‎البيئة تحصل على 4 ملايين دولار لخفض استهلاك مواد ضارة بطبقة الأوزون

الثلاثاء، 23 يناير 2018 06:53 م
‎البيئة تحصل على 4 ملايين دولار لخفض استهلاك مواد ضارة بطبقة الأوزون الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت وزارة البيئة على 4 ملايين دولار من خلال مشروعات مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة لخفض استهلاك مواد ضارة بطبقة الأوزون من خلال مشروعين لخفض استهلاك المواد الضارة لطبقة الاوزون.  وذلك فى إطار التزام مصر ببروتوكول مونتريال.
 
‎يهدف المشروع الأول لتنفيذ مشروع تجريبى لتصميم وتصنيع ماكينات حقن وتعبئة ذات أحجام صغيرة سهلة الحمل موفرة للطاقة كبديل عن الخلط اليدوى أو الخلط باستخدام ماكينات كبيرة الحجم مرتفعة التكلفة بحيث تكون منخفضة التكاليف وسهلة الإستخدام فى الشركات الصناعية وفى الورش التى تستهلك كميات صغيرة من مواد البولى يوريثان فوم ( الرغاوي الاسفنجية) ومواد العزل الحرارى.
‎في حين يهدف المشروع الثاني إلى استكمال توفيق اوضاع الشركات الصناعية المصرية العاملة فى قطاع صناعة منتجات الفوم ومواد العزل الحرارى، بهدف خفض الاستهلاك السنوى من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HCFC’s المستنفدة لطبقة الأوزون بنسبة 67.5 % بحلول يناير عام 2025 ، والتحول ٳلى استخدام بدائل صديقة للبيئة ورفيقة بالمناخ. ويستفيد من هذه المنحة عدد 6  شركة وطنية من كبار مستخدمي مواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HCFC’s (  شركة كريازي – شركة الكتروستار – شركة كيماويات البناء الحديث – شركة مودرن – شركة انسيوتك – شركة كيما فوم ) بالإضافة الى عدد 28 شركة من متوسطي وصغار مستخدمي مواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HCFC’s .
 
‎تأتي هذه المشروعات فى إطار تنفيذ لالتزاماتها البيئية الدولية وضمان موائمتها مع الخطط والاستراتيجية الوطنية والتى هى الهدف الاستراتيجى الرابع فى محور البيئة فى استراتيجية التنمية المستادمة 2030 .  
‎ كما تهدف هذه المشروعات  الى بناء قدرات الصناعة الوطنية والتغلب علي التحديات المستقبلية الخاصة بتلافي التغيير التكنولوجي المتكرر وزيادة فرصتها في التصدير للأسواق الخارجية وتمكين الشركات الصناعية من التوافق مع هذه المستجدات المصاحبة لإستخدام البدائل الرفيقة بالمناخ والصديقة للبيئة. 
‎وأكد الدكتور خالد فهمى  أن مصر نجحت فى التخلص من نحو 99 % من المواد شديدة التأثير على طبقة الأوزون، غير أننا ما زلنا نواصل العمل  للتخلص من أقل هذه المواد ضرراً وهى المواد الهيدروكلورفلوروكربونية HCFC's ، حيث تم  تجميد الاستهلاك السنوى لها فى بداية عام 2013 وخفض الإستهلاك بنسبة تزيد عن (10%) بنهاية عام 2014 و بنسبة  (25%) بنهاية عام 2017 ، ونستهدف الخفض بنسبة (35%) بنهاية عام 2019، وبنسبة (( 67.5%) بنهاية عام 2024، على أن يتم التخلص التام من هذه المواد الهيدروكلورفلوروكربونية  قبل عام 2030.
‎وشدد علي ان التخلص من استهلاك المواد المستنفدة لطبقة الأوزون وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد المنسق بين جميع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، كما يحتاج إلى التعاون الكامل بين مختلف فئات المجتمع على كافة المستويات القومية والإقليمية والدولية.
‎وتشير الدراسات العلمية إلى تعافي طبقة الأوزون بحلول منتصف هذا القرن، كنتيجة لجهود جميع الدول الأطراف فى بروتوكول مونتريال وتعديلاته المختلفة. كما أن التعديل الاخير لبروتوكول مونتريال والمعروف بإسم  تعديل كيجالي سوف يسهم فى خفض ما يزيد عن 105 مليون طن مكافيء لغاز ثاني أكسيد الكربون مما يعود بالنفع علي المناخ، وخفض متوسط درجة حرارة كوكب الأرض بمقدار نصف درجة مئوية بحلول عام  2100.
 
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة