ملفات ساخنة على مائدة "الحياة اليوم".. إنفوجراف حول الرؤية المصرية للملف الليبيى.. ومتحدث الوزراء يؤكد: مصر تعمل على مد جسور التواصل مع الشعوب الأفريقية.. وصلاح حسب الله يكشف سبب لوم رئيس البرلمان للحكومة

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 10:30 م
ملفات ساخنة على مائدة "الحياة اليوم".. إنفوجراف حول الرؤية المصرية للملف الليبيى.. ومتحدث الوزراء يؤكد: مصر تعمل على مد جسور التواصل مع الشعوب الأفريقية.. وصلاح حسب الله يكشف سبب لوم رئيس البرلمان للحكومة
كتب أيمن رمضان – إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض برنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى خالد أبو بكر والإعلامية لبنى عسل، عبر فضائية "الحياة"، إنفجراف، حول محاور الرؤية المصرية للملف الليبيى، تضمن قيام مصر بدور هام وتحرك سياسى تجاه الأزمة الليبية من منطلق الارتباط الأمنى القومى المشترك الذى تتبناه مصر تجاه أمن جيرانها.

 

وتضمن التأكيد على دور الجيش الوطنى الليبى وعقد مجموعة من اللقاءات الدورية لبحث آليات تشكيل جيش ليبى قوى، والتأكيد على أن القضية الليبية تأتى فى مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية.

 

وأكد الانفوجراف على حرص مصر على بذل كل الجهود من أجل دعم تسوية الأزمة الليبية بشكل نهائى، ودعم المصالحة الوطنية والوقوف على مساحة واحدة من مختلف أطراف الصراع فى ليبيا والعمل على تقريب وجهات النظر بين رئيس المجلس الرئاسى فايز السراج والقائد العام للجيش الليبى خليفة حفتر، والتوصل إلى حل للأزمة من خلال المسار السياسى واعتباره المسار الوحيد المقبول محلياً وإقليمياً ودولياً.

 

واشتمل على العمل على سماعدة مبعوث الأمم المتحدة لليبيا فى مهمته واستكمال التوافق حول مختلف القضايا المعلقة، ومطالبة الأطراف الليبية كافة بضرورة إعلاء المصالحة الوطنية العليا والاستقرار، والتأكيد على أهمية تعزيز الجهود الدولية بهدف صياغة استراتيجية شاملة للتعامل مع الإرهاب والعمل على استعادة الأمن والاستقرار فى العاصمة الليبية طرابلس.

 

وحول تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى، قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى يعد حدثا مهما، خاصة فى ظل هذه الظروف المهمة والصعبة التى تمر بها القارة السمراء، مشدداً على أن مصر تريد تعظيم الاستفادة من هذا الأمر بحيث لا يكون قاصرا على المستوى السياسى فقط بل تمتد إلى المستوى الثقافى والتعليمى وخلافه.

 

وتابع: "مصر تريد مد جسور التواصل مع الشعوب الأفريقية ومصر لديها قوة ناعمة تتمثل فى ثقافتنا والأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب التى ستقوم بتوفير فرص تدريب مجانية للشباب الإفريقى".

 

وأضاف "سعد"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، أن مصر تريد خلق جيل من الكوادر الأفريقية تستطيع إفادة بلدانها.

 

وفى سياق آخر أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، على أهمية دور الجمعيات الأهلية فى دعم ومساندة الحكومة والدولة تقدر دورها، وتابع:"الجمعيات الأهلية مهمة للغاية والحكومة تقدر ذلك..الجمعيات الأهلية المنضبطة هى رصيد للحكومة ولا تنتقص من أداء الحكومة وتخفف عنها بعض الأعمال كونها تقوم بأعمال إنسانية فى المناطق الأكثر احتياجاً".

 

وعلى جانب آخر، كشف النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، سبب توجيه الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، اللوم الى الحكومة فى الجلسة العامة اليوم الاثنين، مؤكدا أن الدكتور على عبد العال،  شدد خلال حديث له مع المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، على أهمية أن تلتزم الحكومة بعرض التقرير الذى طُلب من المجلس حول بعض طلبات الإحاطة الخاصة ببعض النواب.

 

وأضاف حسب الله، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، أن حديث الدكتور على عبد العال،  يعد لوما للحكومة على التأخير فى عرض التقرير الذى طلبه، فيما قدم الوزير عمر مروان الاعتذار لرئيس البرلمان على هذا التأخير عن الموعد المحدد.

 

وقال طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إن عدد الجمعيات الأهلية فى مصر يبلغ 50 ألفا و140 جمعية.

 

وأضاف عبد القوى، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، أن القانون الجديد للجمعيات الأهلية يهدف لغلق الجمعيات غير المعترف بها التى تعمل بعيدا عن أعين الدولة.

 

وأشار رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إلى أن عقوبة الحبس أهم الاعتراضات على القانون الحالى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة