اليونيدو: إطلاق مشروع لتحسين الطماطم بمليونى يورو يناير المقبل

الخميس، 18 أكتوبر 2018 09:14 ص
اليونيدو: إطلاق مشروع لتحسين الطماطم بمليونى يورو يناير المقبل طماطم ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرحت جيوفانا تشيلى مدير المكتب الإقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية"اليونيدو" بمصر بأنه سيتم إطلاق مشروع لتطوير سلسلة القيمة الخاصة بالطماطم وتحسين جودة محصول الطماطم بالتعاون الجاد والناجح مع وزارتى "التجارة والصناعة" و"الزراعة"، اعتبارا من يناير المقبل، وذلك بتكلفة تصل إلى مليونى يورو.

وقالت- فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- " إن ذلك يأتى بناء على ما تم تنفيذه وتحقيقه فى إطار مشروع مبادرة التجارة الخضراء الذى يستهتدف تطوير قطاع الحاصلات الزراعية بالتركيز على تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات البستانية المصرية فى أسواق الاتحاد الأوروبى فى إطار مشروع مبادرة التجارة الخضراء"، موضحة أنه سيتم تنفيذ المشروع على مدار 3 سنوات، بتمويل من الحكومة الإيطالية من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية.

وأشارت تشيلى إلى أن الهدف من المشروع هو تحسين جودة الطماطم المصرية التى يتم زراعتها، والارتقاء بمعدلات الانتاجية، وتحسين مستوى مطابقتها مع متطلبات واشتراطات الأسواق الدولية، بالإضافة إلى متطلبات الشركات العاملة فى مجال الصناعات الغذائية (المركزات-العصائر)، وتقليل نسبة الهادر، موضحة أن مصر تعد خامس أكبر دولة منتجة للطماطم على مستوى العالم إلا أن هناك حاجة لرفع جودة المحاصيل وزيادة القيمة المضافة للمنتج بشكل مستدام.

وأضافت تشيلى أنه وفقا للمشروع سيتم توفير الدعم الفنى للمزارعين لتحسين القدرة الإنتاجية والجودة، وكذلك الدعم الفنى للمنتجين لاكسابهم مهارات فنية وإدارية جديدة فى مجال تصنيع ومعالجة الطماطم ولإدخال حلول وعمليات انتاجية جديدة ومنتجات مبتكرة ومتطورة بما يتماشى مع متطلبات الأسواق.

وأشارت شيلى إلى أنه سيتم إعداد دراسات جدوى عن الفرص الاستثمارية لسلسة القيمة الخاصة بالطماطم، وإتاحتها للمستثمرين سواء المحليين أو الأجانب لتشجعهم على ضخ استثمارات جديدة بهذا القطاع، وأوضحت أنه لضمان تحقيق الاستدامة سيتم إنشاء مركز يضم وحدة إنتاجية نموذجية لمساعدة صغار الشركات الصغيرة والمتوسطة الراغبة فى الاستثمار، منوه إلى أنه سيتم دراسة إنشائه فى إحدى الجمعيات الزراعية الكبرى أو أحد المراكز البحثية المعنية بالتصنيع الغذائى بما يضمن استدامة الخدمات المقدمة منه.

وأوضحت أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف تدريب وتأهيل 1000 مزارع ليكونوا نواة لنموذج ناجح قابل للتطبيق والممارسة ويتم البناء عليه بجانب حوالى 300 عامل على مهارات وتقنيات إنتاج الطماطم وسلامة الأغذية وذلك مع التركيز على الشباب، بهدف خلق فرص عمل جدبدة. بالاضافة إلى ذلك يستهدف المشروع خدمة مصانع التجهيز والمعالجة (20 مصنع) هذا إلى جانب المراكز البحثية التى تدعم القطاع، فضلا عن الخدمات للمستثمرون والشركات الجديدة فى القطاع.

وحول الاشتراطات التى حددتها المنظمة للمستفدين من المشروع أوضحت شيلى أنه يشترط الشفافية فى إتاحة المعلومات والجدية والالتزام بالجدول الزمنى.

وردا على سؤال بشأن إمكانية تطبيق المشروع على محاصيل زراعية آخرى قالت شيلى أنه بعد انتهاء المشروع سيتم تقييم التجربة ولدينا رغبة فى تطبيقها على البلح خاصة أن مصر تعد من أوائل الدول المنتجة له عالميا وهناك فرص وطاقات غير مستغلة حتى الآن، بالإضافة إلى الرمان والخرشوف لارتفاع الطلب الخارجى عليها.

يذكر أن بيانات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية تشير إلى أن حجم صادرات الطماطم خلال 11 شهر من الموسم التصديرى 2016/2017 بلغ نحو92 ألف طن بقيمة أجمالية بلغت 43 مليون دولار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة