صور.. ليلة حزينة فى برج مغيزل.. غرق مركب تقل 15 صيادًا من أبناء القرية على السواحل الليبية.. نقيب الصيادين: قوات الإنقاذ أنقذت 5 فى حالة خطرة وفقدان 10 آخرين.. نصار: البحث عن الجثث توقف بسبب سوء الأحوال الجوية

السبت، 27 يناير 2018 12:11 ص
صور.. ليلة حزينة فى برج مغيزل.. غرق مركب تقل 15 صيادًا من أبناء القرية على السواحل الليبية.. نقيب الصيادين: قوات الإنقاذ أنقذت 5 فى حالة خطرة وفقدان 10 آخرين.. نصار: البحث عن الجثث توقف بسبب سوء الأحوال الجوية الصيادون المفقودون
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش قرية برح مغيزل التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ ليلة حزينة لفقدها 10 صيادين من خيرة شبابها تتراوح أعمارهم من  17 سنة لـ 25 سنة، خرجوا فى رحلة للصيد فى مياه البحر المتوسط بطبرق الليبية ، ولكن سوء الأحوال الجوية أدت لغرق مركب الصيد وفقد 10 من الصيادين وإنقاذ السلطات الليبية لـ 5 من الصيادين وكانوا فى طريق عودتهم لمصر فى رحلة صيد دامت 19 يوماً، وكان مقرر عودتهم صباح السبت.

 ويقول خميس عرفة، عضو مجلس إدارة مركز شباب برج مغيزل، إن قرية برح مغيزل باتت ليلة حزينة لغرق مركب الصيد الحاج ناصر لتعطل موتور المركب، واصطدامه بصخرة لسوء الأحوال الجوية فى المياه الإقليمية الليبية، وتعرض الصيادون الـ 15 للغرق، وتمكنت قوات خفر السواحل الليبية من إنقاذ 5 صيادين ومازالت عمليات البحث عن بقية الصيادين الـ 10 المفقودين مستمرة.

وأكد أحمد نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ لـ"اليوم السابع"، أن أهالى قرية برج مغيزل أصيبوا بصدمة لغرق مركب الصيد"الحاج نصر" أمام السواحل الليبية وكان على متنه 15 صياد جميعهم من قرية برج مغيزل مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ ،و تم انقاذ 5 صيادين منهم وهم فى اصابات خطيرة تم ارسالهم عبر سيارات الاسعاف من مدينة طبرق عبر منفذ السلوم لتلقى العلاج داخل المستشفيات المصرية.

وأضاف نقيب الصياديين جارى البحث عن العشرة صيادين الآخرين حيث أنهم فى عداد المفقودين ولم يتم العثور عليهم حتى الآن ويرجع الحادث إلى تعطل المحرك الخاص بالمركب ولسوء الاحوال الجوية التى وصلت سرعة الرياح فيها إلى 70 عقدة بالساعة مما أدى إلى جرف المركب إلى ناحية الساحل واصطدامها بالصخور مما أدى إلى غرقها ، والـ 5 صيادين الذين قد تم انقاذهم هم "حمدى زعفان زعفان عبد الجواد، مصطفى حسن مصطفى عبيد، السيد عبد السلام حسن عبد السلام بهنسى، العبد عبد القوى ابراهيم عرفه، مصطفى عبد القوى ابراهيم عرفه " وهم الآن فى منفذ السلوم ، وأنه أرسل لهم صور بطاقات الرقم القومى، ليتم الإفراج عنهم ويعودوا للقرية خلال الساعات القادمة.

وفال نصار، أن الـ 10 صيادين الآخرين والذين هم فى عداد المفقودين هم "محمد فرج فتح الله ابراهيم المزين، عيسوى محمد عيسوى ابورزق، حسن عبدالله احمد على مرتضى، سمير فهمى محجوب، محمد حسن احمد محمد، محمد أحمد محمد الجارحى،يوسف يسرى محمد عبده، محمد حسن محمد حسن السمار، محمد عبدالسلام حسن عبدالسلام بهنسى، على ابراهيم احمد محمد الحمار ".

وقال نصار، تجمع الأهالى وأصبحت القرية وكأنها فى عزاء مفتوح وعلى الفور قامت نقابة الصيادين بالاتصال بكافة الجهات المعنية أولا لإنهاء موضوع الصيادين المصابين العائدين وتوفير الخدمة لهم على وجه السرعة والتنسيق مع الجهات الليبية لإجراء عملية البحث عن الصيادين المفقودين والوقوف على معرفة مصيرهم.

وأكد فرج المزين، عضو مجلس إدارة مركز شباب برج مغيزل، ابن عم الصياد المفقود محمد فرج إبراهيم المزين،21 سنة، أن نجل عمه من بين الـ10 صيادين المفقودين يعمل صياداً ليساعد والده فى الإنفاق على أشقائه الـ5، مؤكدًا أن معظم الصيادين الذين كانوا على المركب تتراوح أعمارهم من بين 17سنة و 25سنة ولايجدون مهنة لهم إلا مهنة الصيد برغم أن من بينهم من هم فى مراحل التعليم المختلفة ، خرجوا لمساعدة أسرهم.

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، لـ"اليوم السابع"، أن القوات الليبية ستعاود البحث عن المفقودين عقب تحسن الأحوال الجوية، مؤكداَ أن الصيادين خرجوا فى رحلة صيد يوم 7 يناير الجارى بطريقة رسمية وحصلوا على التصاريح اللازمة وأن المركب كانت فى طريق عودتها، ولكن تعطل موتورها ما أدى لغرقها بالإضافة لاصطدامها بالصخور نتيجة للأحوال الجوية السيئة ، وتمكنت البحرية الليبية من إنقاذ 5 ولازال 10 آخرين فى عداد المفقودين ، وسيعاود خفر السواحل الليبية البحث عنهم، وهناك اتصال دائم بين الخارجية المصرية والسلطات الليبية للبحث عن المفقودين.

بعض الصيادين بالمركب
بعض الصيادين بالمركب

 

صياد كان على من مركب الحاج ناصر
صياد كان على من مركب الحاج ناصر

 

عيسوى أبورزق
عيسوى أبورزق

 

محمد فرح فتح الله المزين
محمد فرح فتح الله المزين

 

محمد البدوي
محمد البدوي

 

محمد الحمار
محمد الحمار

 

احد الصيادين مستقلى المركب
احد الصيادين مستقلى المركب

 

احد الصيادين من صيادى المركب
احد الصيادين من صيادى المركب

 

أحد الصيادين من مركب الصيد الغارقة
أحد الصيادين من مركب الصيد الغارقة

 

احد شباب الصيادين
احد شباب الصيادين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة