الصحف العالمية اليوم.. بنس طلب وساطة السيسي وعبدالله للتواصل مع الفلسطينيين.. مسئول محلى بولاية ماين الأمريكية يطالب بالفصل بين الأعراق ويهاجم الإسلام.. و1% من أثرى الأغنياء يمتلكون 82% من ثروات عالم

الإثنين، 22 يناير 2018 02:34 م
الصحف العالمية اليوم.. بنس طلب وساطة السيسي وعبدالله للتواصل مع الفلسطينيين.. مسئول محلى بولاية ماين الأمريكية يطالب بالفصل بين الأعراق ويهاجم الإسلام.. و1% من أثرى الأغنياء يمتلكون 82% من ثروات عالم الرئيس عبد الفتاح السيسي ومايك بنس والعاهل الأردنى الملك عبدالله
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم الاثنين، عدد من القضايا أبرزها طلب نائب الرئيس الأمريكى لوساطة من السيسي وعبد الله للتواصل مع الفلسطينيين، واستحواذ 1% من الأغنياء على 82% من الثروات فى العالم. 
 
 

- الصحف الأمريكية 

 
واصلت الصحف الأمريكية متابعتها لزيارة مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى، للمنطقة فى جولة بدأت السبت من القاهرة وتستمر أربعة أيام، وكشف مصدر لشبكة بلومبرج أن نائب دونالد ترامب طلب وساطة مصر والأردن للتواصل مع السلطة الفلسطينية نيابة عن الولايات المتحدة لاستئناف محادثات السلام.
 
 
وبحسب الشبكة الإخبارية فأن شخص مطلع كشف أن بنس طلب من الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردنى الملك عبدالله التواصل مع السلطة الفلسطينية وإبلاغها بأن الولايات المتحدة مهتمة باستئناف محادثات السلام المباشرة. وألغى الفلسطينيون الاجتماعات المقررة مع بنس خلال جولته بعد أن أعلن الرئيس دونالد ترامب، فى ديسمبر الماضى، القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى هناك.
 
 
وفى الإطار ذاته قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" إن بنس، تعرض للوم فى القاهرة والأردن بشأن سياسات البيت الأبيض فى الشرق الأوسط. وأشارت إلى أنه وصل أخيرا إلى إسرائيل، مساء الأحد، مشيرة إليها بالأراضى الودية له، بعد أن واجه انتقادات من حلفاء واشنطن فى مصر والأردن بسبب إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، القرار الذى من شأنه أن يقلب عملية السلام.
 
 
 
وأضافت أنه بعد يوم من سماعه لانتقادات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، خضع نائب الرئيس الأمريكى لخطاب قوى من العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى بشأن قرار ترامب الذى أشعل غضب المنطقة. 
 
 
وقالت الصحيفة إن بنس أبلغ الصحفيين الذين رافقوه خلال رحلته، بعدما سألوه عن النبرة المتوترة لهذه التصريحات، إن الأصدقاء يكون لديهم خلافات فى بعض الأحيان. ووصف خطاب الملك عبدالله الذى اتسم بالشدة بأنه كان "صريحا للغاية لكنه وديا".
 
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن مدير مدينة صغيرة بولاية ماين قد لفت الأنظار بشدة بسبب آرائه العنصرية المثيرة للجدل. وأشارت الصحيفة إلى أن كثيرين لم يسمعوا عن مدينة جاكمان التى يقطنها أقل من 1000 شخص وتقع قرب الحدود الكندية.
 
 
لكن هذا كان حتى الأيام القليلة الماضية عندما نشرت العديد من وسائل الإعلام تقارير عن مدير المدينة البالغ من العمر 37 عاما الذى يبدو واضحا بشأن آرائه بأن الإسلام ليس له مكان فى العالم الغربى، وكما صرح لإحدى الصحف المحلية، بأن الأمريكيين سيكونون فى حال أفضل لو تطوع المنتمين لمختلف الأجناس بالانعزال.
 
 
وقال توم كاوتشينسكى لصحيفة "بانجور دايلى نيوز" المحلية إنه يرفض جلب الناس من دول وثقافات أخرى إلى الولايات المتحدة، وقال أيضا إنه ليس عنصريا، مضيفا أن الشخص يمكن أن يكون مواليا للبيض دون إيواء الكراهية ضد أيا من أجناس أخرى.
 
 

- الصحف البريطانية:

 

- رئيس أركان الجيش البريطانى يحذر من التهديد الروسى ويدعو لزيادة الإنفاق عسكريا

 
 
 
اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم، بتسليط الضوء على خطاب نيك كارتر رئيس أركان الجيش البريطانى، الذى من المرتقب أن يلقيه اليوم الاثنين بشأن التهديد الروسى على بريطانيا لاسيما فى ظل تخفيض ميزانية الإنفاق العسكرى. 
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن كارتر يرى أن بلاده تكافح للحاق بمستوى القدرات العسكرية الروسية فى الميدان وستخاطر بالتراجع أمام خصوم آخرين محتملين إن لم تتم زيادة الإنفاق العسكرى. 
 
 
ومن المتوقع أن يقول نيك كارتر فى خطاب عام نادر لقائد عسكرى لا يزال فى الخدمة إن روسيا تبنى على نحو متزايد قوات هجومية، وسبق أن استعرضت استخدام صواريخها البعيدة المدى فى سوريا.
 
 
ووفق وزارة الدفاع، فأن كارتر سيشير فى كلمته أمام جمهور من المدعوين فى المعهد الملكي للخدمات المتحدة فى لندن- إلى أن موسكو أجرت محاكاة لهجمات فى شمال أوروبا من كاليننجراد وحتى ليتوانيا.
 
 
ووفقا لمقتطفات من الخطاب قال كارتر "إن قدرتنا على استباق التهديدات أو الرد عليها سوف تتآكل إذا لم نواكب خصومنا".
 
 
وتضغط وزارة الدفاع على الخزانة لزيادة كبيرة فى الإنفاق على الجيش والبحرية والقوات الجوية. 
 
 
وتأتى هذه التعليقات بعد أن أرهقت سنوات من التقشف وخفض الإنفاق الحكومى للقوات العسكرية البريطانية، ووضعت وزير المالية فيليب هاموند تحت مزيد من الضغط كى يتصرف.
 
 
ويطالب وزير الدفاع جايفين وليامسون الذى تولى منصبه فى نوفمبر الماضى بعد استقالة مايكل فالون بسبب اتهامات بالتحرش الجنسى- بالمزيد من الإنفاق على القوات العسكرية البريطانية.
 
 
وسيقول الجنرال "التهديدات التى تواجهنا لم تعد بعيدة آلاف الأميال، بل هى الآن على أعتاب أوروبا، فقد رأينا كيف أن الحرب الإلكترونية يمكن أن تشن فى ساحات المعارك وأيضا لتعطيل حياة الناس العادية، ونحن فى المملكة المتحدة لسنا محصنين ضد هذا". 
 
 
وتتلاقى تحذيرات كارتر مع تعليقات مشابهة صدرت فى الأشهر الأخيرة عن قادة عسكريين بريطانيين متقاعدين.
 
 

أوكسفام: 1 % من أثرى أغنياء العالم يمتلكون 82 % من ثروات العالم

 
 
وقالت منظمة "أوكسفام" البريطانية غير الحكومية، إن الهوة بين أغنى أثرياء العالم وبقية العالم ما زالت فى اتساع، إذ ما زالت الثروات تملكها أقلية صغيرة، بحسب ما نشرته هيئة الإذاعة البريطانية BBC فى نسختها العربية. 
 
 
وأوضحت المنظمة أن 82% من الثروات التى تحققت فى العام الماضى تدفقت على أكثر سكان العالم ثراء والبالغ عددهم 1% فيما لم يشهد نصف الفقراء أى زيادة تذكر، معتبرة أن هذه الأرقام تعكس فشل النظام الاقتصادى. 
 
 
وألقت المنظمة باللائمة التهرب الضريبى وعائدات المساهمين والمسئولين التنفيذين وعدم وجود ضمان لحد أدنى من الأجور للعمال، بحسب بى بى سى. 
 
 
وأكدت المنظمة أن ثروة 42 من أغنى أغنياء العالم تعادل ثروة نصف الفقراء فى العالم، ثم أعادت المراجعة لتصبح ثروة 61% من ثروة أغنى أغنياء العالم.
 
 
وقالت "أوكسفام" إن مراجعة وتعديل عدد أغنى أغنياء العالم يعود إلى الحصول على معلومات أدق، مؤكدة على اتساع رقعة اللامساواة بين الأغنياء والفقراء.
 

- الصحافة الإسبانية: 

- ترامب يحتفظ منذ شبابه بمجموعة سيارات بقيمة 10 مليارات دولار

 
 
سيارة bentley
سيارة bentley
 
قالت صحيفة "الباييس موتور" الإسبانية، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يحتفظ منذ شبابه بمجموعة من السيارات فى مرآب تقدر قيمتها بـ10 مليارات دولار، ومنها أنواع مثل رولز رويس موديل الخمسينات ومايباخ "أس 57".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب كان دائما شغوفا بالسيارات، وكان واحدا من أوائل الأمريكيين الذين يقودون سيارة مرسيدس "إس إل آر ماكلارين"، وأول من يختبر سيارة أودى A8 وأول مالك لسيارة كاديلاك XLR-V.
 
 
 وأوضحت الصحيفة على الرغم من أن السيارات المحيطة بترامب ليست كثيرة، إلا أنها مختارة بعناية شديدة، فهناك رولز رويس فانتوم 2015 وفيرارى ومرسيدس S600، بالإضافة إلى "كاديلاك إسكاليد" و"تيسلا رودستر" وهى سيارة كهربائية وكانت نموذج تجريبى منذ سنوات عندما اشتراها، موضحة أنه على الرغم من العدد الهائل من السيارات إلا أن ترامب لم يكن فى حاجه إلى القيادة بنفسه فقد كان له اثنان من السائقين.
 
 
 
ومنذ توليه رئاسة الولايات المتحدة وهو يتنقل بـ"كاديلاك وان اوفيشال" (الوحش) وهى السيارة الرئاسية للرئيس السابق أوباما، لكن تم تعديلها لتناسب احتياجات ترامب.
 
 
سيارة رولز لدى ترامب
سيارة رولز لدى ترامب
 
وتتميز سيارة "الوحش" بمواصفات شديدة التأمين وبطول 5.5 متر ومحرك 8 سلندرات وقادرة على استيعاب 7 ركاب وتزن 9 أطنان، وقادرة على الصمود أمام الضربات المباشرة للقنابل اليدوية والصواريخ الصغيرة بفضل درع بسمك 20 سم.
 
 
وتحتوى "الوحش" على كاميرات للرؤية الليلية بداخلها ونظام تهوية مقاوم للغاز ومركز اتصالات قادر على إبقاء الرئيس على اتصال مع أى ركن من العالم كما تحتوى على بنك دم صغير فى حال الاحتياج له.
 
 
كما أعلنت السلطات الفنزويلية اعتقال رجل كولومبى بتهمة ارتكاب انتهاكات جنسية طالت 500 طفل كولومبى، وباع أشرطة فيديو مثيرة للقلق بقيمة 100 دولار.
 
 
ووفقا لصحيفة "النويبو إيرالد" الإسبانية، فأن المتهم يدعى خوان كارلوس سانتشيز ويبلغ من العمر 37 عاما وملقب بـ"الذئب الشرس".
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الرجل تم اعتقاله من قبل فى عام 2008 بتهمة إقامة علاقة جنسية مع فتاة تبلغ من العمر 14 عاما، ولكن تم إطلاق سراحه فى نفس العام.
 
 

- الصحافة الإيرانية..

- ارتفاع جنونى للدولار فى إيران 

 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم الاثنين، موضوعات مختلفة على الصعيدين الداخلى والخارجى، ومحليا ألقت الصحف الضوء على الارتفاع الجنونى لسعر الدولار، وفى صحيفة "جهان صنعت" أعرب إبراهيم جميلى فى مقاله عن قلقه من ارتفاع قيمة العملة التى ستؤدى بدورها إلى رفع معدل التضخم، وفى النهاية رأى أن حكومة روحانى ستفقد أحد إنجازاتها المتمثلة فى نجاحها فى خفض التضخم خلال السنوات الماضية.
 
 
 
أما صحيفة "كيهان" المتشددة والمقرب من المرشد الأعلى المعروفة بنقدها للاتفاق النووى، تناولت الأزمة بالنقد، واعتبرت أن ارتفاع سعر صرف العملة هدية للشعب الإيرانى يأتى بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لتوقيع الاتفاق النووى، والتى بلغت 4.600 تومان.
 
 
وعلى صدر صحيفة "أرمان" الإصلاحية، قالت إن الرئيس حسن روحانى سيلقى مساء اليوم خطاب، سيتناول فيه، مستجدات الأوضاع على الساحة السياسية والاقتصادية، وموجة الاحتجاجات الأخيرة.
 
 
وعلى الصعيد الداخلى أيضا، قالت صحيفة، "إيران" الحكومية، إن القضاء الإيرانى وافق على طلب لنواب البرلمان بتفقد أوضاع سجن "ايفين" شمال العاصمة طهران، للوقوف على أوضاع سجناء الاحتجاجات الأخيرة، بعد الأنباء التى ترددت عن مقتل عددا من المحتجين تحت التعذيب فى السجون. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة