أقراص التان هتديك اللون البرونزى بس هتعملك مشاكل تانية كتير.. التهابات الجلد والإصابة بالسرطان أضرار موضة البشرة البرونزية بين الشباب.. أطباء: المستحضرات غير مصرح بها طبيًا ولا يوجد شركات معترف بها تنتجها

الأحد، 07 يناير 2018 11:00 م
أقراص التان هتديك اللون البرونزى بس هتعملك مشاكل تانية كتير.. التهابات الجلد والإصابة بالسرطان أضرار موضة البشرة البرونزية بين الشباب.. أطباء: المستحضرات غير مصرح بها طبيًا ولا يوجد شركات معترف بها تنتجها
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى العادة يركز الشباب وبالأخص الفتيات على تغيير لون بشرتهم لتكتسب اللون البرونزى، ولذلك عادة ما يسعى العديد منهم خلال العطلات الصيفية للبقاء فى الشمس على الشواطئ فى الشمس لفترات حتى تكتسب بشرتهم هذا اللون، ومع زيادة الهوس بالتان، انتشرت فى الفترة الأخيرة بعض الأقراص أو الكريمات التى يتم استخدامها للحصول على البشرة البرونزية .

الدكتور محمد لطفى الساعى استشارى الأمراض والتجميل والليزر، قال إن العديد من الفتيات والشباب من المترددين على عيادته، يستفسرون عن حبوب منتشرة يعلن عنها للحصول  على اللون البرونزى اللامع (التان) فى الجسم، موضحًا أنه لا توجد أى حبوب مرخصة أو دراسات تؤكد ادعاء الشركات المنتجة، كما أن هيئة الأغذية أو الأدوية الامريكيةFDA ، قد أصدرت تحذيرات من استخدام مثل هده الحبوب التى  تصيب مستخدميها بالإسهال، ومشاكل  في العين، وحساسية وحكة، وآلام فى البطن.

التان ....
 
 

وأضاف الدكتور محمد لطفى الساعى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن  لكل فترة تظهر طريقة جديدة للتسمير أو البرونزاج التى من الممكن أن تسبب خطورة على صحة مستخدميها ولابد من توخى الحذر، فبعد الانتهاء من موضة التسمير بالأجهزة الخاصة المنتشرة في الصالونات، والكريمات التي تباع فى محلات التجميل لإضفاء اللون البرونزى على البشرة دون التعرض لأشعة الشمس، ظهرت موضة أخرى، وهى تناول أقراص تحفز على تغيير اللون.

 

 

وأوضح، أن الشركات المصنعة تدعى أنها طبيعية، وتحفز الخلايا التصبغية الميلانوسايت على إفراز صبغة داكنة، لكن في الجانب العلمي ليس هناك دليل على تلك الادعاءات، كما أن أضرارها كبيرة وغير معروفة لذلك أنصح بتجنبها، وهناك أيضًا طرق أخرى للتسمير التى تلجأ لها العديد من الفتيات والشباب ومنها أجهزة تعتمد على تقنية الأشعة فوق البنفسجية، وكريمات وبخاخات تعطى الجلد لون برونزيًا لفترة أيام دون التعرض لأشعة الشمس.

 

وأكد استشارى الأمراض الجلدية، أن مخاطرها أكثر من فوائدها لذلك لا ينصح بها أبدًا، ومن مخاطر "التان" الشيخوخة المبكرة، وظهور الخطوط الرفيعة، والتسبب بالبقع أو الكلف أو النمش، ومن أعظم مخاطرها الإصابة بسرطان الجلد بصورة كبيرة، محذرًا من "التان" وينصح بالاستخدام المستمر لكريمات الحماية من أشعة الشمس بصورة يومية، وتجنب التعرض لأجهزة التسمير أو الأقراص.

 

 

هانى الناظر: تصيب الجلد بالسرطان

 

الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، حذر أيضًا من اللجوء لاستخدام التان بصورة مستمرة على الجسم لأنه يسبب تحولات سرطانية للجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة التى دائمًا ما نحذر منها، موضحًا أن الشباب يلجأون للون البرونزى بطريقتين فقط إما بوضع الكريمات على الجلد والتعرض للشمس، أو بالأجهزة التى تبث الأشعة فوق البنفسجية على الجلد مباشرة وكلاهما يمثل خطرًا شديدًا على الجلد.



وأضاف الدكتور هانى الناظر فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد حبوب تؤخذ عن طريق الفم لتلوين الجلد وتصبغه وجميعها عار تمامًا من الصحة ولابد من الانتباه وعدم الانجراف وراء مثل هذه الأكاذيب التى تضر بصحة الإنسان، وقال إنه لا ينصح أبدًا الشباب بالبحث عن اللون البرونزى والابتعاد تمامًا عن مصادر الأشعة فوق البنفسيجية سواء بالتعرض للشمس وقت الظهيرة فى الفترة من ١١ إلى ٢ ظهرًا، أو أجهزة الأشعة فوق البنفسيجية.

وأوضح استشارى الأمراض الجلدية، أن البحث عن اللون البرونزى منتشر فى الدول الأوروبية منذ فترة زمنية طويلة، ولكنه ظهر بين الشباب فى مصر خلال الفترة الحالية، ولابد من أخذ المزيد من الحذر، والاهتمام بوضع كريمات الحماية من الشمس كل ساعتين خلال فترة النهار لمنع تضرر الجلد.

 

البشرة البرونزية
 
 

أبرز مخاطره الكلف والنمش والأورام الخبيثة للجلد


وقالت الدكتورة إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية التجميل والليزر بجامعة بنها، إن الشباب من فئة العشرينيات هم أكثر بحثًا عن اللون البرونزى "التان" كنوع من الموضة من وجهة نظرهم، ورغم أن هناك الكثيرون ممن يبحثون عن البشرة البيضاء إلا أن جنون الموضة يشغل الكثير منهم، موضحة أن الحصول على اللون البرونزى من خلال المكياج هو أفضل وأمن الأنواع حيث يستخدم فى السهرات أو اللقاءات لفترة زمنية مؤقته وتتم إزالته من البشرة.

 

التان ..
 
 

وأضافت الدكتورة إيمان سند فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن جميع الأنواع الأخرى التى تستخدم للحصول على اللون البرونزى خطيرة جدًا وتسبب السرطانات الجلدية، وظهور التجاعيد، بالإضافة إلى الالتهابات والبقع الحمراء والحكة الشديدة على الجلد، وتتضمن هذه الأنواع إما بتناول الحبوب عن طريق الفم مع التعرض للشمس ما يسبب رفع حساسية الجلد اتجاه الشمس وتكسبه اللون البرونزى، أو من خلال دهانات الجسم من الكريمات والزيوت ثم الجلوس أمام الشمس والتى تستخدم هذة الطريقة عادة أثناء الجلوس على البحر وعند حمامات السباحة فى سطوع الشمس.



وتابعت أستاذ الأمراض الجلدية، أن الطريقة الثالثة هى أيضًا باستخدام الكريمات والزيوت ثم التعرض للأجهزة التى تصدر أشعة فوق البنفسيجية فى مراكز التجميل المنتشرة، موضحة أن هناك أضرارًا أخرى من الحصول على اللون البرونزى بهذه الطرق وأبرزها ظهور بقع شبيهة بالنمش إلا أنها أكبر فى الحجم، وظهور الكلف، وتصبغات البشرة خاصة فى مناطق الوجه والكفين، وشدد على ضرورة الامتناع عن هذه الطرق المسببة للأورام الخبيثة فى الجلد لمستخدميها.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة