موجة غضب بين المثقفين بعد إعلان زيارة سعد الدين إبراهيم لإسرائيل.. صلاح السروى: عراب الإخوان وزيارته خيانة عظمى.. وشوكت المصرى: تقاريره البحثية سيئة السمعة.. وأمين الكتاب العرب: زيارته خرق للحق الفلسطينى

الأربعاء، 03 يناير 2018 01:59 م
موجة غضب بين المثقفين بعد إعلان زيارة سعد الدين إبراهيم لإسرائيل.. صلاح السروى: عراب الإخوان وزيارته خيانة عظمى.. وشوكت المصرى: تقاريره البحثية سيئة السمعة.. وأمين الكتاب العرب: زيارته خرق للحق الفلسطينى موجة غضب بين المثقفين بعد إعلان زيارة سعد الدين إبراهيم لإسرائيل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت زيارة الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدرسات الإنمائية لجامعة تل أبيب بإسرائيل غضب الكثير من المثقفين، الذين وصفوها بالتطبيع مع إسرائيل، واعتبروها خرق للحق الفلسطينى الذى ينادى به العرب.

 

وكان سعد الدين إبراهيم رئيس مركز بن خلدون للدراسات الاستراتيجية قد توجه إلى إسرائيل تلبية لدعوة مشبوهة له من مركز موسى ديان لدراسات الشرق الأوسط لإلقاء محاضرة بشأن ثورات الربيع العربى بجامعة تل لبيب، فى إطار جلسات يتم عقدها تحت عنوان الاضطرابات السياسية فى مصر.

 

صلاح السروى: عراب الإخوان وزيارته لتل أبيب خيانة عظمى

2513332-الدكتور-صلاح-السروى
 
 
قال صلاح السروى أستاذ الأدب الحديث والمقارن بكلية الآداب جامعة حلوان إنه ضد سعد الدين إبراهيم كظاهرة وكسلوك سياسى، واصفا إياه بعراب الإخوان وحليف الأمريكان، وشخص مريب على حد تعبيره.
 

وأضاف "السروى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن فعله سعد الدين إبراهيم أداء غير وطنى، وزيارته للجامعة فى تل أبيب خيانة غظمى، وذلك كون إسرائيل ليست جار بالمعنى الطبيعى، بل إنها دولة مغتصبة لأرض وحقوق الشعب الفلسطينى، وتقوم بجرائم بحق العديد من الشعوب العربية مثلما حدث فى سوريا ولبنان ويحدث فى فلسطين، وإن مشروعها قائم على تدمير كافة الدولة العربية العربية، وتهدف إلى تأسيس دولتها كما تعلن حدودها من النيل إلى الفرات.

 

وأشار الدكتور صلاح السروى إلى أن أى تطبيع مع تلك الكيان هو نوع من أنواع الخيانة العظمى، مشيرا إلى أن الدول فى تعاملها فى إسرائيل يحكمها معايير لا تنطبق بالضرورة على الأفراد، خاصة وأن الشعب المصرى يرفض أى تطبيع مع الكيان الصهيونى.

 

شوكت المصرى: تقاريره البحثية سيئة السمعة

شوكت المصرى

من جانبه، قال الشاعر والدكتور شوكت المصرى، أستاذ النقد الأدبى بأكاديمية الفنون، إن زيارة سعد الدين إبراهيم لتل أبيب تطبيع رسمى مع إسرائيل، ولست مستغربًا من زيارته لإسرائيل من الأساس.

 

وأضاف "المصرى" أن سعد الدين إبراهيم سمعته البحثية سيئة، وأن طبيعة التقرير البحثية التى يقوم بها مركزه تقدم لجهات خارجية للحصول على تمويل وهو ما يشبه التخابر.

 

وطالب الدكتور شوكت المصرى، باتخاذ إجراء مع سعد الدين إبراهيم حتى لو إجراء شعبى، على حد تعبيره، مشيرا إلى أنه كان عليه رفض الدعوة، لعمله المسبق بإن التطبيع مع الكيان الصهيونى مرفوض شعبيا، والقيادة السياسية تدرك ذلك، وتعرف مدى الرفض الشعبى لإسرائيل، نظرا لدماء الشهداء والخلاف السياسى الكبير.

 

أمين عام الكتاب العرب: زيارته خرق للحق الفلسطينىى

حبيب الصايغ
 
 
وفى ذات السياق استنكر الشاعر الكبير حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الزيارة التى سيقوم بها سعد الدين إبراهيم إلى تل أبيب، عاصمة الاحتلال، ليلقى محاضرة فيها بدعوة من جامعتها، وشدد الأمين العام على أن هذه الزيارة تعد خرقًا للموقف الواضح الذى يتخذه الأدباء والكتاب والمثقفون العرب لمناصرة الحق العربى والفلسطينى، داعيًا إياه للتراجع عنها، وفى الوقت نفسه دعا كل الهيئات الثقافية العربية، الأعضاء وغير الأعضاء فى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إلى تشديد إعلان مواقفهم من التطبيع عبر استنكار هذه الزيارة، تأكيدًا للموقف التاريخى للأدباء والشعراء والمثقفين العرب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

سعد الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أى دين هذا الذى أنت سعد له ؟!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عثمان

الله يمسيه بالخير حسني مبارك

بصراحة احنا مزودنها اوي يا جماعة الخير هذا الخائن معروف من زمان وهو يتستر في هذا المركز المسمى بن خلدون والله يمسيه بالخير حسني كان حبسه لانه عميل الأمريكان وكل تقاريره سوداء عن حقوق الانسان وواضح جدا الدعم اللي بياخدون من إسرائيل وامريكا واحد فاشل زي ده ولا حد كان يسمع عنه اصبح على لسان كل المثقفين خسارة اننا نشغل نفسنا بشخص مثله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة