وزارة التموين تلجأ لشراء الأسماك من التجار لتوفيرها بمنافذها بالمجمعات.. منع هيئة الثروة السمكية التوريد وإصرارها على طرح مزاد وتخصيص منتجات مزرعة "مرسيق" للتجار السبب.. والبرلمان يفتح ملف الأزمة الأسبوع المقبل

السبت، 13 أكتوبر 2018 06:00 م
وزارة التموين تلجأ لشراء الأسماك من التجار لتوفيرها بمنافذها بالمجمعات.. منع هيئة الثروة السمكية التوريد وإصرارها على طرح مزاد وتخصيص منتجات مزرعة "مرسيق" للتجار السبب.. والبرلمان يفتح ملف الأزمة الأسبوع المقبل الأسماك - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد امتناع هيئة الثروة السمكية عن إمداد منافذ المجمعات الاستهلاكية، تبحث وزارة التموين والتجارة الداخلية حاليا عن مصادر لشراء الأسماك الطازجة خاصة البلطى والبورى، وذلك بعد امتناع هيئة الثروة السمكية عن إمداد منافذ الوزارة بالأسماك رغم البروتوكول الموقع منذ العام الماضى بين وزارتى التموين والزراعة ويهدف إلى توريد أسماك مزارع الثروة السمكية إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية لتوفير منتجات الأسماك الطازجة بأسعار مخفضة للمواطنين مقارنة بأسعار نفس المنتجات فى الأسواق الأخرى .

 

إصرار الزراعة على طرح مزاد لبيع الأسماك

فيما أصرت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة على طرح مزاد لبيع الأسماك للتجار دون تخصيص منتجات الأسماك لوزارة التموين، الأمر الذى سيجعل منافذ المجمعات الاستهلاكية تلجأ إلى شراء الأسماك من التجار الذين فازو بمزاد لطرح الأسماك للمواطنين فى المحافظات المختلفة وسط مخاوف من ارتفاع أسعار الأسماك بنسبة تتراوح من 15 إلى 20 %.

 

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، أصرت على طرح مزاد خلال الأيام الماضية وتخصيص أسماك مزرعة مرسيق بمحافظة البحيرة للتجار دون تخصيص أى كميات للمنافذ التابعة لوزارة التموين، الأمر الذى سيجعل منافذ المجمعات الاستهلاكية تلجأ لشراء الأسماك من التجار الذين فازوا بالمزاد، إلا أن الأسعار تشهد ارتفاعا نتيجة أن التجار سيرفعون السعر لحصولهم على هامش ربح بعكس منافذ الوزارة التى كانت تطرح الأسماك بأسعار أقل من الأسواق الأخرى .

 

على المصيلحى يخاطب وزير الزراعة

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، خاطب وزير الزراعة بشأن توفير الأسماك الطازجة لمنافذ المجمعات الاستهلاكية للعمل على توفير منتجات الأسماك للمواطنين فى مختلف المناطق مثلما حدث فى العام الماضى، وقامت الهيئة بمد منافذ المجمعات الاستهلاكية بما يقرب من 684 طنا من الأسماك الطازجة: "بلطى، بورى، طوبارة، ومبروكة، قراميط، بياض بلدى"، مما أدى إلى إحداث توزن فى الأسواق وتوفير المنتجات للمواطنين واضطر التجار وقتها إلى خفض الأسعار فى الأسواق .

 

فيما أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، على أن إمداد المنافذ التابعة للحكومة بمنتجات الأسماك مثل منافذ المجمعات الاستهلاكية يساهم بشكل كبير بتوفير الأسماك للمواطنين خاصة محدودى الدخل، لافتا إلى أنه سيستدعى مسئولى وزارتى الزراعة والتموين الأسبوع المقبل لمعرفة أسباب امتناع هيئة الثروة السمكية عن إمداد وزارة التموين بالأسماك، خاصة أن هناك بورصة لتحديد سعر الأسماك بشكل مستمر، الأمر الذى كان يجعل هيئة الثروة السمكية بإمداد منافذ التموين بالأسماك وفقا لأسعار البورصة حتى لا يتحمل اى طرف خسائر.

 

وأضاف تمراز، أنه سيعمل على دعم منافذ الحكومة لتوفير الأسماك للمواطنين من خلالها فى ظل ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن حاليا، وأنه خلال مناقشة الأسباب مع مسئولى وزارتى الزراعة والتموين سيتم العمل على دعم منافذ الحكومة من أجل توفير المنتجات للمواطنين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة