بعد قيادة السيارات.. السعوديات يزين مدرجات الساحرة المستديرة الجمعة.. ملعب "الجوهرة المشعة" يستضيف مباراة "الأهلى" و"الباطن" بأول حضور نسائى بين الجماهير.. وقطار الانفتاح يواصل جنى المكاسب بقيادة ولى العهد

الثلاثاء، 09 يناير 2018 04:29 م
بعد قيادة السيارات.. السعوديات يزين مدرجات الساحرة المستديرة الجمعة.. ملعب "الجوهرة المشعة" يستضيف مباراة "الأهلى" و"الباطن" بأول حضور نسائى بين الجماهير.. وقطار الانفتاح يواصل جنى المكاسب بقيادة ولى العهد المرأة السعودية فى مدرجات الملاعب
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطو المرأة السعودية أولى خطواتها نحو بوابات الملاعب الرياضية، يوم، الجمعة المقبلة 12 يناير، ويشهد استاد الملك عبد الله الدولي والملقب بـ ملعب "الجوهرة المشعة" بجدة حدث تاريخى يتمثل فى أول حضور نسائى لمشاهدة منافسات مباريات الدورى السعودى ضمن منافسات الجولة الـ 17، وذلك بعد سنوات من المطالبة بنيل حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية، حيث نالت حقها فى قرار وصف بالتاريخى أصدرته الهيئة العامة للرياضة أكتوبر العام الماضى.

 

ومؤخرا حققت المرأة السعودية طفرة فى نيل حقوقها، وفى مقدمتها حقها فى قيادة السيارات فى شوارع المملكة، الأمر الذى كان مقتصرا على الرجال فى السابق، إضافة إلى دخول الملاعب لمشاهدة المباريات، وكانت المملكة تمنع الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة.

 

السعوديات ينتصرن لحقوقهن
السعوديات ينتصرن لحقوقهن

 

 

 واتخذت المملكة أجرأ قراراتها فى اكتوبر العام الماضى، ورفعت السلطات السعودية، الحظر على دخول النساء إلى ثلاث ملاعب رياضية في الرياض وجدة والدمام مع بداية العام 2018، بحسب ما أعلنت الهيئة العامة للرياضة، فى خطوة جائت بعد أسابيع من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة بدءا من يونيو المقبل، كما سُمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى، حيث حضرن احتفالا بمناسبة العيد الوطنى.

 

وبحسب قرارات الهيئة ستشهد الملاعب الثلاثة هي "إستاد الملك فهد" في الرياض، و"مدينة الملك عبدالله" في جدة، و"ملعب الأمير محمد بن فهد" في الدمام، والتى الهيئة العامة للرياضة أول حضور رسمى للنساء لمشاهدة مباريات كرة القدم، وفاعليات رياضية أخرى إلى جانب الرجال، وستشكل فصل جديد من فصول التغيرات التي تشهدها المملكة.

 

المرأة السعودية فى مدرجات الملاعب
المرأة السعودية فى مدرجات الملاعب

 

 

المصريين شهود عيان على حضور المرأة السعودية

اللافت أن 3 من لاعبى المنتخب المصرى سيكونوا شهود عيان على حضور العائلات والنساء السعوديات الذين سيحضرن للمرة الأولى أولى المباراة فى ملعب "لجوهرة المشعة"، حيث من المقرر أن يشاهدن مباراة يتواجد فيها لاعبين مصريين، وهى مباريات أندية الأهلى الذى يضم مؤمن زكريا محمد عبد الشافى واتحاد جدة الذى يضم كهربا والاتفاق الذى يضم أحمد الشيخ، بحسب صيحفة الرياضية السعودية.

 

وبحسب الصحيفة السعودية، وافقت السلطات على حضور النساء 3 مباريات بالدوري هذا الموسم سيتواجد فيها لاعبين مصريين ، وستكون المباريات أولها الأهلى والباطن، ثم مباراة الكلاسيكو التي ستجمع بين ناديا الهلال واتحاد جدة السبت المقبل، والثالثة ستكون بين الاتفاق مع الفيصلي المحدد لها 18 يناير الجارى، ضمن منافسات الجولة الـ 18 من عمر مسابقة الدوري السعودي.

 

سعوديات
سعوديات

 

 

تجهيز أماكن مخصصة للسيدات فى الملاعب

وفى هذا الإطار نشرت انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتجهيزات ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة "الجوهرة المشعة"، استعدادا لاستقبال الأسر والسيدات يوم الجمعة المقبلة،  وأظهرت الصور تخصيص مكان لتدخين السيدات، وتم وضع حواجز حديدية للفصل بين الأفراد والعائلات، وتخصيص دورات مياه للسيدات.

 

 

دورات مياه مخصصة للسيدات
دورات مياه مخصصة للسيدات

 

 

وستتمكن السيدات من الجلوس في مقاعد العائلات التي تم اختيارها لتكون في الدرجة الأولى الممتازة في اليمين وفي اليسار في ملعب الملك فهد الدولي، بينما ستكون في ملعب مدينة الملك عبدالله في الطابق الثالث، وسيكون المكان المخصص للعوائل في ملعب محمد بن فهد في الزاوية.

 

اماكن مخصصة للسيدات فى الملاعب
اماكن مخصصة للسيدات فى الملاعب

 

 

خطوة ثانية على طريق الانفتاح

ويمثل حضور المرأة السعودية للمرة الأولى فى الملاعب الرياضية حدث جلل، فى وقت يرى فيه العديد من المراقبين أن قرارات المملكة الأخيرة بشأن النساء "بوادر انفتاح في الداخل"، فبخلاف الملاعب الرياضية، سيتم تطبيق قرار "قيادة المرأة" بنفسها بدء من يونيو المقبل، بعدما أصدر العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز فى الـ26 من سبتمبر العام الماضى، قرار منح لهن الحق فى إصدار رخص قيادة لأول مرة فى تاريخ المملكة مثل الذكور، وتساويهن مع الجنس الأخر أمام أحكام وقوانين المرور فى المملكة  وفى يونيو المقبل سيتم السماح لهن بشكل رسمى بالجلوس خلف "مقود" السيارة والقيادة بنفسها دون أن تحتاج إلى سائق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة