصدقائى إحنا مش فى قهوة وده مصير بلد بتتبنى وإنسان بيتبنى"، لافتاً إلى أنه خرج من فرقته 277 نجمًا.

واستكمل "صبحى" قائلاً: "يوجد شخصية عربية معترضة على تسمية –مسرح مصر- .. ولو أنا مسمى فرقتى مسرح مصر أنا هتوضأ كل يوم من غير صلاة يعنى.. ولما نعمل فلوس كفاية ونعمل فن.. مش أجى فى الآخر وأقدم كل ما هو محبط ومؤذى"، مشدداً على أن مصر لها مكانة كبيرة يجب احترامها، والفن رفع من قيمة مصر ولم يسحب من قيمتها، مؤكداً أن هناك فنانين لا يجدون ما يأكلونه ولكنهم لديهم كرامة وموجودين فى بيوتهم ولا يعلمون.

 

وفى سياق آخر وتعليقاً على الانفجار السكانى الذى تعانى منه البلاد، قال "صبحى" إننا نريد وعيًا حقيقيًا فى عملية الزيادة السكانية التى تعد أحد معوقات التنمية بمصر، وتوعية المواطنين بطريقة لا تكون مبنية على الترهيب أو الترغيب، وتابع: "بدون إجبار أو ترغيب أو تهديد".

قال الفنان محمد صبحى، إن هناك مغالاة فى أجور بعض الفنانين الآن، الأمر الذى أثر بالسلب على المحتوى الفنى، وتابع: "المنتج والإعلانات عاوزة كدا.. أنا لو عملت النهاردة عمل محترم مش هلاقى ليه شو.. بس أنا الحمد الله شبعت وبقدم رسالتى من خلال المسرح.. القنوات دى مش هتقبل غير التافه".

ولفت "صبحى"، إلى أن هناك إقصاء لبعض الفنانين المحترمين بسبب الممارسات التى نشاهدها على الساحة الفنية الآن من حيث الاحتكار، وخاصة فيما يتعلق بالأجور، مشيراً إلى أنه كان نجماً وراتبه لا يتجاوز 40 جنيهاً، وتابع:"خدت 1200 جنيه فى سنبل.. ومنذ 6 شهور قطعت عقد بـ50 مليونًا وقلت أنا لا أستحق هذا المبلغ.. أقسم بشرفى قطعته".

 

وفى سياق آخر، قال "صبحى"، إن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، قدم أشياء عظيمة لمصر حتى عام 1997، وعقب ذلك وقعت بعض المتغيرات مثل التوريث وهو الأمر الذى أغضب الشعب المصرى، وتابع: "أنا بحب حسنى مبارك وما زلت أحبه ولا أستطيع أن أنكر بطولاته ووجوده، ولكن لديه عيوب مثل أى عصر مثل عبد الناصر والسادات".

وأضاف "صبحى"، أن الرئيس حسنى مبارك لم يغضب عندما قمت بتقليده فى مسرحية "ماما أمريكا"، ولم يحدثنى أحد عن ذلك، لافتاً إلى أنه لم يقم بتقليد الرئيس الأسبق خارج مصر مطلقاً.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة