الصرع.. أعراض ومعلومات خفية عن المرض

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 05:00 ص
الصرع.. أعراض ومعلومات خفية عن المرض الصرع
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت البحوث أن الصرع يصيب حوالي 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ربما 0.3% منهم يموتون بشكل غير متوقع، وهذا عدد صغير، لكن نحو 70% يموتون أثناء النوم.

اعراض الصرع
 

تحدث العلامات والأعراض التالية في بعض الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصرع:

  1. صراخ بعض الأشخاص في بداية التعرض للنوبة.
  2. فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة
  3. عدم الاستجابة بعد التشنجات، وقد يستمر فقدان الوعي لعدة دقائق بعد انتهاء حالة التشنج.
  4. قد يتبع التعرض لنوبة صرع كبيرة فترة من التوهان
  5. النعاس من الأعراض الشائعة بعد التعرض لنوبة صرع كبيرة.
  6. نوبات صداع بعد التعرض لنوبة صرع كبيرة.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 4 ملايين شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من الصرع، وفقا لمراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها "CDC".

الصرع
الصرع

 

وفى هذا السياق، كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون نرويجيون أن ما يقرب من 80% من الأطفال الذين لديهم اضطراب الصرع يعانون من ظروف صحية أخرى، مثل مشاكل في الجهاز الهضمي ونقص الانتباه / فرط الحركة "ADHD".

4 من أصل 5 أطفال مصابون بالصرع يعانون من مشاكل صحية أخرى
 

وقال مؤلف الدراسة الدكتور ريتشارد تشين، إنه يجب على الآباء أن تكون على بينة بالمخاطر المتزايدة للمشاكل التى تحدث لأطفالهم الذين يعانون من الصرع المزمن. 

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون في الدراسة الجديدة بفحص المعلومات الصحية لأكثر من مليون طفل نرويجي من 2008 حتى 2013، وكان حوالى 6600 من الأطفال يعانون الصرع.

الصرع
الصرع

 

وأظهرت البيانات أن ما يقرب من أربعة من كل خمسة أطفال يعانون من الصرع لديهم واحدة على الأقل من المشاكل الصحية الأخرى، مثل الإضطرابات العصبية، ومشاكل في النمو أو مشاكل نفسية مثل إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة "ADHD".

وأضاف الباحثون أنه من بين الاضطرابات العصبية شيوعا للأطفال الذين يعانون من الصرع هو الشلل الدماغي والصداع والعيوب الخلقية العصبية (مثل شلل الحبل الشوكي).

النوم علي البطن يعزز خطر الموت المفاجئ لمرضي الصرع
 

أشارت أحدث البحوث التي نشرت مؤخراً عبر الموقع الإخباري الصحي الامريكي “Health Day News”، إلي أن النوم على البطن قد يعزز من خطر الموت المفاجئ لمرضي الصرع.

الصرع
الصرع

 

وقال الدكتور دانييل فريدمان، أستاذ مساعد في علم الأعصاب في مركز جامعة نيويورك، أن الموت أمر غير متوقع للمرضي الذين يعانون من الصرع فقط وهم أصحاء.

وأشار الدكتور جيمس تاو زعيم الدراسة، وهو أستاذ مشارك في علم الأعصاب في جامعة شيكاغو، استنادا إلى نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من الصرع يجب أن لا يناموا علي بطونهم.

وأوضح تاو أن أوضاع النوم ترفع من خطر تعرض الموت المفاجئ وغير المتوقع لمرضي الصرع، وخاصة في المرضى الأصغر سناً تحت سن 40.

وفسر تاو الدراسة، أن هذا الاكتشاف يستمد من التشابه لمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

ويرجع ذلك إلي إنسداد مجري الهواء حيث ان في البالغين الذين يعانون من الصرع،  قد ينامون علي بطونهم ويحدث لديهم انسداد بمجرى الهواء ويكونوا غير قادرين على رفع رؤوسهم بأنفسهم.

وينصح الباحثون الأشخاص الذين يعانون من الصرع بمحاولة النوم على الجانب أو الظهر، ويمكن تنبيهم باستخدام ساعات المعصم والإنذارات المصممة للكشف عن النوبات أثناء النوم والتي قد تساعد أيضا في منع الموت المفاجئ.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة