تفاصيل إنشاء مجمع البيانات ببرج العرب.. الرئيس التنفيذى لـ"إيتيدا": للاستفادة من مرور 17 كابلا بحريا من مصر.. وجذب شركات مثل "فيس بوك" و"جوجل".. أسماء حسنى: إنشاء معامل لاعتماد الجودة لأول مرة

الثلاثاء، 09 يناير 2018 03:58 م
تفاصيل إنشاء مجمع البيانات ببرج العرب.. الرئيس التنفيذى لـ"إيتيدا": للاستفادة من مرور 17 كابلا بحريا من مصر.. وجذب شركات مثل "فيس بوك" و"جوجل".. أسماء حسنى: إنشاء معامل لاعتماد الجودة لأول مرة اسماء حسنى الرئيس التنفيذى لـ"ايتيدا"
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت أسماء حسنى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، عن تفاصيل إنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة ومركز تميز بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب، وقالت إن المرحلة الحالية هى مرحلة تفاوضية مع شركة نكسن فن الهولندية حيث تم توقيع اتفاقيات للتعاون فى هذا الإطار.

وقالت إنه تم عمل زيارة مبدئية لشركة "نكست فن" ومتوقع حال الانتهاء من المفاوضات خلال الربع الأول للعام الجارى أن يتم البدء فى أعمال الإنشاءات في الربع الأخير من العام.

وأوضحت أسماء حسنى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أننا نستهدف وفقًا لتلك الاتفاقيات بناء القدرات البشرية وفتح مركز تميز خارج مصر في فنلندا لتبادل الخبرات وتشغيل الشباب، وفتح أفاق العمل التكنولوجي الذى يخدم التحول الرقمى، خاصة أن أوروبا تحتاج لهذا الأمر وهو متوفر فى الشباب المصري، بالإضافة إلى إنشاء مراكز تميز في برج العرب وأسيوط.

وأشارت إلى أن أى مركز تميز سيتم افتتاحه خارج مصر أو أى انتشار لنا بالخارج، سيتم رفع العلم المصرى عليه بهدف رفع اسم مصر في التكنولوجيا في الخارج بأنها موجودة على خريطة هذه الصناعة، ولكن ذلك سيتم وفقًا للقوانين والموافقات اللازمة بهذا الشأن مع الجهات المختصة بذلك.

وقالت بشأن إنشاء مجمع لمراكز البيانات إنها بهدف الاستفادة من مرور نحو 17 كابلا بحريا من مصر لجذب شركات عالمية مثل جوجل وفيس بوك، مشيرًا إلى أن الكابلات البحرية تعد بمثابة قناة السويس المعلوماتية، حيث تمر بمصر العديد من الكابلات البحرية ولكن لم تكن تستفيد منها شيء ولكن عند إنشاء مراكز بيانات سيكون هناك عائد كبير قد تستفيد منه الشركة المصرية للاتصالات فى تحقيق عائد أكثر من الرخصة الرابعة للمحمول.

وكشفت أسماء حسنى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، عن أن شركة سيليكون واحة التابعة للهيئة قدمت الدعم للمدن التكنولوجية "أسيوط وبرج العرب والسادات وبنى سويف" منذ بدء الانشاءات حتى الآن، أما دور الهيئة فى تنمية الصناعة وجذب الاستثمار وتنمية قدرات الشباب فى التوسع خارج القاهرة فى الأقاليم والذهاب للمناطق التكنولوجية ودعم مجمعات الإبداع وهو ما ظهر فى مجمعات الإبداع الخاصة بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط.

وأشارت إلى مجهود هائل للشباب بمجمعات الإبداع بالمناطق التكنولوجية بأسيوط وبرج العرب، كما أن الأنشطة الداعمة للصناعة داخل الهيئة عملت على دعم المناطق بها وتدار من خلال شركة سيليكون واحة ولديها إدارة مستقلة.

وحول استراتيجية صناعة الإلكترونيات أكدت أن هناك دراسة ضمن الاستراتيجية لتكون المنطقة التكنولوجية ببنى سويف منطقة متكاملة للإلكترونيات "مثل الكول سنتر والإبداع والتطوير وغيرها، وسيتم وضع الدراسة وعرضها على شركة سيليكون واحة".

وذكرت أن العام الماضى اتخذت الهيئة قرارًا لإنشاء معامل لاعتماد الجودة بمصر، وخلال الربع الأول سيتم إدخالها إلى مصر، وستكون تلك المعامل بالمناطق التكنولوجية ببنى سويف والسادات والقرية الذكية خلال الربع الثانى من 2018.

وحول أهمية وجود تلك المعامل قالت إن المنتج المحلى وبشهادة معتمدة عالميًا، يمكن المستثمرين هنا من التصدير للخارج بشهادات معتمدة دون تكاليف كبيرة.

وكشفت أسماء حسنى عن أنه سيتم البدء فى تطبيق خدمات التوقيع الإلكترونى فى قناة السويس ووزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار لأول مرة نهاية الشهر الجاري، وذلك فى الخطابات الحكومية، وبالتعاون أيضًا مع وزارة المالية وهى الجهة المنوط بها تنفيذ التوقيع الإلكترونى الحكومى لأنها هى التى تصدر شهادات التوقيع الإلكترونى للجهات الحكومية، كما يدعم قانون الاستثمار الجديد التعامل الإلكترونى بين الوزارات ومن بينها التوقيع الإلكترونى، أما الجهات الخاصة فإن هناك شركات خاصة تصدر تلك الشهادات للبنوك وغيرها ونعمل مع كل الشركاء فى هذا الاتجاه.

وأشارت إلى أن الهيئة أصدرت نسخة مبدئية على موبايل أندرويد للتوقيع الإلكترونى نهاية العام الماضى، وأيضًا هناك مفاوضات مع بعض المشغلين بشان هذا الأمر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح 4 مناطق تكنولوجية على مدار عامين وأمر بالتوسع فى إنشاء مراكز الإبداع فى المحافظات وأطلق استراتيجية صناعة الإلكترونيات وأيضًا تدريب الشباب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة