الصحف العالمية اليوم: تحذير من عمليات قرصنة تستهدف الـATM.. الاستراتيجية الأمريكية فى سوريا مهددة بالفشل بعد هجوم عفرين.. كتاب جديد يكشف عن "هوس" ترامب بالإعلام وقراءته لـ4 صحف يوميا

الأحد، 28 يناير 2018 02:03 م
الصحف العالمية اليوم: تحذير من عمليات قرصنة تستهدف الـATM.. الاستراتيجية الأمريكية فى سوريا مهددة بالفشل بعد هجوم عفرين.. كتاب جديد يكشف عن "هوس" ترامب بالإعلام وقراءته لـ4 صحف يوميا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيس تركيا اردوغان
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى- فاطمة شوقى – اسراء أحمد فؤاد –هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد"اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة اليوم العديد من التقارير ، وفى مقدمتها، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن تقرير جديد يتعلق بالأمن الإلكترونى حذر من عمليات قرصنة تستهدف ماكينات الصراف الآلى فى الولايات المتحدة. 

 

وبحسب الصحيفة، الأمريكية، فإن موقع كريبس الإخبارى المتخصص فى أخبار الأمن السيبرانى، حذر من أن عمليات القرصنة القادرة على جعل أجهزة الصراف الآلى تخرج النقدية مثل ماكينات القمار، والتى تعرف باسم "Jackpotting" باتت تستهدف النظام المصرفى داخل الولايات المتحدة بعد إنتشارها بشكل واسع فى أوروبا وآسيا.

 

 

وعادة ما يستخدم اللصوص أجهزة قشط ذكية على ماكينات الصراف الآلى لسرقة معلومات بطاقات الائتمان، غير أنه فى عمليات الـ"Jackpotting" يستخدم القراصنة أدوات تكنولوجية أكثر تطورا مما يشكل تحديا للمؤسسات المالية الأمريكية فى السنوات المقبلة. وأشار موقع كريبس إلى أن الإستخبارات الأمريكية حذرت المؤسسات المالية من هجمات Jackpotting خلال الأيام القليلة الماضية، دون ان يكشف تفاصيل. وإسشتهد بتحذير بعثته شركة أجهزة الصراف الآلى NCR Corp، لعملائها.

 

وحذرت الشركة قائلة: "هذا يمثل أول الحالات المؤكدة من الخسائر بسبب الهجمات المنطقية فى الولايات المتحدة"، قراءة التنبيه. "يجب التعامل مع ذلك على أنه دعوة للعمل لاتخاذ الخطوات المناسبة لحماية أجهزة الصراف الآلى الخاصة بهم ضد هذه الأشكال من الهجوم وتخفيف أى عواقب".

 

وفى تقرير أخر فى الصحيفة، قالت إن استراتيجية الولايات المتحدة الجديدة بشأن سوريا مهددة بالفشل بسبب المواجهات بين حليفيها: تركيا والأكراد. وأشارت إلى أن هجوم تركيا الأخير على المليشيات الكردية فى سوريا كشف عيوب السياسة الجديدة التى وضعتها الإدارة الأمريكية لسوريا، موضحة أن الهجوم وضع خطط واشنطن محط تساؤل، لاسيما فيما يتعلق بالاحتفاظ بتواجد عسكرى فى سوريا دون خوض نزاع أوسع.

 

وبدأ الجيش التركي، بالاشتراك مع مسلحين سوريين قبل أسبوع، عملية عسكرية استهدفت منطقة عفرين فى محافظة حلب الواقعة شمال سوريا قرب الحدود مع حلب، والتى يسيطر عليها الأكراد، وذلك بعد يومين من إعلان وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون استراتيجية جديدة لسوريا تتعهد بموجبها الولايات المتحدة بالحفاظ على وجود قواتها فى شمال شرق سوريا.

 

 

ونقل تقرير "واشنطن بوست" عن خبراء قولهم إن تركيز الولايات المتحدة على تقديم الدعم العسكرى للأكراد السوريين الذين يواجهون تنظيم "داعش" الإرهابى لطالما كان حافلا بالتناقضات، مشيرا إلى أن تلك الأزمة الأخيرة تبرز الآن على السطح مع تركيا، حليفة الولايات المتحدة وعضو حلف شمال الأطلسى "الناتو"، مع شن أنقرة حملة على الحليف الأبرز لواشنطن فى سوريا (الأكراد).

 

كتاب جديد يكشف عن "هوس" ترامب بالإعلام وقراءته لـ4 صحف يوميا

 

ألقت صحيفة "جارديان" البريطانية الضوء على كتاب جديد يصور الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب كشخص مهووس بوسائل الإعلام ويقيس ولاء موظفيه بمقدار دافعهم عنه على شاشات التلفزيون. ولكن رغم كتابته لكل ما يفكر فيه على حسابه على موقع "تويتر" للتدوين القصير، إلا أنه نادرا  ما يتفقد شبكة الإنترنت.

وأطلعت صحيفة "الجارديان" على نسخة من كتاب "جنون الإعلام: دونالد ترامب، الصحافة ، وحرب الحقيقة" للكاتب هاورد كيرتز، وهو ناقد إعلامى فى شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية، المفضلة لدى الرئيس الأمريكى. ومن المتوقع أن ينشر الكتاب غدا الاثنين. ويسرد الكتاب كيف اعتاد ترامب على مكالمة صهره جاريد كوشنر ليسأله إذا كان قد قرأ "نيويورك تايمز اللعينة"، فيؤكد له الأخير أنها صحيفة لا تهم.

 

 

ويقول كيرتز فى كتابه إن الرئيس يبدأ يومه بقراءة أربع جرائد هى: ذا تايمز ونيويورك بوست وول ستريت جورنال وواشنطن بوست. كما يشاهد المؤتمر الصحفى اليومى فى البيت الأبيض ويستخدم مسجل الفيديو الشخصى الخاص به "TiVo" ليسجل ما يريد مشاهدته لاحقا. 

ويروى الكتاب كيف تضع مديرة الاتصالات، هوب هيكس، تنبيها على جوجل بأبرز الأسماء والأمور التى تهم ترامب، وأحيانا تريه مقاطع على هاتفها.

وأعتبر مؤلف الكتاب أن "حساسية" الرئيس للتغطية الإعلامية فريدة من نوعها فى تاريخ الرئاسة الأمريكية، قائلا "فى بعض الأحيان، عندما كان يرى ترامب ضيوف يدافعون عنه، كان يطلب من المتحدث باسم البيت الأبيض حينها، شون سبايسر أن يطلبهم ويقول لهم إن الرئيس يعتقد أنهم قاموا بعمل جيد. لكن عندما كان يجد ما يعتقد أنه تغطية غير عادلة وتنتقده، فكان يكتب تغريدات على تويتر لمهاجمة الوسيلة الإعلامية التى تعرض للانتقاد عبر منصاتها، وكان أحيانا يغرد ايجابيا عن شبكته المفضلة فوكس أو أصدقائه أو الصحفيين المفضلين لديه".

 

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب إنه لم يتلق أي دعوة لحضور حفل زفاف الأمير هاري وخطيبته الممثلة الأمريكية، ميجان ماركل في وقت لاحق من هذا العام، بحسب صحيفة "إندبندنت أون صنداى" البريطانية.

 

وفى مقابلة مقرر نشرها اليوم الأحد فى برنامج "صباح الخير بريطانيا" الذى يعرض على قناة "ITV"، رد ترامب على وصف ماركل له بأنه "مثير للانقسام"، و"كاره للنساء" فى 2016، بأنه لا يزال يتمنى لها ولخطيبها الأمير هارى السعادة.

 

الصحافة الإيطالية والاسبانية: كامبريدج تنفى علمها بتفاصيل أبحاث ريجينى.. وتعد أسرته بتخصيص منحة باسمهش

 

ابرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، واستقبلت إدارة جامعة كامبريدج البريطانية وفدا إيطاليا يضم نائبة رئيس البرلمان إيزابيلا دى مونتى، وأسرة الشاب المقتول جوليو ريجينى، الذى تجرى بشأنه تحقيقات مشتركة بين روما ولندن، بعد تحقيقات مماثلة تم إجرائها بالتنسيق مع السلطات المصرية.

 

وبحسب ما نشرته صحيفة "دياريو دى أودين"، الإيطالية، نفت إدارة الجامعة خلال اللقاء علمها بتفاصيل الأبحاث التى كان يجريها ريجينى داخل مصر، تحت إشراف الدكتورة الموالية لجماعة الإخوان مها عبدالرحمن، متعهدة فى الوقت نفسه بتخصيص منح دراسية تحمل اسم الشاب المقتول تقديراً منها لأسرته التى ما تزال تبحث عن الحقيقة منذ سنتين.

 

وخلال اللقاء رفضت إدارة الجامعة اتهامات الصحافة الإيطالية بـ"عدم التعاون"، مشيرة إلى أن هناك "بروتوكول سرى يحكم واقعها الأكاديمى"، وأنها كانت تعتبر ريجينى باحثا خبيرا ولم تكن على علم بمحتوى البحث الذى كان مطلوب منه فى مصر.

 

وحضر اللقاء عضو البرلمان الأوروبى النائب أليكس ماير والبروفيسور إيليس فيران، نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، وبول ميلريا، رئيس إدارة الاتصالات فى الجامعة.

 

وتحمل غالبية الصحف الإيطالية جامعة كامبريدج والدكتورة مها عبدالرحمن مسئولية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، حيث يتهم الإعلام الإيطالى مها عبدالرحمن بالانتماء لجماعة الإخوان الإرهابية، مؤكداً وجود مؤامرة تهدف إلى ضرب العلاقات المصرية ـ الإيطالية وراء الحادث.

 

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" من وجود أزمة سوء تغذية متنامية فى فنزويلا ، مشيرة إلى أنها رصدت علامات واضحة على وجود هذه الازمة ، وأن عدد الأطفال فى هذه الحالة آخذ فى الازدياد.

 

ووفقا لصحيفة "كلارين " الإسبانية فإن المنظمة أكدت عدم وجود أرقام دقيقة لعدم وجود معلومات رسمية عن الصحة والتغذية ، وقال الناطق باسم "يونيسيف" كريستوف بوليراك فى جنيف "برغم عدم توفر أرقام دقيقة نتيجة البيانات الرسمية المحدودة للغاية بشأن الصحة أو التغذية، فهناك علامات واضحة أن الأزمة تحد من حصول الأطفال على الخدمات الصحية والأدوية والطعام بشكل جيد".

 

وأضاف "عندما نتحدث عن مكافحة سوء التغذية فى الأطفال فالوقت ليس مناسباً للنقاش وإنما للتحرك، مكافحة سوء التغذية يستلزم بيانات، ولا توجد بيانات رسمية كافية الآن، ولا يوجد تنسيق كاف، مشيرا إلى أن ليس لديه معلومات تظهر منع يونيسيف من القيام بعملها، وأن عدم توافر بيانات ليس أمرا يندر حدوثه.

 

ووفقا لصحيفة الناثيونال دى كاراكاس أهم وسائل الإعلام المستقلة التى لا تزال تعمل فى فنزويلا، أنه فى أغسطس عام 2017 وجد أم 15.5% من الأطفال لديهم أعراض فقدان الوزن ، مقارنة ب 11.1% فى الربع السابق ، و20% من الأطفال معرضين لخطر سوء التغذية .

 

وأشار بوليراك إلى أنه ومن دون التنسيق بين الحكومة والأمم المتحدة ووكالات الإغاثة، فإن جهود مكافحة سوء التغذية لن تجدى،موضحا أن الوضع فى فنزويلا يشهد أزمة اقتصادية وتضخما جامحا وأسعارا مرتفعة، ويشهد أزمة اجتماعية سياسية، مع عدم وجود اتفاق وحوار لحل أكثر القضايا إلحاحا.

 

ولم تنشر فنزويلا بيانات معدل انتشار الهزال، وهو نسبة الوزن المنخفض إلى الطول فى الأطفال تحت سن الخامسة، منذ 2009 عندما كان الرقم 3.2 %.

 

قلق من ضغوط ترامب للأوروبيين لاقناعهم بتعديل الاتفاق النووى

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأحد، موضوعات مختلفة، فعلى الصعيد المحلى، تناولت صحيفة "ستاره صبح" اقتراح نائب الرئيس الإيرانى اسحاق جهانجيرى، لمنتقدى حكومة روحانى، بالحوار بدلا من الصدام.

 

وبحسب الصحيفة، النقاش حول الحوار الوطنى طرح ولا يزال مطروح عبر المناخ السياسى، لكن لم يحقق هدفه ، أحداث تظاهرات ديسمبر الماضى أظهرت ضرورة بلوغ حوار وطنى أكثر من أى وقت أخر، وقال جهانجيرى، علينا قبول أنه يجب أن نكون مع بعضنا البعض، ولا ينبغى أن يبعد بعضنا بعض، ينبغى علينا قبول أن الحوار الوطنى هو الحل.

 

وعلى صعيد أخر، ناقشت صحيفة "شرق" الإصلاحية، موضوع براءة مقرئ المرشد الأعلى سعيد طوسى من تهمة اغتصاب الاطفال، الأمر الذى أثار تساؤلات حول القضية، وقالت الصحيفة أن محامى طوسى تهرب من تساؤلات الصحفيين.

 

وقالت الصحيفة الإصلاحية، أن ردود الأفعال اختلفت تحت قبة البرلمان، فبعض النواب لم يبدوا اهتمام بالحديث حول القضية، وبعضهم أيضا اعتبر أنه ليس من المصلحة متابعة الأمر، والبعض الأخر ابدى انتقاده.

 

وعلى الصعيد الدولى، ناقشت صحيفة "كيهان" المتشددة العمليات العسكرية التركية على عفرين السورية، وقالت أن هذه العملية لا مبرر لها، وانتقدت أيضا العلاقة التى تربط الأكراد بالولايات المتحدة، وتساءلت لماذا لم تمنع روسيا العمليات التركية فى الوقت الذى حذرت فيه تركيا من قصف مراكزها داخل سوريا، معتبرة أن تراجع روسيا أدى إلى أجتياج تركيا وقصف شمال سوريا.

 

وفى سياق أخر، كتب على خرم الدبلوماسى الإيرانى السابق فى صحيفة "شروع" تحت عنوان "تقليم أظافر إيران"، أن ترامب يسعى منذ البداية لتقليم أظافر إيران وهو ليس أمرا جديدا.. ويرى أن الرئيس الأمريكى أينما تسنح له الفرصة سيطعن فى الاتفاق النووى، مشيرا إلى أنه يسعى لإلصاق تهم الارهاب بإيران.

 

وأعربت الصحيفة عن قلقها من ردود الأفعال الأوروبية حيال الضغوط الأمريكية لتعديل الاتفاق النووى، وقالت إذا سعد الأوروبيين بوجودهم إلى جانب إيران، فانهم قادرين على الوقوف بقوة أمام ترامب، لكن غير ذلك سيقدمون خدمات للرئيس الأمريكى لإرضاءه.

 

وحول ضغوط ترامب على الأوروبيين لاقناعهم بتعديل بنود الاتفاق، لفتت الصحيفة إلى أن العلاقات الإيرانية الأوروبية الجيدة ستكون متوقفة على أداء إيران، لكن فى النهاية ما يمكن للأوروبيين تقديمه لترامب هو المجاملة التكتيكية، لشراء الوقت وقد يجبر ترامب فى النهاية على التراجع، أو أن تمر 3 سنوات أخرى ويتعامل العالم مع رئيس جمهورية أخر فى إيران.

 

التحقيق مع نتنياهو قريبا فى قضية الغواصات

 

 

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن أن الشرطة الإسرائيلية سوف تستدعى قريبا جداً رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو للتحقيق معه فى قضية صفقة الغواصات الألمانية  لتكون المرة الأولى التى يتم فيها استدعاءه فى هذه القضية المعروفة إعلاميا بالقضية "3000 " نظرا لحساسية الاطراف المتورطة فيها.

 

وقالت الصحيفة أنه فى أعقاب التحقيق مع العديد من الأطراف المتورطة فى القضية على سبيل المثال مستشار نتنياهو المحامى اسحاق مولوخو وشخصيات أخرى تتقلد مناصب رفيعة فى الدولة سيتم استدعاء "نتنياهو" للتحقيق معه فى القضية .

 

وأكدت الصحيفة أنه قبل شهر ونصف نقل محررها للشئون الأمنية عن مصدر رفيع المستوى قوله أنه لا مناص من التحقيق مع رئيس الحكومة لكونه المسئول الأول عن الفساد فى هذه القضية التى تمس الأمن القومى الإسرائيلى .

 

وكان أخر الشخصيات التى تم التحقيق معهم فى القضية هو قائد وحدة العمليات الخاصة فى سلاح البحرية الإسرائيلى وقائد سلاح البحرية السابق اللواء اليعازر مورام .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة