بريت كافانو يفوز بتصويت أولى بمجلس الشيوخ.. ماذا يعنى التصويت لمرشح ترامب رغم تهم التحرش الجنسى؟؟ .. القاضى المرشح لأعلى منصب قضائى فى أمريكا يمكنه الجلوس فى المحكمة خلال أيام.. ومعركة انتخابات الكونجرس تشتعل

السبت، 06 أكتوبر 2018 11:34 م
بريت كافانو يفوز بتصويت أولى بمجلس الشيوخ.. ماذا يعنى التصويت لمرشح ترامب رغم تهم التحرش الجنسى؟؟ .. القاضى المرشح لأعلى منصب قضائى فى أمريكا يمكنه الجلوس فى المحكمة خلال أيام.. ومعركة انتخابات الكونجرس تشتعل ترامب مع بريت كافانو
كتبت - سالى حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز القاضى بريت كافانو بالتصويت الأولى فى مجلس الشيوخ الأمريكى وبحسب التقارير الإعلامية فإن كافانوا فاز بفارق ضئيل "51 صوتا مقابل 49 صوتا للمعارضة" لكنه فى كل الأحوال أصبح الطريق مفتوح أمامه لمنصب قاض بالمحكمة العليا الأمريكية. 
 
التصويت جاء  صادما للعديد من نشطاء حقوق المرأة الذين تجمعوا خارج المحكمة العليا فى مظاهرة للاحتجاج على ترشيح كافانو وفور إعلان النتيجة هتف النشطاء قائلين "عارعليكم".
 
مظاهرات المعارضة لترشيح بريت كافانو
مظاهرات المعارضة لترشيح بريت كافانو
 
ومن المعروف أن بريت كافانو متهم بالتحرش بأستاذة جامعية تدعى كريستين بلازى فورد قبل 36 عاما عندما كانا طالبين معا.. وقررت كريستين بلازى فورد التقدم باتهاماتها عندما علمت بترشيح كافانو لمنصب قاض فى المحكمة العليا الأمريكية أعلى محكمة فى أمريكا.
 

الصوت الحاسم

 
يسيطر الجمهوريون على مجلسى الشيوخ والنواب حيث هناك 51 سيناتور جمهورى فى مجلس الشيوخ لكن مع ذلك كانت السيناتور الجمهورية ليزا موركوسكى الصوت الوحيد من الجمهوريين التى تعارض ترشيح كافانو، فيما كانت السيناتور جو مانشين، الوحيد من الديموقراطيين الذى يعلن مسبقا دعمه لكافانو.
وبجانب مانشين كانت السيناتور الجمهورية سوزان كولينز من أهم الداعمين لكافانو، حيث قالت بحسب CNBC بعد التصويت إنها اختارت التصويت لصالح كافانو لأن شهادة فورد ضده لم تكن مدعومة بأدلة قائلة "لقد وجدت شهادتها جادة ومؤلمة وتثير التعاطف.. لكن فى كل الأحوال فإن 4 من الشهود الذين ذكرتهم لم تتوافق أقوالهم مع أقوالها وكانت روايتهم للأحداث مختلفة ولا تثبت وقوع اعتداء جنسى".
 

ماذا يعنى فوز كافانو؟

 
كافانو يؤدى القسم أمام لجنة قضائية بالكونجرس
كافانو يؤدى القسم أمام لجنة قضائية بالكونجرس
 
 
أغلب وسائل الإعلام الغربية تقول إن طريق كافانو للمحكمة العليا أصبح مفتوحا وأنه لن يواجه معارضة سوى معارضة الإعلام، وأشارت صحيفة "الجارديان" إلى أنه بالنسبة للتقدميين فإن التصويت الذى جرى مساء أمس أطلق جرس الإنذار حول تجاهل أعضاء مجلس الشيوخ لاتهامات فورد، بينما بحسب موقع "أكسيوس" فإن الجمهوريين يعتبرون فوز كافانو مؤشرا على تقدم لهم فى انتخابات الكونجرس التى تأتى الشهر المقبل.
 
بينما تعجبت مجلة "سلات" من أن النساء المنتميات للحزب الجمهورى يشعرن بالرضا والحماس لانتصار كافانو بدلا من الانحياز لشكوى امرأة من بنات جنسهن.
 
ووسط كل هذا تم استخدام فوز كافانو فى الدعاية السياسية لانتخابات الكونجرس.. فمن جهة ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن فوز كافانو فى التصويت قد يجعله يجلس فى المحكمة العليا فى خلال أيام وفى نفس الوقت يؤكد الصورة النمطية حول سيطرة الرجال على السياسة.
 
بينما بالنسبة للجمهوريين كان فوز كافانو نقطة انطلاق لشن هجوم على أنصار التيار التقدمى، وتحديدا الملياردير اليهودى جورج سوروس.. حيث قال عضو الكونجرس الجمهورى تشاك جريسلى، رئيس لجنة الشؤون القضائية فى مجلس الشيوخ "الديموقراطيون أعدوا مخططا لهزيمة كافانو بتمويل من مجموعات يسارية".
ومع جريسلى كانت هناك مجموعة من الأعضاء الجمهوريين المخضرمين شنوا حملات تشير لأن الهجوم على كافانو أعد له الملياردير جورج سوروس المعروف عنه دعم الحركات التقدمية الليبرالية.. وهذا يعنى أن حزب ترامب بدأ العمل على استنفار اليمين المسيحى المحافظ فى أمريكا قبل أسابيع من انتخابات الكونجرس.
 
بريت كافانو
بريت كافانو
 

ماذا بعد فوز كافانو؟

 
بحسب موقع npr من المتوقع أن يتم إعلان النتيجة النهائية لترشيح كافانو مساء السبت، وهذا يعنى أنه إذا فاز كافانو اليوم فإنه قد يجلس فى المحكمة العليا بحلول الجمعة المقبل.
 
وإذا دخل كافانو للمحكمة العليا فهذا يعنى أغلبية للتيار المحافظ داخل المحكمة سيستمر فى الحفاظ على السيطرة فيها، خاصة وأن كافانو فى سن صغير نسبيا مقارنة بمتوسط أعمار القضاة الباقين والبالغ 60 عاما.. وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت إن 83% من التعيينات فى هذه المحكمة بالذات تكون من المحافظين مقابل 23 للديموقراطيين بأغلبية عادة ما تكون 5 إلى 4.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة