بعد إعلان نجمات العالم مكافحة التحرش بحفل جولدن جلوب.. حوادث تحرش هزت العالم.. الطرد من العمل مصير مراسل صحفى.. ونساء يطالبن الكونجرس بالتحقيق مع ترامب لتحسسه أجسادهن.. وكلينتون ووزير الدفاع البريطانى الأشهر

الثلاثاء، 09 يناير 2018 09:00 ص
بعد إعلان نجمات العالم مكافحة التحرش بحفل جولدن جلوب.. حوادث تحرش هزت العالم.. الطرد من العمل مصير مراسل صحفى.. ونساء يطالبن الكونجرس بالتحقيق مع ترامب لتحسسه أجسادهن.. وكلينتون ووزير الدفاع البريطانى الأشهر التحرش
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرش فى كل مكان يطعن بخنجره النساء والفتيات فى الدول المتقدمة ودول العالم النامى على حد السواء، لم تمر أسابيع إلا وتجد فضيحة جنسية عنوانها أحد المشاهير سواء من الفنانين أو السياسيين أو اساتذة الجامعات، وحتى رؤساء الدول، وهو ما انتشر مؤخرا لذا قامت الحملة العالمية "me too"، والتى تهدف للقضاء على التحرش ومواجهته وفضح المتحرشين، واستمرارا لهذه الحملة ظهرت نجمات هيوليود بفساتين سوداء اللون فى إعلان صريح منهن لمواجهة التحرش، وهو ما لفت أنظار العالم.

 

ومن خلال هذا التقرير نستعرض أغرب حوادث التحرش العالمية التى حدثت فى الآونة الأخيرة، وكان آخرها الفضيحة التى خرجت علينا مؤخرا بإعلان مجلة نيويوركر أحد أبرز وسائل الإعلام فى الولايات المتحدة، طرد مراسلها ريان ليزا بعدما ما قالت المجلة إنه متورط فى سلوك جنسى غير مناسب، إلا أن ريان أنكر بشدة المزاعم وقال فى بيان إن قرار إقصائه خطأ فادح.

 

 

وأصبح ريان ليزا بذلك أحدث الشخصيات الإعلامية فى الولايات المتحدة التى توجه إليه مزاعم القيام بسلوك جنسى غير لائق، وتتضمن القائمة مذيع برنامج "توداى" مات لونر، ومذيع قناة CBS شارلى روز، والمعلق بـVBC مارك هالبيرن، ومحرر نيويورك تايمز لشئون البيت الأبيض جلين ثرش، ومذيعها فوكس نيوز روجر أيلزو وبيل أونيلى.

 

وقال الطاهى الشهير  - وقتئذ - "ماريو باتالى" إنه ترك شركة مطاعمه بينما قالت شبكة (إيه.بى.سى) التليفزيونية إنها طلبت منه أن يستقيل من عمله كأحد مقدمى برنامج طهى بعد أن اتهم بالتحرش الجنسى فى تقرير نشرته دورية إلكترونية عن تجارة الأغذية.

 

ولم تكون هذه الأخبار والاتهامات بالتحرش تلاحق الإعلاميين الغرب فقط بل وصل الأمر أيضاً إلى الرؤساء.

 

 

ترامب متهم بالتحرش

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى هز العالم مؤخرا باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، لم يلبث حتى هزت عرشه 3 نساء باتهامه له بالتحرش بهن، وطالبن الكونجرس بفتح تحقيق فى هذه القضايا، وتراوحت أعمار السيدات اللاتى تحرش بهن ترامب ما بين 30، تمت منذ سنوات قبل تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وتنوع التحرش ما بين التقبيل فى الفم ولمس الجسد رغما عنهن.

 

وزير الدفاع البريطانى يفشل فى الدفاع عن نفسه

نوفمبر الماضى حمل مفاجآت داخل الحكومة البريطانية، التى تم اتهام وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون، بفضيحة تحرش مر عليها 15 عاما لم تتجاوز لمس رُكبة امرأة، وهى الفضيحة التى انهالت عليه بالضغوط وصلت لحد تقديم استقالته.

 

كلينتون ومونيكا

بيل كلينتون ومونيكا
بيل كلينتون ومونيكا

 

الفضيحة الأشهر فى العالم التى يتذكرها الجميع عندما يطل الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون بوجهه فى أى لقاء، هى فضيحة التحرش بمونيكا ليوينسكى المتدربة بالبيت الأبيض عام 1998، التى أنكارها الرئيس الأمريكى الأسبق، وهى الفضيحة التى أشعلت وسائل الإعلام وقتها بعد تسريب تسجيلات صوتية لمونيكا تخبر فيها أحد الأصدقاء بعلاقتها مع كلينتون.

 

كوشيه كستاف
موشيه كاساف

 

موشيه كاتساف:

استقال الرئيس الإسرائيلى الأسبق موشيه كاتساف كرئيس للدولة عام 2007 بعد توجيه تهمة الاغتصاب والتحرش له، حيث أقرت المحكمة العليا إدانة كاتساف عام 2011 باغتصاب موظفة سابقة والتحرش بامرأتين أخريين، وتم سجنه سبع سنوات.

 

أساتذة ولكن متحرشون

التحرش خرج من عالم السياسة ليطول عالم الجامعة، حيث تم اتهام دكتور بجامعة القاهرة فى أغسطس الماضى بالتحرش بالطالبات وابتزازهم، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، مقاطع صوتية منسوبة للدكتور وهو ما أنكره مؤكدا أنها تسجيلات ملفقة.

 

التحرش فى كل المناصب

ومن جانبها تقول المحامية انتصار السعيد مدير مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون إن التحرش لا يرتبط بطبقة اجتماعية أو منصب معين، لكن يرتبط بالقيم والأخلاق واحترام للقانون والإيمان بقيمة احترام الجنس الآخر، لكن المجتمع يصدم عندما يكون التحرش له علاقة بالمشاهير فى عالم السياسة أو الفن، لأنهم غالبا يخرجون يتحدثون عن القيم وبعض هؤلاء المشاهير يكونوا محبوبين من قبل الجماهير فيندهشون من أن فنانه المفضل أو رئيسه الذى يمثل دولته يتحرش بالفتيات، ما يعد دليل عن الازدواجية.

 

وتضيف انتصار السعيد أن النساء العاملات يكن بين نارين عندما تتعرض للتحرش من رئيسها، نار السكوت وتتحمل هذت التحرش حتى لا تفقد وظيفتها مع هذه الأعباء الاقتصادية، أو بين أنها تفقد شغلها مصدر رزقها وحياتها، موضحة أن بعض الفتيات والسيدات تختار الشجاعة والمواجهة لفضح المتحرش.

 

 

افضحى المتحرش

وذكرت مدير مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون حالة لإحدى الفتيات تعمل فى إحدى الشركات الدولية تحرش بها مديرها فى العمل، وهى لم تستطع إثبات التحرش فقدمت استقالتها عبر رسالة بالبريد الإلكترونى للشركة وذكرت فيها سبب الاستقالة وهى تعرضها للتحرش، ولأنها لم تسطع إثبات الواقعة وصمت المتحرش وفضحته بفعلته، وتنصح المرأة التى تتعرض للتحرش بعملها بألا تتسرع بتقديم الاستقالة بل أن تطلب فتح تحقيق فى الواقعة لتأخذ حقها، خاصة حال إمكانية إثبات الواقعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة