صور.. "اليوم السابع" داخل مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة.. الموقع يطل على معالم مصر التاريخية.. العمال ينحتون الصخر لإنشاء 1600 وحدة.. والمحافظة: المكان يمتلك أفضل "فيو" للقاهرة

السبت، 20 يناير 2018 07:00 م
صور.. "اليوم السابع" داخل مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة.. الموقع يطل على معالم مصر التاريخية.. العمال ينحتون الصخر لإنشاء 1600 وحدة.. والمحافظة: المكان يمتلك أفضل "فيو" للقاهرة "اليوم السابع" داخل مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة
كتب سيد الخلفاوى - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما نجد المشاريع العملاقة تنشأ بأيدى رجال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أو تحت إشرافها، وهو لسان حال مشروع الشهبة وفرعون، بمنشأة ناصر، والذى يتم إنشاؤه بحى منشأة ناصر بمحافظة القاهرة تحت إشراف القوات المسلحة، بالتعاون مع صندوق تطوير العشوئيات.

 

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (1)
 

جولة اليوم السابع بمشروع الشهبة وفرعون

وكان لـ"اليوم السابع" جولة ميدانية بمشروع الشهبة وفرعون والذى سيوفر 1600 وحدة سكنية لسكان المناطق العشوائية، ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتوفير سكن ملائم للمواطنين.

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (2)

المكان كله عبارة عن جبل يطل على أفضل منظر للقاهرة، من خلاله تستطيع أن ترى كل معالم القاهرة، التاريخية، ومن يتفقد المكان لا يأتى إلى ذهنه أن هذا المشروع سيخصص لسكان العشوئيات، خاصة أن مكان المشروع على بعد خطوات من "كمبوند" معروف، بالإضافة إلى الجهد المبذول فى إنشاءه وسط الجبل.


 

المشروع يتميز بموقعه الاستراتيجى

عندما تخطو قدماك أرض المشروع يذهلك المكان، فالبرغم من أنه مقام أعلى الجبل إلا أن هذا أفضل وأصعب ما فيه فى نفس الوقت فصعوبة المشروع هو اقامته على الجبل واختيار المكان المناسب لإرساء قواعد العمارات السكنية وأعمال حقن التربة وتمهيدها وإزالة اجزاء كبيرة من الجبال، والجزء الأفضل هو أن إقامة المشروع أعلى الجبل يجعلك تقف فى موقع استراتيجى لرؤية القاهرة بكل ما فيها على مد البصر لا تجد أمامك ما يمنعك من الرؤية، فتستطيع أن ترسم لوحة فنية تجمع كل معالم التاريخية.


 

 67

عمارة فى أفضل مكان لرؤية القاهرة

ويشمل المشروع إقامة 67 عمارة مكونة من 6 أدوار توفر 1600 وحدة سكنية، بالإضافة لمناطق الخدمات، على مساحة تقترب من 35 فدان، بتكلفة إجمالية حوالى 720 مليون جنيه، ويتميز الموقع بطابع فريد بين حى منشأة ناصر وحى المقطم الامر الذى يوفر له إطلالة فريدة على القاهرة.

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (3)

العمل يجرى فر المشروع على قدم وساق، حيث تجد معدات لتكسير الحجر المستخرج من الجبل لاستخدام إنتاج هذا التكسير فى تمهيد التربة التى سيتم الإنشاء عليها، كما تجد معدات التقطيع التى تهذب الجبال المحيطة بالمشروع، وتجد عمال بالأسفل يستمرون فى العمل بمعداتهم الثقيلة التى تستخدم فى "دك" التربة، كما تجد أجرون يشكلون المواد الخرسانية التى يستخدمونها عقب تمهيد التربة، وهنا مهندسون يشرفون ويوجهون، وهناك لوادر ومعدات ترفع نتاج تقطيع الجبل، وهو ما رصده "اليوم السابع" بالصور والفيديو، خلال جولته بالمشروع.


 

شق الجبل لإرساء قواعد المشروع

وتحدث "اليوم السابع" مع عدد من المشرفين على للمشروع، حول المجهود الكبير المذول لتمهيد الجبال وشقها، والذين أكدوا أنه تم رفع وإزالة ما يقرب من 30 متر مكعب من الجبل لإنشاء تربة صالحة للإنشاء عليها، و وإجراء اختبارات للتربة من خلال "جسات" للأرض للتأكد من صلاحيتها وكذلك حقن بعض الأماكن، وهو ما جعل ملامح المشروع تبدأ فى الظهور بعد أن كانت عبارة عن جبال.


 

المكان يمتلك أفضل "فيو" للقاهرة

من جانبه أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أن المكان كان به عقارات غير مهيئة إنشائيا وهندسيا فتم إزالة العقارات وإيجلد بديل للاهالى بحى الأسمرات، وتم الاستفادة من الأرض خاصة أن المكان يمتلك "فيو" عالى جدا، وتم عمل دراسات خاصة بالتربة، وتمت أعمال التسوءة للتربة والقطع للجبل والحقن، وإختيار الأماكن التى بها ثبات.


 

بناء 67 عمارة أعلى الجبل

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، خلال تواجده بأرض المشروع، أنه كان من المقرر أن يتم إنشاء 87 عمارة وتم إختضار الرقم ل 67 عمارة بعد حذف 20 عمارة من المخطط الإنشائى، بعظ إختيار أفضل الإماكن الصالحة للبناء، مع الاستفادة الكاملة من كامل المسطح فى إنشاء منضأت خفيفة وعمل لاند اسكيب فى الأماكن الأخرى.

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (4)
 

وأوضح عبد التواب، أنه تم وضع قواعد خرسانية مسلحة للعمارات بعد أعمال تمهيد التربة، ومن المقرر أن تظهر معالم المشروع بالكامل فى شهر 8 القادم، مشيرا إلى أن هناك نموذجين للوحدات السكنية منها أكثر من 40 عمارة الوحدة بها مساحتها 90 متر والباقى على مساحة 63 للوحدة.

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (5)

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن هناك بروتوكول مشترك بين القوات المسلحة ومحافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات، لإقامة الكشروع بالكامل، لافتا إلى أن الدولة لا تبخل بأى جهد لتوفير سكن ملائم للفقراء ومحدودى الدخل.

 
مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (6)

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (7)
 
 
مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (8)
 

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (9)
 

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (10)

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (11)
 

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (12)
 

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (13)
 

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (14)
 

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (15)
 

 

مشروع الشهبة وفرعون لتسكين أهالى العشوائيات بالعاصمة (16)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة