بعد الفوز بجائزة نوبل فى الطب.. من هما العالمان جيمس أليسون وتاسكو هونجو

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 03:22 م
بعد الفوز بجائزة نوبل فى الطب.. من هما العالمان جيمس أليسون وتاسكو هونجو فوز العالمين جيمس أليسون وتاسكو هونجو
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلنت أكاديمية العلوم الملكية، عن فوز العالمين جيمس أليسون وتاسكو هونجو بجائزة نوبل للطب لعام 2018 لاكتشافهما علاجا للسرطان، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة عن أهم المعلومات عن الفائزين بالجائزة.


من هو الدكتور جيمس أليسون ؟

 

جيمس
جيمس

 

ولد الدكتور جيمس أليسون، عام 1948 فى مدينة أليس بولاية تكساس الأمريكية، وحصل على شهادة الدكتوراة فى تخصص المناعة الجزئية، من جامعة تكساس، وتدرج فى مناصب علمية كثيرة، حتى وصل إلى منصب رئيس قسم المناعة، ومدير معهد باركر لأبحاث السرطان ، والمدير التنفيذي لمنبر العلاج المناعي في مركز MD Anderson للسرطان.

 

ومن أبرز اكتشافاته هي آلية عمل الخلايا التائية، والتى تعمل على مكافحة الأمراض،  ومهدت هذه النتيجة لعلاج حصار الحاجز المناعي للسرطان،  ويعتبر جيمس رائداً في تطوير أنواع مختلفة من علاج  السرطان، وفقاً لما ذكره موقع " faculty.mdanderson".

 

و يعتبر الدكتور أليسون واحد من أشهر العلماء في العالم،  فهو عضو في الأكاديميات الوطنية للعلوم والطب ، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة Lasker-Debakey للأبحاث الطبية السريرية في عام 2015، وجائزة الملك فيصل لعام 2018.

كما ساهم فى العديد من المؤتمرات والمعارض العلمية، وساهم  منح في تطوير العلاج المناعي للسرطان.

 

 

من هو الدكتور تسوكو هونجو ؟

 

هونجو
 

ولد الدكتور تسوكو في عام 1942،ويعتبر متخصص فى علم المناعة، واستطاع تحديد تسلسل النوكليوتيدات والتى تعنى وحدة أساسية فى بناء حمض نووى،  وتعد بمثابة الحروف الأساسية التي تكتب بها الجينات، التي تنقل أوصاف الطفل من الام والأب ، حيث يبلغ عدد الجينات في الجينوم البشري  حوالي 30000 .

وتم انتخاب تسوكو كشريك أجنبي في الأكاديمية الوطنية للعلوم ، الولايات المتحدة الأمريكية عام 2001 ، وعضو في الأكاديمية الألمانية لعلماء الطبيعة ليوبولدينا عام 2003، وعضو في الأكاديمية اليابانية عام 2005 .

وأكمل هونجو الدكتوراه في الطب عام 1966 من كلية الطب، جامعة كيوتو ، حيث حصل عام 1975 على درجة الدكتوراه في الكيمياء الطبية .

ومن عام 1971 إلى عام 1974 ، شغل منصب زميل زائر في قسم علم الأجنة، ومؤسسة كارنيجي في واشنطن ، وفي المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية، المعاهد الوطنية للصحة، و بعد الدراسة في الولايات المتحدة، عمل مساعدا في كلية الطب ، جامعة طوكيو بين عامي 1974 و 1979 .

 وشغل منصب أستاذ ورئيس قسم علم الوراثة ، كلية الطب ، جامعة أوساكا بين عامي 1979 و 1984، وغيرها من الوظائف العلمية.

وفي عام 1992 ، قام هونجو بتحديد أول PD-1 كجين محفز على الخلايا الليمفاوية التائية النشطة، وقد ساهم هذا الاكتشاف بشكل كبير في تأسيس مبدأ العلاج المناعي للسرطان .

وحصل هونجو على العديد من الجوائز منها جائزة كيوتو في العلوم الأساسية  وجائزة Young Scientist ، بجمعية الكيمياء الحيوية اليابانية، وجائزة أوساكا للعلوم وغيرها وصولاً إلى جائزة نوبل فى الطب.

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة