صور وفيديو.. رحلة مشاعر بين الخوف والحزن. .ورشة لتعليم الأطفال الانفعالات

الأحد، 28 يناير 2018 10:00 م
صور وفيديو.. رحلة مشاعر بين الخوف والحزن. .ورشة لتعليم الأطفال الانفعالات ورشة رحلة المشاعر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المشاعر ليست بهذه السهولة التى تبدو عليها بالنسبة للأطفال، فهم لا يتمكنون من التعبير عنها فى كثير من المواقف، فلن تجد الطفل يقول كلمات واضحة مثل "أنا فرحان..أنا زعلان..عندى مشكلة"، بل تجده يبكى أو ينزوى وحده فى مكان أو يعبر عن حالته بالصمت التام الذى لا ينم عن أى مشاعر، سواء كانت إيجابية أو سلبية، وكل ذلك يحدث لأنه مازال لا يعلم كيف يعبر عن مشاعره.
 
 
وتحت عنوان "رحلة المشاعر"، نظمت الأمانة العامة للصحة النفسية بمعرض الكتاب ، ورشة نفسية هامة ، لتعليم الأطفال كل ما يتعلق بهذه الانفعالات ، وهنا أكدت الدكتور أسماء محمد أخصائى طب نفس الأطفال بمستشفى العباسية وأحد المدربين بالورشة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن توعية الأطفال بالمشاعر المختلفة أمر ضرورى ، لافتة إلى أن الأطفال فى العموم لا يستطيعون التحدث عن مشاعرهم، وبالتالى تعمل الورشة على إعطاء الطفل أدوات تساعد على التواصل.
 
وشارك فى الورشة 80 طفلا فى الفئة العمرية من سن 6 سنوات إلى 12 سنة، و6 أطباء نفس أطفال وهم "د ريم حسن ود رنا مجدى ود أسماء محمد ود مريم شحاتة ود أحمد سعد ود نرمين نبيل"، وتناولت الورشة عدة أنشطة وألعاب فى سبيلها لتبسيط المشاعر والتعبير عنها للأطفال.
 
معرض الكتاب 6
ورشة المشاعر وتدريب الأطفال
 

أنشطة الورشة 

 
قالت الدكتورة أسماء محمد أن الورشة ضمت 5 أنشطة وهى:
 
النشاط الأول: ما هى أنواع المشاعر "الخوف والغضب والفرح والحزن"، هى أكثر ما يمروا به فنعرف منهم المواقف التى تدل على هذه المشاعر لديهم لنربطها فى البداية بما يمرون به فى حياتهم اليومية.
 
معرض الكتاب 7
رحلة المشاعر فى معرض الكتاب 
النشاط الثانى: نربط المشاعر بتعابير الوجه ونعدل على هذه التعبيرات من خلال أشكال يتعلم منها الطفل كيف ينفعل ويظهر الطريقة التى يعبر بها.
 
النشاط الثالث : الربط فيما بعد لمشاعر الآخرين كيف يعرفونها ويربطون بين انفعالات الشخص وما يشعر به فى هذه اللحظات ليعرفون ما يمر به الآخر خلال التعامل معه من خلال اللعب بترتيب أشكال على رسومات.
 
معرض الكتاب
معرض الكتاب
 
النشاط الرابع: طريقة الأفعال التى تنجم عن المشاعر من خلال إلقاء الكرة فمن كان خائف يكون يديه مرتعشة ومن كانن غاضب يلقي الكرة بقوة وهو ما يدل على الجانب السلوكى للمشاعر.
 
معرض الكتاب 4
معرض الكتاب 
 
النشاط الخامس: كل شعور يكون له صوت معين، فإن كان الطفل السعيد يظهر عليه من صوت الضحكة والحزين يظهر من صوت البكاء والغضب "الجز على الأسنان" وكذلك.
 
معرض الكتاب 2
ورشة الأطفال

معرض الكتاب 5
ورشة معرض الكتاب 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة