صور.. وزير النقل خلال مجلس الأعمال "المصرى- الكندى": حوادث الطرق قلت 26% بفضل المشروع القومى.. "مترو الزمالك" يمتص 18 ألف سيارة من الشوارع والسكان المستفيد الأول.. والدراسات تؤكد صعوبة إنشاء مترو بالإسكندرية

الثلاثاء، 23 يناير 2018 11:20 م
صور.. وزير النقل خلال مجلس الأعمال "المصرى- الكندى": حوادث الطرق قلت 26% بفضل المشروع القومى.. "مترو الزمالك" يمتص 18 ألف سيارة من الشوارع والسكان المستفيد الأول.. والدراسات تؤكد صعوبة إنشاء مترو بالإسكندرية هشام عرفات وزير النقل
كتب – رضا حبيشى | تصوير - محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الوزارة تخطط لنقل 20 مليون طن بضائع عام 2020، لافتا إلى أن الوزارة نقلت فى عام 2016 حوالى 5 ملايين طن بضائع.

هشام عرفات خلال مجلس الأعمال المصرى- الكندى (1)

وأضاف وزير النقل خلال كلمته فى ندوة مجلس الأعمال الكندى المصرى أن الوزارة تخطط لنقل الحاويات أيضا عبر المراكب النيلية، وتستهدف نقل 350 ألف حاوية عام 2020، وأنه يجرى تجهيز مجرى نهر النيل لذلك.

 

هشام عرفات: "هناك أجزاء بها لم يتم تطويرها منذ أيام الإنجليز"

وبالحديث عن السكة الحديد، أكد وزير النقل أن يجرى حاليا تنفيذ عدد من المشروعات لتطوير السكة الحديد، موضحا: "هناك أجزاء بها لم يتم تطويرها منذ أيام الإنجليز".

هشام عرفات خلال مجلس الأعمال المصرى- الكندى (7)

وأوضح وزير النقل، أن الوزارة عدلت قانون السكة الحديد للسماح القطاع الخاص بإنشاء خطوط السكك الحديدية، وتشغيلها وصيانتها وتشغيل وصيانة الخطوط القديمة أيضا.


تطوير قطاع النقل بالسكة الحديد



وأشار إلى أن السكة الحديد تنقل سنويا 5 ملايين طن بضائع و300 مليون راكب، لذلك المرفق يخسر لأن قطاع البضائع يجب أن تكون إيراداته 4 أضعاف قطاع الركاب.

هشام عرفات خلال مجلس الأعمال المصرى- الكندى (2)

وأعلن أن السكة الحديد نقلت خلال أسبوع واحد بالعيد الماضى حوالى 3 مليون راكب وأن هذا العدد يمثل 50% مما كانت تنقله عام 1950 رغم أن المرفق قدراته لم تتغير.

 

وأضاف وزير النقل أن السكة الحديد بها عربات قطارات تعمل منذ السبعينات وأن الوزارة تحاول تطويره، وإنشاء خطوط جديدة.

 

انخفاض حوادث الطرق بفضل المشروع القومى للطرق

وتطرق الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إلى الحديث عن المشروع القومى للطرق خلال الندوة، مؤكدًا أن نسبة حوادث الطرق قلت فى مصر بنسبة 26% بفضل المشروع القومى للطرق الذى بدأ يجنى ثماره.

هشام عرفات خلال مجلس الأعمال المصرى- الكندى (3)

وكشف وزير النقل عن أن نسبة الحوادث انخفضت على طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى بمعدل 70% بعد افتتاح طريق شبرا - بنها الجديد، متابعًا: "الحوادث انخفضت على الطريق الزراعى من شبرا إلى بنها، ووقوع بعض الحوادث على الطرق الجديدة بسبب القيادة بسرعات فائقة".

هشام عرفات خلال مجلس الأعمال المصرى- الكندى (4)

وأكد وزير النقل أن نسبة الحوادث التى تقع على الطرق الجديدة بسبب السرعات الفائقة وصلت إلى 79% نتيجة انفجار الإطارات بسبب السرعة وعدم صيانة السيارات. ولفت وزير النقل إلى أن الوزارة بدأت فى فصل صيانة الطرق عن إنشائها من أجل الاهتمام بصيانة الطرق والحفاظ عليها.

 

هشام عرفات: حركة سيارات النقل على الطريق الدائرى تفوق النسب العالمية

وتابع عرفات قائلاً:"حجم حركة سيارات النقل الثقيل والشاحنات على الطريق الدائرى من طريق الإسماعيلية حتى التقاطع مع طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى فاقت جميع النسب الموجودة فى العالم".

 

وأضاف وزير النقل أن نسبة حركة سيارات النقل على هذا القطاع تصل إلى 55%، رغم أن كافة نسبة حركة سيارات النقل فى جميع دول العالم تتراوح بين 15 و20%، وفى أقصى الأحوال تصل إلى 25%، متابعًا: "لهذا السبب تواجه الوزارة صعوبة فى صيانة الطريق الدائرى بالأخص فى ذلك القطاع".

هشام عرفات خلال مجلس الأعمال المصرى- الكندى (5)

وعن مشروعات المترو، أوضح وزير النقل أن مشكلة النقل الجماعى استفحلت وبرزت سيطرة الميكروباص بسبب توقف مشروعات المترو خلال الفترة من 1996 حتى 2007.

 

صعوبة إنشاء مترو الإسكندرية

وكشف الدكتور هشام عرفات، أن الدراسات الفنية أكدت صعوبة إنشاء مترو أنفاق فى الإسكندرية، موضحًا أن البديل هو تطوير ترام الرمل وخط أبو قير.

هشام عرفات خلال مجلس الأعمال المصرى- الكندى (6)

وتابع وزير النقل أن الوزارة تشرع فى تنفيذ مشروع لتطوير ترام الرمل وخط أبو قير من خلال قروض مسيرة. كما جدد التأكيد على أن سكان الزمالك أكثر مستفيد من مشروع المترو، وأنه سيساهم فى امتصاص 18 ألف سيارة من شوارع الزمالك بينهم 8 آلاف أتوبيس وهو ما سينعكس على سكان الزمالك بالأساس.

 

 تفهم سكان الزمالك لمشروع المترو

وشدد وزير النقل على أن إنشاء محطة مترو الزمالك مستمر ضمن الخط الثالث للمترو الجارى استكمال تنفيذه، لافتا إلى أن سكان الزمالك متفهمين أهمية هذا المشروع. وأوضح وزير النقل أن الوزارة ستوقع تعاقد الخط الرابع للمترو خلال شهر حيث يمر هذا المشروع من شارع الهرم.


 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة