محمود الضبع: مصر لن تفوت فرصة حسم أزمة سد النهضة خلال القمة الأفريقية

السبت، 27 يناير 2018 12:11 م
محمود الضبع: مصر لن تفوت فرصة حسم أزمة سد النهضة خلال القمة الأفريقية محمود الضبع
كتب محمود أحمد عطا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم الكاتب الصحفى محمود الضبع قراءة فى عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم السبت، وتعليقا على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإثيوبيا للمشاركة فى القمة الأفريقية العادية بأديس أبابا، قال إن الرئيس السيسى يعمل على إعادة العلاقات القوية بين مصر والدول الأفريقية منذ تقلده السلطة قبل 4 سنوات، مشيرا إلى أن لقاءات الرئيس تجاوزت 112 لقاء مع مسئولين أفارقة فضلا عن حضور الرئيس جميع القمم الأفريقية.
 
وأضاف "الضبع" خلال استضافته ببرنامج "صباح الورد" أن الرئيس السيسى يولى اهتماما كبيرا بعودة العلاقات مع كل الدول الأفريقية بعد فترة من الفتور استمرت منذ تسعينيات القرن الماضى حتى العام  2013، مبينا أن القارة الأفريقية قارة "بكر" تمتلك العديد من الموارد، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يتم طرح فكرة منطقة التجارة الحرة بين دول أفريقيا لتعزيز التبادل التجارى بين دول القارة.
 
وشدد "الضبع" على أن القاهرة تعمل على رأب الصدع بين دول القارة التى يشهد معظمها حروبا أهلية، مؤكدًا أن الأزمة مع السودان باتت من الماضى بعد تصريحات وزير الخارجية سامح شكرى، بعيد لقائه مع نظيره السودانى إبراهيم الغندور على هامش اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة للتحضير للقمة الأفريقية.
 
واتهم الكاتب الصحفى محمود الضبع وسائل الإعلام فى البلدين بالوقوف وراء توتر العلاقات بينهما، قائلا: "الإعلام لم يكن على قدر المسئولية فى التعامل مع ما يتم تدوله عبر وسائل التواصل الاجتماعى، ما أدى إلى زيادة حدة التوتر وتفاقم الأزمة بين البلدين".
 
وتابع بعد لقاء وزير الخارجية سامح شكرى مع نظيره السودانى أصبحت الأمور أكثر وضوحا بين الطرفين، لافتا إلى أن الدولة المصرية لن تفوت مسألة حسم أزمة سد النهضة خلال القمة الأفريقية بإثيوبيا، معلقا: يبدوا أنه خلال الفترة الماضية تم التوصل إلى تقارب وجهات النظر لحل الأزمة بشكل يرضى جميع الأطراف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة