النائبة غادة عجمى فى حوار لـ"اليوم السابع":السيسي يحكم مصر بقلبه وعقله.. جيش مصر هو الشعب ومهاجمه غبى أو مغيب أو ممول.. أقول لخالد على: انسحبت عشان مجمعتش توكيلات.. والمصريون يمنعون وصول أى شخص ذو أجندة لرئاسة

الإثنين، 29 يناير 2018 03:38 م
النائبة غادة عجمى فى حوار لـ"اليوم السابع":السيسي يحكم مصر بقلبه وعقله.. جيش مصر هو الشعب ومهاجمه غبى أو مغيب أو ممول.. أقول لخالد على: انسحبت عشان مجمعتش توكيلات.. والمصريون يمنعون وصول أى شخص ذو أجندة لرئاسة حوار النائبة غادة عجمى لـ"اليوم السابع"
حوار / سمر سلامة .. تصوير / عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- السيسى لم يسع للحكم والشعب من طالبه بالترشح.. إنجازات الرئيس لا ينكرها إلا جاحد


- أقول للمصريين انزلوا الانتخابات فالخارج متربص بنا

 

-الإخوان شغالين بالخارج كويس جدا ولابد من إطلاق قناة إعلامية لمخاطبة الخارج


- تعرضت لمضايقات إخوانية خلال مؤتمراتى الخارجية
 

-أنا سنة أولى سياسة لكن مش سنة أولى وطنية


- فى 2011 كنت أشعر بحجم المؤامرة والهدف تقسيم مصر لدويلات

 

أكدت النائبة غادة عجمى وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على أن الدولة المصرية تتعرض لمؤامرات داخلية وخارجية بهدف النيل منها، وضرب مؤسساتها وفى القلب منها القوات المسلحة الشرطة، مشددة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى حقق على مدار السنوات الأربعة المنقضية كم ضخم من الإنجازات والمشروعات القومية.

 

وأكدت "عجمى " فى حوارها مع "اليوم السابع"، على ضرورة إطلاق قناة إعلامية لمخاطبة الخارج وعرض الإنجازات التى تحققت.


 وإلى نص الحوار..

باعتبارك ممثلة للمصريين بالخارج بالبرلمان ما هى تحركاتك لدعم الدولة المصرية بالخارج؟
 

أنا نائبة عن المصريين بالخارج دورى الأساسى توصيل الحقيقة إلى المصريين بالخارج، خاصة أننا لا نملك قنوات إعلامية بالخارج تنقل وجهة النظر المصرية، لذلك لجأت إلى عقد مؤتمرات بعدد من الدول العربية والأوربية، بالإضافة إلى التواصل عبر صفحات التواصل الاجتماعى والاتصالات التليفونية التى استقبلها على مدار اليوم، فقط من أجل توصيل رسالة مهمة جدا وهى إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسى التى تحققت على أرض الواقع معتمدة على معلومات موثقة بالفيديو، فإنجازات الرئيس واضحة لا ينكرها إلا جاحد.

لنائبة غادة عجمى  (1)

معنى حديثك أن هناك مشكلة فى الترويج لإنجازات الرئيس السيسى؟
 

نعم، فهناك أموال طائلة تدفع كم جانب دول كبرى من أجل إسقاط مصر، وهناك جهل شديد من جانب المصريين بالخارج بالإنجازات التى تحققت فى وقت قياسى، لذلك أسعى دائما لعرض هذه الإنجازات وتفاصيلها سواء عدد المدن الجديدة التى أنشأت لمواجهة العشوائيات أو قناة السويس أو الأنفاق وغيرها من المشروعات القومية الهامة، لذلك طالبت بسرعة إطلاق قناة إعلامية تخاطب الخارج، بالإضافة إلى الجاليات المصرية.

لنائبة غادة عجمى  (2)

خلال مؤتمراتك الخارجية هل تعرضتى لأى هجوم من جانب أعضاء الجماعة الإرهابية؟
 

بالفعل تعرض لهجوم من جانب سيدة خلال أحد مؤتمراتى بإيطاليا، ولازم نكون عارفين أن الإخوان بيشتغلوا خارج مصر كويس وبيروجوا لأفكارهم، لأنهم بيعتمدوا على طمس أى إنجاز، فخلال حديثى عن إنجازات القوات المسلحة هاجمتنى وهاجمت المؤسسة العسكرية، فرديت عليها : الجيش المصرى يعنى الشعب المصرى هو أخويا وابنى وابن خالى وابن خالتى أحنا مش بنجيب مرتزقة يحمونا.. والجيش المصرى مش بيقتل غير اللى عايز يقتلنا"، لذلك أعيد وأكرر لابد من قناة عربية موجهة للخارج لتكون سلاحنا فى طرق الأبواب واستعراض الإنجازات.

لنائبة غادة عجمى  (3)

وأوضحت عجمى، للمشاركين فى المؤتمر أن الجيش المصرى فقط يقوم بدور الرعاية والمتابعة على الشركات المدنية لتحقيق الإنجاز المطلوب، وإلا مين المسئول عن توقيف المراكب المحملة بالسلاح والدواعش على الحدود التى يتم القبض عليها؟! الجيش المصرى بيحمى حدود مصر وبيحافظ على أمنها واستقرارها.

لنائبة غادة عجمى  (4)

وما تعليقك على بيان القوات المسلحة بشأن الفريق سامى عنان؟
 

الفريق عنان هو من خالف القواعد العسكرية للدولة المصرية، والقوات المسلحة لا يمكن لها أن تترك المجال لمخالفة قوانينها وقواعدها، وبعدين أحنا مش حقل تجارب لكل واحد يشوف الكرسى حلو ومنور، قيادة مصر مسئولية مش سهلة للى عنده ضمير والشعب المصرى لن يثق فى عنان بعد مخالفته القواعد العسكرية، فالرئيس السيسى لم يسع لحكم بالعكس الشعب المصرى هو اللى نزل وطالبه بالترشح، لكن لن نقبل أن شخص جاى من برا مثلا محمل بأجندات واتفاقات عايز يترشح علشان ينفذ الأجندات دى، وفى النهاية كل الدعم لرئيسنا عبدالفتاح السيسى ربنا يمنحه الصحة دائما.

لنائبة غادة عجمى  (5)

 وماذا عن انسحاب خالد على؟
 

خالد على مجابش توكيلات بس خلاص حجة البليد، بيتلكك ويقول المناخ مش مناسب، أنا بقول لخالد على ولو فعلا جمعت توكيلاتك وأوراقك سليمة إنزل والصندوق الفيصل، أو قدم ورقك وأثبت إنك جمعت التوكيلات وبعدين انسحب، لكن الحقيقة إنك لا تملك أى شعبية، أهل مصر مش خرفان، الشعب واعى ويعرف يقيم المرشح اللى قدامه ووقت الجد هيقف 100 مليون علشان يحمى بلده.

لنائبة غادة عجمى  (6)

وماذا عن الترويج لقانون الإستثمار بالخارج؟
 

تعمدت فى جميع مؤتمراتى الخارجية أن أشرح ما يتضمنه قانون الاستثمار الجديد من تسهيلات وإعفاءات وتسهيلات لتشجيع رجال الأعمال على الاستثمار فى مصر، وهذا لا يكفى فيجب على الوزارات المعنية أن تعمل خلال الفترة القادمة على الترويج للقانون.

لنائبة غادة عجمى  (7)

 

بما لك من دور رقابى هام من خلال البرلمان، ما رأيك فيما حققته الدولة بملف مكافحة الفساد؟
 

الدولة أعلنت الحرب على الفساد والرئيس عبدالفتاح السيسى لا يسمح بالاستثناءات.. فمؤخرا وجدنا وزير ومحافظ فاسد بيعاقب، ومسئولين بالدولة، والرئيس قالها صراحة: "اللى ياخد حاجة مش من حقه يبقى حرامى ومش نسمح بدا"، والفساد فى مصر تراكمى ولا يقتصر فقط على فساد الفلوس وإنما أيضا فساد أخلاقى وفكرى وإدارى وهو ما حاول البرلمان تقنينه من خلال عدد من التشريعات لمساعدة الدولة فى مواجهة الفساد.

لنائبة غادة عجمى  (8)

 وجهى رسالة لمن يهاجم قواتنا المسلحة ويتعمد التشكيك فى دورها؟
 

أنا على يقين من وجود مخططات ومؤامرات كان هدفها القضاء على الجيش العراقى والسورى وأخيرا المصرى، لكن الجيش المصرى وقف ضد هذه المخططات، مصر ربنا حاميها وأسمها مذكور فى القرآن وجيش مصر هو شعب مصر، ومن يهاجم الجيش يا غبى أو مغيب أو ممول، أحنا جيشنا هو أخواتنا وولادنا مش جيش مرتزقة زى بلاد غيرنا، وأقول إن الجيش يحمى ويبنى ويحافظ، ومن يحكم هو من اختاره الشعب المصرى هو الرئيس عبدالفتاح السيسى، ومعه مجلس تشريعى رقابى قوى هم نواب الشعب المنتخبين، ومن هنا أدعو الشعب المصرى للنزول للانتخابات والالتفاف حول مؤسساتنا فالخارج متربص بمصر ورئيسها وينتظر لحظة النيل منها.

 

ما تقييمك لدور المرأة فى المشاركة السياسية؟
 

الست المصرية حالة عظيمة، الست المصرية هى التى شعرت بالخطر فنزلت للشوارع فى 30 يونيو سلاحها هو صوتها، هى اللى نزلت قدام اللجان بالساعات للإدلاء بصوتها للشخص الذى شعرت بأهميته وبدوره فى حماية البلد، وصلت للعالم رسالة قوية، الست المصرية بتكافح خارج البيت وداخله فكل تحية للست المصرية، التى كرمها الرئيس السيسى بإطلاق اسمها على عام 2016 وقال لما تكلم الست لازم تنحنى، لأنها القائد والمربى.

 

كيف سينتصر البرلمان للمرأة؟
 

السيدة تحتاج لتغيير النظرة الرجعية للمجتمع إليها، فالفكر المصرى بيتعامل مع المرأة باعتبارها عورة ومصيرها الانحراف، لذلك لابد من تغيير هذه الثقافة بزيادة الوعى بدور المرأة، وذلك بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة ، وفى هذا الجزء أوضح أنه خلال لقائى بعمدة ترينو بإيطاليا ناقشتها فى مسألة سحب الطفل من أمه حال نهرته وقولت لها إن الثقافة والبيئة والقوانين مختلفة عن تلك التى نشأنا عليها فى بلادنا لذلك لابد من منح المرأة العربية فى إيطاليا دورات وتدريب وتوعية على المعالمة السليمة للأطفال لأن سحبهم دون إنذار يعد عقابا للطفل قبل أمه.

 

وماذا عن دور وزارة الهجرة فى التعامل مع ملف المصريين بالخارج؟
 

أنا نائبة لى دور رقابى وتشريعى، ونائبة عن المصريين بالخارج، والوزارات جهة تنفيذية بيشاركوا فى حل الكثير من المشاكل بالتأكيد، والوزارة كانت راعية لمؤتمر منتدى شباب العالم والذى حمل رسائل قوية، والحقيقة أنه فى هذه المرحلة لا يوجد شخص يختزل مجهودا فى سبيل وطنه.

 

 ما هى أهم التشريعات التى تتبنيها تحت القبة؟
 

تقدمت بمشروعين قانونين، الأول بشأن تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج وتجهيز ونقل جثمان المتوفى منهم على نفقة الدولة ويتضمن المشروع إلغاء قرار رئيس الوزراء رقم 2615 لسنة 1996 التى تنظم النواحى المالية وتضع الضوابط اللازمة لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج، وإقرار قانون جديد ينظم تلك الإجراءات من خلال إنشاء صندوق يتم إيداع فيه ما يتم تحصيله من رسوم عند السفر لتخصص لنقل ودفن جثمان أى مصرى متوفى بالخارج، وهذا الرسم يكون 30 جنيها لصالح وزارة الخارجية تدفع لمرة واحدة عند استخراج وتجديد جواز السفر وليست رسوما نسبية ودون تفرقة بين أى مصرى فى الخارج سواء كان معارا أو فقيرا أو حتى يحمل جنسية أخرى.

 

أما الثانى يتولى ربط الدعم بعدد الأولاد، فليس من المنطقى أن أكون غير قادر ماديا وأنجب 5 أو 6 أولاد وتتحمل الدولة دعمهم هذا ليس منطق، لابد من تنظيم الإنجاب من خلال تقنين مستحقى الدعم.

 

ماذا عن دور لجنة العلاقات الخارجية فى تحسين صورة مصر بالخارج؟
 

هناك خطة تتضمن زيارات متبادلة مع عدد من البرلمانات الأوروبية والكونجرس الأمريكى، ومن المقرر أن تكون هناك زيارة قريبة لأعضاء من الكونجرس للبرلمان المصرى، ولكن لابد من تكثيف هذه الزيارات والصداقات التى تتم بين البرلمان المصرى وبرلمانات دول العالم المختلفة لأن الجدال يولد المعرفة.

 

هل هذه الزيارات بمبادرة فردية من اللجنة أم أنها ضمن استراتيجية متكاملة؟
 

رئيس البرلمان قاد بنفسه زيارات عديدة لعدد من دول العالم وكان لها صدى بالغ الأهمية، وأنا أتمنى ألا تقتصر الزيارات على البرلمان فقط وإنما متعددة وتشمل متخصصين فى جميع المجالات، بالإضافة إلى إطلاق قناة تليفزيونية تخاطب الخارج وتوضح وجهه النظر المصرية تجاه القضايا المختلفة.

 

كيف خلقت حالة التكامل بين البرلمان والحكومة؟
 

الحقيقة أن الجميع لديه وعى بالمرحلة التى نمر بها وأنها تحتاج لتكاتف الجميع ولازم نحط فى الحسبان أن المسئول التنفيذى لا يقصد أبدا الإضرار بالمصلحة قدر ما قد يكون خطأه مجرد سوء تقدير، وعلى الوزير أن يعلم أن طلب الإحاطة الذى يتقدم به النائب ليس عداءا له وإنما محاولة للتوضيح فالجدال يولد المعرفة.

لنائبة غادة عجمى  (9)

 ماذا تقولى للدكتور على عبدالعال؟
 

الدكتور على عبدالعال أستاذى تعلمت منه الكثير القوة والثبات، بنظر إليه بنظرة إعجاب، وبدعيله ربنا يحميك ويديك القوة، فقد تحمل مسئولية ضخمة بقوة، فهو المثل الأعلى الذى أتعلم منه، فأنا سنة أولى سياسة لكن مش سنة أولى وطنية، الدكتور على فاهم وعارف بحس فيه بينه وبين الرئيس السيسى حاجة مشتركة إنهم بيحكموا بعقلهم وقلبهم، بيحتوى الجميع ويتعامل مع الجميع كإخوة فعلا أب بالمعنى.

لنائبة غادة عجمى  (10)

 ما هى رسالتك للشعب المصرى فى 25 يناير؟
 

الأول أهنىء كل ضابط ضحى بحياته فى عيد الشرطة، الشباب اللى زى الورد اللى خدوا الرصاص وهما بيحموا بلدنا ليهم منى كل التقدير والاحترام ونحتسبهم عند الله شهداء، وأقول للشعب المصرى قدروا الشهداء دول ضحوا بحياتهم علشانكم، ماتوا علشان أنتوا تعيشوا حسوا بأهاليهم واعرفوا أنهم ضحوا بأولادهم علشانكم، وخليكم جمب شرطتكم وجيشكم.

 

وأنا فى 2011 ولأنى كنت من بيت به مسئولين كنت أشعر بحجم المؤامرة من الوهلة الأولى كنت بنزل من الطائرة على وزارة الدفاع انضم للمتظاهرين المؤيدين للقوات المسلحة والشرطة لدعمها وسط محاولات النيل منها وهدمها لنشر الفوضى، كنت عارفة أنه فيه ضحى مدنيين بيروحوا على إيد الجماعة الإرهابية بهدف زيادة حجم الفتنة، كنت بوعى الناس واطلب من المصريين بالخارج أنهم يحولوا فلوسهم لأسرهم فى مصر من خلال البنك المركزى لتوفير العملة الصعبة فى وقت كان الإخوان بالخارج يشترون أغلى من البنك لتقليل حجم التحويلات كنت أشعر بهذا الكم من المؤامرات وكنت أحاول جاهدة نشر الوعى بين الناس وتحذيرهم من خطورة ما يحدث علشان نحبط مخطط إسقاط الجيش وتحويل مصر لدويلات كما حدث فى عدد من دول الجوار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة