"آداب عين شمس" تطلق مبادرة "أنا متطوع" لمشاركة الشباب بمعرض الكتاب

الثلاثاء، 23 يناير 2018 07:45 م
"آداب عين شمس" تطلق مبادرة "أنا متطوع" لمشاركة الشباب بمعرض الكتاب سوزان القليني عميدة كلية الأداب بجامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس وعضو المجلس الوطنى لتنظيم الإعلام، وعضو اللجنة التنسيقية لمعرض الكتاب، أن الشباب المصرى لديه ثقافة المشاركة والتطوع فى كل المناسبات المصرية المختلفة، مقدمة التحية للشباب المصرى المشارك فى حملة "أنا متطوع" بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

 

وقالت الدكتورة سوزان القلينى - خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الثلاثاء بحضور الدكتور أحمد بهى الدين نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب بمناسبة إطلاق حملة "أنا متطوع" شباب معرض القاهرة الدولى للكتاب - إن الهدف من فكرة إطلاق مبادرة "أنا متطوع" هو تدريب الشباب المصرى على المشاركة المجتمعية، مشددة على ضرورة مشاركة الشباب فى كل المناسبات الوطنية وأهمها الانتخابات الرئاسية المقبلة التى ستشكل مستقبل بلادنا خلال الفترة المقبلة.

 

وأضافت أن معرض الكتاب فى دورته الجديدة يضم أكثر من 800 ناشر يمثلون نحو 28 دولة من مختلف أنحاء العالم، لافتة إلى أن لديها الثقة فى أن مشاركة الشباب المتطوع سيكون له أكبر الأثر فى إنجاح كل فعاليات المعرض.

 

وأشارت القلينى إلى أن الحملة التى أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب تحت شعار "أنا متطوع" عبر مواقع التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام استقبلت حوالى 500 متطوع ومن بينهم 160 متطوعًا من أقسام المكتبات والإعلام والإرشاد السياحى فى إطار الاستمرار فى تفعيل البروتوكول الموقع بين الهيئة والكلية العام الماضى والذى يعد واحدًا من أهم بنوده تدريب طلاب هذه الأقسام على التحرير الصحفى والتوثيق والأعمال المكتبية.

 

وتابعت قائلة إن انطلاق حملة "أنا متطوع" من كلية الآداب جامعة عين شمس يؤكد أهمية غرس روح العمل التطوعى فى عقول وأذهان الشباب وإشارة إلى أن الشباب الجامعى هم دائمًا نقطة البدء فى المبادرات الثقافية والعلمية الجادة والمثمرة .

 

ووجهت "القلينى" التحية لوزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم باعتبارها أول امرأة تتولى حقيبة الثقافة، كما وجهت الشكر للدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب على جهوده فى التحضير للدورة الحالية للمعرض.

 

وأثنت على شعار المعرض هذا العام "القوة الناعمة.. كيف" وهى التعليم والثقافة بما يشير إلى أهمية نشر العلم والثقافة فى المجتمع فى مواجهة التطرف والأفكار الفاسدة.

 

من جانبه، أعرب الدكتور أحمد بهى الدين نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب عن سعادته الغامرة بتواجده داخل صرح كلية الآداب جامعة عين شمس، والذى يعد من أكبر الصروح الثقافية على مستوى مصر وأثنى على مشاركة الشباب فى الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، وأن مشاركة الشباب فى التنظيم والتحضير يأتى فى إطار حرص كافة القيادات على تطبيق الشعارات التى يتم إطلاقها، وتدريبهم على أساليب ووضعهم فى كل المحكات، تطبيقًا لشعار المعرض فى عامه الماضى بعنوان "الشباب وثقافة المستقبل" والذى طبق بشكل فعال أما عن هذا العام فتعتبر مشاركة أكثر من 500 شاب متطوع منارة كبيرة لنشر الثقافة فى مصر والوطن العربى.

 

واستكمل: "الثقافة المصرية مازلت حيَّة تمارس، فالاهتمام بالقوة الناعمة لم يعد طرفًا بل أصبحت ضرورة لابد أن تدرك لنا فى العالم، مؤكدًا أن ثقافة مصر ما زالت مؤثرة من قديم الأزل وموجها حديثه للشباب المتطوع "عليكم عبء ثقيل لابد من أن نتحد" لإنجاح هذا الصرح الكبير الذى يشارك فيه أكثر من 1600 متحدث ونوه على وجود 1100 فاعلية ثقافية بمشاركة جميع دول العالم".

 

فيما أكد مصطفى عز العرب، عضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة للكتاب 2018، أنه تم اختيار 500 متطوع من واقع 3500 متقدم عبر التسجيل الإلكترونى بعد إجراء المقابلات الشخصية، آملًا زيادة عدد المتطوعين العام المقبل لضعف هذا العدد، مشيرًا إلى أن أبرز المجالات التى ستحتاج لجهودهم، هى الأعمال الفنية، متضمنة عرض المواهب، والإرشاد والعلاقات العامة للمعرض .

 

وأشاد "عز العرب" بفكرة وجود راعى إعلامى لبرنامج "أنا متطوع" فى إطار الحفاظ على الأسس والقواعد العامة للمعرض، وبموافقة رئيس هيئة الكتاب، مؤكدًا ضرورة دعم كل الهيئات والمؤسسات للشباب باعتبارهم الجيل الجديد الذى سينهض بالمجتمع فى المستقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة