7 معلومات عن التأمين الإجبارى على السيارات فى مصر.. تعرف عليها

الأحد، 28 يناير 2018 06:00 ص
7 معلومات عن التأمين الإجبارى على السيارات فى مصر.. تعرف عليها تأمين
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التأمين الإجبارى على السيارات، واحد من أنواع التأمين الذى يدفعها أى فرد مقبل على شراء سيارة ولا يعرف كثيرون أهميته أو حتى لماذا يدفع هذا المبلغ، وما هدفه فى الحماية من حوادث الطرق مجهولة المصدر وهذه هى أهم المعلومات عنه .

1- التأمين الإجبارى على السيارات أحد أهم وثائق التأمين بمصر، وتم فرضه وفقا لقانون عام 2007 ويتم تسديد قيمته فى إدارات المرور على كل سيارة عند استخراج الرخصة وتحصله شركات التأمين من خلال منافذها المعتمدة .

2 _تعود أهمية التأمين الإجبارى فى تغطية الضرر الناتج عن حوادث الطرق المجهولة تجاه الغير، ويصرف صندوق الحوادث المجهلة تعويض للمتضررين قدره 40 ألف جنيه فى حالة تسبب السائق فى الوفاة، أو مبلغ تعويضى فى حالة العجز الكلى أو الجزئى .

3- ترددت أنباء مؤخرا عن زيادة حجم التعويض من الصندوق ليتواكب مع الوضع الاقتصادى الحالى وربما يصل إلى 80 الف جنيه مصرى أو ما يزيد عن ذلك

4- وفقا لموقع شركة مصر للتأمين فيغطى التأمين المسئولية المدنية الناشئة عن الوفاة أو عن أية إصابة بدنية تلحق أى شخص من حوادث السيارة إذا وقعت فى جمهورية مصر العربية ويكون التزام شركة التأمين، بقيمة مبلغ وقدرة أربعون ألف جنية فى حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم ويحدد مقدار تعويض حالات العجز الجزئى المستديم بمقدار نسبة العجز وبقيمة الأضرار،التى تلحق بممتلكات الغير بحد اقصى عشرة الالاف جنيه عدا تلفيات المركبات وفق أحكام القانون رقم 72 لسنة 2007 .

5- هناك إجراءات محددة ينبغى أن يتبعها المؤمن له أو من ينوب عنه للحصول على التعويض، وهى إبلاغ شركة التأمين بالحادث الذى تسبب فيه المركبة خلال سبعة أيام من تاريخ وقوعه، وعليه أن يتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات اللازمة لتجنب زيادة الاضرار الناجمة عنه .

6- يلتزم المتضرر بأن يقدم إلى شركة التأمين جميع الأوراق والمستندات المتعلقة بالحادث وقت تسليمها له بما فى ذلك المراسلات والمطالبات والإنذارات .

7- وإذا أخل المؤمن له بأى من التزاماته فلشركة التأمين الرجوع عليه بالأضرار التى تصيبها نتيجة ذلك، ما لم يكن التأخير له مبرر مقبول . وتلتزم جهة التحقيق فى الحادث بالاستعلام من إدارة المرور المختصة عن اسم الشركة المؤمنة على السيارة مرتكبة الحادث وكافة بياناتها وإثباتها فى محضر التحقيق مع إخطار الشركة المؤمنة بوقوع الحادث. 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة