شوقى غريب: رفضت عرضا لتدريب بلوزداد الجزائرى بسبب حلم الأولمبياد

الأربعاء، 24 يناير 2018 11:21 م
شوقى غريب: رفضت عرضا لتدريب بلوزداد الجزائرى بسبب حلم الأولمبياد شوقى غريب المدير الفنى للمنتخب الأوليمبى
حوار محمد مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أبو تريكة سبب "كبوة" المنتخب

- رفضت عرضا جزائريا بسبب حلم الأولمبياد

- لو عاد بى الزمن استحالة أدرب المنتخب الأول

- المنتخب الأولمبى فرصتى للرد على ما يشككون فى قدراتى

- أدرس ضم محمد صلاح لو تأهلنا للأولمبياد وهذه شروط ضم رمضان صبحى

- عانيت كثيرا فى المنتخب الأول.. والعودة "واردة"

 

واجه ظروفا كانت هى الأصعب فى مسيرته الكروية بعد تنصيبه مديراً فنياً للمنتخب الأول، ليخرج خالى الوفاض بعد توديعه للتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2015 ليرحل عن المنتخب الأول فى فترة كانت هى الأصعب، على حد وصف شوقى غريب نفسه، ليعود مجددا إلى ساحة المنتخبات الوطنية عن طريق الفريق الأوليمبى الذى يستعد لأولمبياد طوكيو 2020.

 

- فى البداية نبارك لك على المهمة الجديدة

الحمد لله وأشكر مجلس اتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة.. وأؤكد أن المهمة صعبة للغاية وليست سهلة لعدة أسباب، أن أمم أفريقيا التى ستقام فى 2019 ستستضيفها مصر، وبالتالى سنكون مطالبين بتحقيق الفوز وتحقيق البطولة والتأهل لأولمبياد طوكيو 2020، وأعد من الآن بتحقيق ميدالية فى الأولمبياد وإعادة أمجاد منتخب 2001 الذى حقق برونزية كأس العالم التى أقيمت بالأرجنتين.

 

رفضت عروضا من أكثر من ناد لماذا؟  

الحقيقة تلقيت عدة عروض فى الدورى المصرى إلى جانب عرض من شباب بلوزداد الجزائرى، ورفضت العرض بعد جلسة مع المهندس هانى أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة الذى طالبنى برفضه، خاصة أنه المرشح لتدريب المنتخب الأوليمبى.

 

هل يتناسب المنتخب الأوليمبى مع شوقى غريب خاصة بعد توليك المنتخب الأول؟

فى الظروف العادية لا.. لكن المنتخب الأوليمبى ينافس على التأهل للأولمبياد، وهو حدث مهم إلى جانب إقامة البطولة فى مصر والتى سيكون لها اهتمام كبير، إلى جانب ثقة مجلس إدارة اتحاد الكرة فى شخصى لرغبتهم فى تحقيق البطولة وتحقيق إنجاز جديد فى الأولمبياد، وأيضا فرصة للرد على المشككين بعد التجربة الصعبة لى مع المنتخب الأول.

 

واجهت ظروفا صعبة فى تجربة المنتخب الأول لماذا؟

للأسف واجهت ظروفا صعبة للغاية.. وحزين لانتقادى من بعض الشخصيات التى لم تفهم طبيعة المرحلة التى يمر بها المنتخب من إحلال وتجديد، بعد اعتزال نجوم كبار على رأسهم محمد أبو تريكة ووائل جمعة وأحمد حسن وميدو وغيرهم من القوام الأساسى، وهو ما أحدث كبوة فى المنتخب فى تلك الفترة، وقمت ببناء فريق جديد ونجحت فى اكتشاف أكثر من وجه جديد للمنتخب على رأسهم على جبر وعمرو جمال وباسم مرسى وسعد سمير وخالد قمر ومؤمن زكريا، وتريزيجيه وأحمد حسن كوكا، وجميعهم أصبحوا نجوم الفراعنة والقوام الأساسى للمنتخب فى معظم مبارياته فى السنوات الأخيرة تحت قيادة الأرجنتينى كوبر، ولكن للأسف النتائج هى من تحكم، وأيضا لو عاد بى الزمن كنت سأعتذر عن تولى المنتخب فى تلك الفترة، ولكن لم أستطع وقتها رفض طلب مجلس الإدارة بتولى المهمة.

 

هل ترغب فى العودة لقيادة المنتخب الأول؟

بالطبع.. العودة لقيادة المنتخب الأول الهدف الأساسى بالنسبة لى، ولكن كل مرحلة ولها ظروفها وطبيعتها، وتركيزى الآن على تحقيق ميدالية فى الأولمبياد، ولو عاد بى الزمن مرة أخرى من المستحيل أن أقود المنتخب فى تلك الفترة فى 2013.

 

ما رأيك فى الجهاز المعاون معك؟

معتمد جمال مدرب رائع وصاحب خبرة فى العمل بالمنتخبات، وسيساعدنا كثيراً فى المنتخب، خاصة أنه كان متواجدا فى منتخب 97 مدير فنى الذى سيكون معظم عناصره متواجدين فى المنتخب الأوليمبى، أما وائل رياض ومحمد شوقى فسيكونان حافزا للاعبين، خاصة أنهما نجوم كبار فى الأهلى والمنتخبات، ونجحا فى الفوز ببرونزية كأس العالم وسيكونان مصدر إلهام للاعبين صغار السن.

 

هل هناك قوام للمنتخب الأوليمبى من اللاعبين؟

أتابع منذ فترة بعض اللاعبين وهناك أزمة كبيرة هى غياب عدد من العناصر الأساسية فى هذه السن عن المشاركة مع أنديتهم فى الدورى الممتاز، وهناك مراحل مختلفة سأقوم بها للبحث عن لاعبين منها متابعة مباريات القسم الثانى وإقامة معسكرات لهم على فترات، والهدف الأساسى والأسمى للمنتخب الأوليمبى ومنتخب 99 هو تواصل الأجيال للمنتخب الأول للتأهل لكأس العالم فى المرات المقبلة وعدم تكرار الأخطاء السابقة فى الماضى وتحديدا فى الفترة من 2010 إلى 2017 من اعتزال جيل كامل مرة واحدة دون وجود لاعبين بدلاء لهم.

 

هل سيتم استبعاد رمضان صبحى؟

رمضان خارج حساباتى مع المنتخب الأوليمبى، خاصة أنه من العناصر الأساسية للمنتخب الأول، ومعظم معسكراتى ستكون فى فترة توقفات المنتخب الأول والأولوية للفريق الوطنى الأول فى ضم اللاعبين، ولكن لو تأهلنا للأولمبياد فمن الممكن وقتها مخاطبة نجم الفراعنة للاستعانة به ولكن الفترة الحالية وبطولة أمم أفريقيا فمن الصعب تواجده، عموما أى لاعب سيشارك مع المنتخب الأول لن أفكر فى ضمه.

 

لو صعد المنتخب للأولمبياد من ستضم من الفريق الأول؟

اللوائح تنص على ضم 3 لاعبين من كبار السن فوق الـ23 عاما، وبالطبع محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزى سيكون على رأس أولوياتى فى حالة استمرار تألقه، وعموما ما زال متبقى عامين على الأولمبياد وكل مرحلة لها ظروفها ومتغيراتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة