الرئيس السيسي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية.. محمد أبو شقة متحدثا رسميا للحملة.. لجنة الفحص بالهيئة الوطنية: تسلمنا 143 صندوقًا تحمل نماذج التأييد.. والمنسق: مهمتنا سامية ونسير على نهج انتخابات 2014

الأربعاء، 24 يناير 2018 05:34 م
الرئيس السيسي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية.. محمد أبو شقة متحدثا رسميا للحملة.. لجنة الفحص بالهيئة الوطنية: تسلمنا 143 صندوقًا تحمل نماذج التأييد.. والمنسق: مهمتنا سامية ونسير على نهج انتخابات 2014 الرئيس السيسي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية
كتب محمد الجالى- إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر– إيمان على- إبراهيم سعيد - مريم بدر الدين – تصوير أشرف فوزي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • الهيئة الوطنية للانتخابات : استبعاد سامى عنان من قاعدة بيانات الناخبين لاحتفاظه بصفته العسكرية

  • الموافقة على طلب 27 منظمة حقوقية لمتابعة الانتخابات وجارى فحص باقى الطلبات

  • مصادر: 800 ألف تأييد للرئيس حتى الآن              

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية للهيئة الوطنية للانتخابات عبر الحملة الانتخابية الخاصة بالرئيس، إذ تقدم الدكتور محمد بهاء الدين أبو شقة الممثل القانوني للرئيس بأوراق الترشيح ووقع على الإقرارات المطلوبة أمام الهيئة ، ومنها إقرار بأن المرشح مصرى ووالداه مصريان ولا يحملان جنسية أخرى ولا زوجته، وإقرار بأنه لم يحكم عليه فى أى جريمة .

وفحصت اللجنة المشكلة برئاسة المستشار علاء فؤاد المدير التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات أوراق الترشح للرئاسة المقدمة من الرئيس كمرشح رئاسى وبيان مدى استيفائه للشروط .

السيسى

 

وتقوم اللجنة بمعاونة عدد من الموظفين بحصر عدد التأييدات المقدمة من الرئيس ، والتى حررها له المواطنون بالشهر العقارى بجانب تزكية نواب البرلمان له إذ يشترط الدستور والقانون حصول المرشح على 25 ألف تأييد فى 15 محافظة بحد أدنى 1000 تأييد فى كل محافظة أو الحصول على 20 تزكية من نواب البرلمان .

وتضمنت الأوراق المقدمة من الرئيس السيسي تقريرا طبيا أجراه أمس الثلاثاء، وتبين سلامته البدنية والذهنية وإقرار الذمة المالية.

تقوم لجنة تلقى طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار علاء فؤاد حاليا بفحص نماذج تأييدات المواطنين بالشهر العقارى لترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لدورة رئاسية ثانية، وذلك فى القاعة المجهزة بالدور الأرضى بمقر الهيئة فى وجود رئيس وأعضاء لجنة تلقى أوراق الترشح.

143 صندوقا تحمل نماذج التأييد

وقال المستشار علاء فؤاد لـ "اليوم السابع" إن اللجنة تسلمت 143 صندوقا يحمل نماذج التأييد من 15 مخافظة كما نص القانون.

صندوق انتخابات
صندوق انتخابات

 

محمود كارم منسقا عاما وأبو شقة متحدثا وممثل قانوني  

فيما أعلن السيسي اختيار السفير محمود كارم منسقا عاما لحملته الانتخابية والدكتور محمد بهاء الدين أبو شقة ممثلا قانونيا عنه ومتحدثا رسميا لحملته الانتخابية ، وأضاف بحسب ما نشرته صفحته الرسمية، أن ذلك جاء فى إطار ما سبق وأن أعلنه خلال الجلسة الختامية لمؤتمر "حكاية وطن" من الاضطلاع بمسئوليته الوطنية والترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

وقال السفير محمود كارم، إن وقوع الاختيار عليه منسقا عاما لحملة الرئيس عبد الفتاح السيسي الانتخابية شرف كبير، خاصة أن هذه المهمة تُوكل له للمرة الثانية، متابعا: "سعيد للغاية بتكليفى بهذه المهمة الرفيعة السامية، وأحمد الله على الاختيار والتكليف"، موجها الشكر للرئيس السيسي بقوله: "أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه الثقة الغالية".

الحملة الجديدة تسير على نهج حملة 2014

وأضاف "كارم"، فى حديث خاص لـ"اليوم السابع"، فى أول تصريح له عقب اختياره منسقا عاما لحملة السيسي الانتخابية، أن الحملة السابقة كانت قد قادت سباق الانتخابات الرئاسية فى 2014 بمنتهى الدقة، والتزمت بالمعايير التى وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهى الخلق القويم وعدم الرد على أى مهاترات، والالتزام بالدستور والقانون والشفافية، وإعلان كل ما يتعلق بأنشطة الحملة بمنتهى الوضوح والشفافية.

وأشار المنسق العام للحملة الانتخابية للرئيس السيسي، إلى أن الحملة الجديدة ستسير على نهج حملة 2014، فالرئيس السيسي رجل لم تغيره السلطة، بل على العكس أصبح متمسكا أكثر بهذه الأسس القويمة، وهذا أمر لا يتوفر إلا فى القادة الحقيقيين، ولهذا تستمر الحملة الانتخابية فى هذا الإطار، وفق توجيهات وقيم الرئيس.

وشدد "كارم" فى تصريحه، على أن الحملة حصلت على شهادات من أكثر من 13 منظمة دولية، كلها أقرت بسلامة الإجراءات الانتخابية ونزاهتها، منها الاتحاد الأوروبى، والبرلمان الأوروبى، والاتحاد الأفريقى.

وقال صلاح فوزى الفقيه الدستورى، إن اختيار الدكتور محمد بهاء الدين أبو شقة ممثلا قانونيا عن الرئيس السيسى ومتحدثا رسميا لحملته الانتخابية، اختيار ممتاز جدا، مضيفاً: " محمد أبو شقة نموذج واعد للشباب، متمكن قانونيا بالدرجة الأولى، وعلى المستوى الإنسانى رجل خير جدا، وصاحب خلق رفيع ..صحيح أنا أستاذه، لكنه أستاذ بمعنى الكلمة ويُشار إليه بالبنان".

وأضاف "فوزى" ،أن المهام التى تنتظر الدكتور محمد بهاء أبو شقة متعددة، فى ضوء نص قانون الانتخابات على أن المرشح يُمكن له أن يتقدم بأوراق ترشحه بذاته أو بوكيل عنه، فإن "أبو شقة" تولى التقديم، إلى جانب بعض المهام القانونية الأخرى فيما يكلفه الرئيس، منها الإجراءات القانونية، وضوابط الدعاية الانتخابية، والتواصل مع الهيئة الوطنية الانتخابات.

 وأشار الفقيه الدستورى، إلى أن اختيار رجل قانون أن يكون متحدثا رسميا أمر كيس جدا، متابعا: "ما دام رجل قانونى فلن يُخطئ، فقد استمعنا فى الأيام الماضية إلى متحدث رسمى يخطئ فى القانون".

800 ألف تأييد

وعلم "اليوم السابع" من مصادر بالشهر العقارى أن التأييدات التى تم توثيقها للرئيس عبد الفتاح السيسي من مواطنين يرغبون فى ترشيحه تعدت الـ 800 ألف تأييد مشيرة إلى أنه على الرغم من تقديمه التأييدات المطلوبة إلا أن المواطنين مازالوا يحررون حتى الآن التأييدات له .

وقالت المصادر ان مكاتب الشهر العقارى مستمرة فى عمل التأييدات حتى يوم 29 يناير .

من ناحية أخرى قال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، إن عدد تأييدات المواطنين بمكاتب الشهر العقارى لمرشحى الانتخابات الرئاسية قارب حتى الآن 917 ألف تأييد على مستوى مكاتب الشهر العقارى بالجمهورية، مشيرا إلى أن مكاتب الشهر العقارى ستواصل استقبال المواطنين لتحرير التأييدات اللازمة حتى الاثنين 29 يناير الجارى، وهو آخر موعد لتلقى أوراق الترشح فى الانتخابات الرئاسية.

الموافقة على طلب 27 منظمة للمجتمع المدنى

وتابع المتحدث الرسمى باسم الهيئة فيما يتعلق بمنظمات المجتمع المدنى، أنه تم الموافقة على طلب 27 منظمة للمجتمع المدنى لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2018، مضيفا أن الهيئة مازالت تفحص أوراق باقى المنظمات التى تقدمت بطلب للتصريح لها بمتابعة الانتخابات.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أجرى الكشف الطبي، تمهيدًا للتقدم بأوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات ثلاثة مستشفيات هي: مستشفى معهد ناصر بالقاهرة، ومستشفى الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر، والثالث المركز الطبي العالمي، لإجراء توقيع الكشف الطبي على المرشحين بانتخابات الرئاسة بالتنسيق مع وزارة الصحة والمجالس الطبية المتخصصة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة