مجلس الشيوخ الأمريكى يفشل فى منع الاجهاض بعد 20 أسبوعا من الحمل

الثلاثاء، 30 يناير 2018 01:53 م
مجلس الشيوخ الأمريكى يفشل فى منع الاجهاض بعد 20 أسبوعا من الحمل الكونجرس الامريكى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فشل مجلس الشيوخ الأمريكى بغالبيته الجمهورية، أمس الإثنين، فى فتح نقاش حول اقتراح قانون مثير للجدل يهدف الى منع أى شكل من أشكال الاجهاض بعد 20 أسبوعاً من الحمل.

وصوّت جميع أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين تقريبا لصالح اقتراح كان سيضع القانون على جدول أعمال المجلس، لكن المعارضة الديمقراطية صوتت بالاجماع تقريبا ضده، الأمر الذى نسف الاقتراح. وكان من المفترض أن يحصل الاقتراح على ثلاثة أخماس الأصوات، أى 60 من أصل 100، إلا أن التصويت النهائى أعطى 51 صوتا مؤيدا مقابل 46 معارضا.

وكان الجمهوريون يدركون أن الاقتراح لن يمر انما هدفهم الحقيقى كان وضع عقبات أمام بعض الديموقراطيين المنتهية ولايتهم فى ولايات أميركية محافظة، حيث السكان أقل تأييدا للاجهاض من سكان مناطق أكثر تقدما. ويسعى بعضهم للترشح لولاية ثانية فى نوفمبر المقبل. وقد انضم فى نهاية المطاف، ثلاثة ديموقراطيين فقط إلى الجمهوريين.

وعبّر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مؤخرا عن دعمه للناشطين ضد الاجهاض عندما ألقى كلمة بواسطة الفيديو خلال التجمع السنوى المناهض للاجهاض، اعتبر فيها تصويت مجلس الشيوخ "مخيبا". ودعا الى "الدفاع عن أولئك الذين لا يمكنها الدفاع عن أنفسهم".

وأعلن ترامب فى بيان أن "تصويت مجلس الشيوخ يرفض الوقائع العلمية ويجعل الولايات المتحدة فى خلاف مع العالم بأسره حيث فقط سبع دول من بينها الصين وكوريا الشمالية، تسمح بالاجهاض بعد 20 أسبوعا من الحمل". وطلب ترامب من أعضاء مجلس الشيوخ اقرار القانون الذى قال انه "يحتفى بالحياة ويعززها ويحميها".

ويعود الحق فى الاجهاض فى جميع أنحاء الولايات المتحدة غلى قرار للمحكمة العليا صادر عام 1973 يحدد مدة الاجهاض ب"قابلية حياة" الجنين وليس بعدد معين من الأسابيع مستندا الى توافق طبى يحدد المدة ب24 الى 28 أسبوعا.

وافادمعهد غالوب فى مايو 2017، أن 29% من الأمريكيين يؤيدون حق الاجهاض فى جميع الظروف و50% منهم يؤيدونه فى بعض الحالات، فيما يرغب 18% منهم بمنعه تماما.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة