اعرف إزاى حجم المخ بيتحكم فى عدد نوبات الصرع

الثلاثاء، 23 يناير 2018 11:00 ص
اعرف إزاى حجم المخ بيتحكم فى عدد نوبات الصرع نوبات الصرع - أرشيفية
أش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرتبط الصرع - اضطراب فى نشاط الخلايا العصبية فى المخ - بحجم المخ وسمك خلاياه، وفقا لدراسة طبية أمريكية حديثة أجريت مؤخرا.

 

والصرع هو اضطراب عصبى يؤثر على ما بين 0.6 – 1.5% من سكان العالم، ويتألف الصرع من العديد من المتلازمات و الظروف المختلفة يحددها الاستعداد الوراثى للمريض.

 

وأظهرت الدراسة التى أجريت فى كلية الطب فى جامعة "واشنطن" الأمريكية، واستعانت بصورة أشعة الرنين المغناطيسى بين الأشخاص الذين يعانون من الصرع أن الصرع يتضمن اختلافات جسدية أكثر انتشارا مما كان يفترض سابقا، حتى فى أنواع الصرع التى تعتبر عادة حميدة.

 

وقال الدكتور"سانجاى سيسوديا" أستاذ الأمراض العصبية فى كلية الطب جامعة "واشنطن": "لقد وجدنا فى حالات الصرع الشائعة التى غالبا ما تكون حميدة نسبيا، تعود إلى وجود اختلافات فى حجم خلايا المخ التى تلعب دورا فى هذا الصدد.

 

وتشير نتائجنا إلى أن هناك المزيد عن مرض الصرع لم نتوصل إليه بعد، وأننا بحاجة الآن إلى القيام بمزيد من البحوث لفهم أسباب هذه الاختلافات.

 

ولجأ الباحثون إلى استخدام أشعة الرنين المغناطيسى على 2149 شخصا يعانون من الصرع، مقارنة بـ1727 شخصا تحت السيطرة، وتم تحليل الأنماط المختلفة والتى تنقسم إلى أربع مجموعات فرعية لتحديد الاختلافات.

 

ولاحظ الباحثون أن مرضى الصرع يعانون من حجم أقل فى المنطقة اليمنى من المهاد، وهى منطقة تبعث الإشارات الحسية والحركية، وكانت مرتبطة فى السابق مع أنواع معينة من الصرع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة