"التموين" تكشر عن أنيابها لضبط السوق.. مطابقة الفواتير بالأسعار المعلنة على عبوات السلع فى المحلات التجارية.. واستمرار الحملات الرقابية لضبط المخالفين.. وتكشف: 20% من التجار التزموا بالفواتير الضريبية

الجمعة، 05 يناير 2018 09:00 ص
"التموين" تكشر عن أنيابها لضبط السوق.. مطابقة الفواتير بالأسعار المعلنة على عبوات السلع فى المحلات التجارية.. واستمرار الحملات الرقابية لضبط المخالفين.. وتكشف: 20% من التجار التزموا بالفواتير الضريبية الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الأجهزة الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية شن حملات على الأسواق، للتأكد من التزام التجار بكتابة الاسعار على العبوات وتوعية التجار بأهمية تنفيذ قرار كتابة الأسعار على المنتجات، حيث أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التمون والتجارة الداخلية إن كتابة الأسعار على المنتجات موجودة فى كل دول العالم، وأن هناك تعاونا بين الوزارة واتحاد الصناعات والغرف التجارية لضبط سعر المنتجات وكتابة الأسعار عليها، وكذلك توافر السلع بجودة وبأسعار مناسبة.
 

اجراءات قانونية لمواجهة غير الملتزمين

وأضاف الدكتور على المصيلحى، إن الوزارة حريصة على ضبط الأسواق والتزام التجار بكتابة الأسعار على المنتجات وذلك لمصلحة المواطن والمنتج والتاجر، حيث أن ضبط الأسواق يعمل على النمو لصالح التاجر الملتزم وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه غير الملتزمين ومصادرة المنتجات.
 
وأكد محمد سويد، المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق للتأكد من الترام التجار بكتابة الأسعار على المنتجات، وأن عدد التجار الذين التزمو بالفواتير الضريبة قد يصل إلى 20 %  ،فى حين  أن 70% من التجار التزموا بكتابة الأسعار على المنتجات، و يتم حاليا من خلال الحملات الرقابية التأكد  من مطابقة السعر على المنتج بنفس السعر المدون بالفاتورة، خاصة أن بعض التجار قد يقومون بإعلان أسعار مخالفة للفاتورة مما يعتبر تلاعبًا، وهو ما يتم رصده من خلال الحملات الرقابية كما تواصل الحملات الرقابية توعية التجار بضرورة كتابة الاسعار على المنتجات والا سيتم تحرير محاضر للمخالفين.
 

فواتير ضريبية لحماية المستهلك

وأضاف المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الوزارة حريصة على التزام جميع التجار لحماية المستهلك سواء فيما يتعلق بكتابة الأسعار على المنتجات أو التأكد من طرح منتجات جيدة، لافتا إلى القرار الوزارى رقم  330 ويقضى بإلزام الجهات والشركات المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للسلع الغذائية بإصدار فواتير بيعية ضريبية متضمنة البيانات التى توضح سعر بيع المصنع والسعر المقترح للمستهلك وحقيقة السلعة وكميتها طبقا للقوانين الصادرة بشأن الفواتير الضريبية.
 
من جانبها، أكدت سلوى شكرى، رئيس جمعية مصر الجديدة لحماية المستهلك وعضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن جمعيات حماية المستهلك بدأت فى رصد المحلات التجارية،  للإبلاغ عن اى تاجر غير ملتزم بكتابة الأسعار على العبوات حيث تم حاليا توعية التجار والموزعين باهمية كتابة أسعار السلع على العبوات ومذلك الإلتزام بالاسعار المحددة من قبل المصانع لمنع التلاعب فى حقوق المواطنين،خاصة فى الفوضى التى شهدتها الاسواق خلال الفترة الماضية من انفلات الأسعار بدون أم مبررات .
 

حملات رقابية لضبط المخالفين

وأوضحت سلوى شكرى، إن التزام التجار بكتابة الأسعار على العبوات سيساهم بشكل كبير فى ضبط الأسواق فى ظل تكثيف الحملات الرقابية لضبط المخالفين وتطبيق العقوبات على تاجر غير ملتزم، لافتة إلى أن جمعيات حماية  المستهلك ستقوم بالإبلاغ عن أى تجار غير ملتزمين بكتابة الأسعار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة