خلع بعد 15 يوم زواج.. والطب النفسى: الاستعجال والمخدرات السبب

الإثنين، 08 يناير 2018 12:00 م
خلع بعد 15 يوم زواج.. والطب النفسى: الاستعجال والمخدرات السبب الطلاق المبكر
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الطلاق المبكر ليس وليد اليوم فطوال السنوات الأخيرة تتزايد نسب الطلاق فى فترة قليلة بعد دخول قفص الزوجية، لكن الغريب هو تطور الأمر ليصل إلى حد طلب الانفصال بعد 15 يوما فقط من الحياة الزوجية بالرغم من أن استعدادت الزواج تأخذ أضعاف هذه المدة، وهو المؤشر الخطير الذى أعلن عنه المجلس القومى للمرأة بأن، هناك حالة طلاق كل دقيقة.

 

 

15 يوما تعاسة

الحالة الأغرب التى هزت المجتمع ومحاكم الأسرة بطلب "هالة.ط.ج" زوجة تبلغ 32 عاما، الخلع من زوجها مهندس بشركة بترول الذى تزوجته زواج صالونات بعد عدة جلسات عائلية، وهى الحالة التى نشرتها الجرائد فى الأسابيع الماضية، وقالت الزوجة فى الطلب رقم 3256 لسنة 2017 أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة للحصول "ارتكبت أكبر خطأ عندما واقفت على الزواج عن طريق الصالونات بشخص لا تجمعنى معه إى سابق معرفة، فدفعت الثمن من صحتى وجسدى وحالتى النفسية، التى ساءت بجلبه فتاة من فتيات الليل معه للمنزل".

 


 

التسرع فى الزواج

من جانبه يقول الدكتور جمال فروزى استشارى الطب النفسى، أن التسرع فى الزواج خاصة نتيجة الضغط من قبل الأهل وخوفهم من تأخر سن زواج الفتيات وأن يطاردهن شبح العنوسة، يجعل بعض الأسر تلقى ببناتها فى التهلكة، لتجد نفسها فى بيت رجل تكتشفه للمرة الأولى بعيوبه ومميزاته.

 

بيمثلوا على بعض

ويضيف الدكتور جمال أن الأزواج فى فترة الخطوبة سواء المرأة أو الرجل يقومون بدور "الفاترينة" يحاول كلا منهما أبراز مميزاته وجماله ورقته وكرمه نحو الطرف الآخر، لكن هذه التمثيلية تنتهى بمجرد غلق الباب عليهما فى بيت الزوجية، ليبدأ فصل جديد من الحقيقة بحلوها ومرها.

 

وحول أن يكون مريضا نفسيا أكد الدكتور جمال فرويز أنه لا يمكن الحكم على شخص بأنه مريض ويعانى من السادية خلال أسبوعين فقط، فتشخيص المرض لابد من أن يتعدى على الأقل 45 يوما، موضحا أن هذه الزوجة قد تكون تعانى من مرض الشك.

 

 

المخدرات السبب الرئيسى

ومن جانبها تقول الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى والعلاقات الزوجية أن الطلاق المبكر تزايد فى المجتمع لعدة أسباب، منها ما يتعلق باختيارات خاطئة قبل الزواج من طرف لآخر، كما أن الزواج المبكر فى السن الصغيرة يعد سببا رئيسيا للطلاق المبكر أيضا، لأن الفتاة الصغيرة لا يمكنها تحمل مسؤلية نفسها ولا أسرة فتبدأ المنازعات مع زوجها مبكرا.

 

وتنصح استشارى العلاقات الاسرية بأن تتبع الأسرة تقليد كان موجود من قبل فى المجتمع المصرى وهو السؤال على عائلة الشخص وعلى سلوك الفتاة أو الشاب المتقدم للزواج، وهو يفيد فى الكثير من الحالات مثل التى يتعاطى فيها الشاب المخدرات مثلا، وكذلك وجود فترة خطوبة مناسبة ليعرف كل طرف طباع الشخص الآخر.

 

كل دقيقتين طلاق

تجدر الإشارة إلى أن مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة سبق وأعلن، ارتفاع نسبة الطلاق بين السيدات خلال الفترة الأخيرة، حتى وصلت النسبة إلى حالة طلاق كل دقيقتين بعدما كانت حالة كل أربعة دقائق، وذلك بسبب عدم الإعداد الجيد للسيدات قبل الزواج، وكذلك تعاطى الزوج للمخدرات والتى تعد أحد الأسباب الرئيسية للطلاق، حيث إن 80% من السيدات اللاتى تطلبن الخلع بسبب أن أزواجهن يتعاطون المخدرات، كما يمكن أن تلعب الظروف الاقتصادية السيئة دورا أيضا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة