رئيس جهاز الهجرة غير الشرعية فى ليبيا: لا أستبعد اندساس عناصر داعش بين المهاجرين لأوروبا.. العميد محمد بشر: سلطات إيطاليا تقدم مساعدات لمكافحة الظاهرة.. وتشكيل لجان للتحقيق فى عمليات الاتجار بالبشر

السبت، 20 يناير 2018 04:30 م
رئيس جهاز الهجرة غير الشرعية فى ليبيا: لا أستبعد اندساس عناصر داعش بين المهاجرين لأوروبا.. العميد محمد بشر: سلطات إيطاليا تقدم مساعدات لمكافحة الظاهرة.. وتشكيل لجان للتحقيق فى عمليات الاتجار بالبشر رئيس جهاز الهجرة غير الشرعية فى ليبيا العميد محمد بشر
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد رئيس جهاز الهجرة غير الشرعية فى ليبيا، العميد محمد بشر، بالدور الإيطالى الداعم لبلاده لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، مشيرا إلى أن روما تعد من أفضل الدول التى تساعد ليبيا فى مكافحة تلك الظاهرة وقدمت دعما كبيرا للسلطات الليبية لدعم تلك الجهود.

 

وأكد العميد محمد بشر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إيطاليا بالتعاون مع حكومة الوفاق الوطنى الليبية قدمت دعما لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التى تهدد القارة الأوروبية، موضحا أن روما قدمت مساعدات طبية وإنسانية تم نقلها من مطار روما إلى مطار معيتيقة فى الغرب الليبى، إضافة لتقديمها مساعدات لمدن صبراتة وزوارة.

 

الهلال الأحمر الليبى ينتشل عددا من جثامين المهاجرين غير الشرعيين

 

ونفى المسئول الليبى التقارير الإخبارية التى تحدثت عن وجود قاعدة عسكرية إيطالية فى الجنوب الليبى لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

وردا على ما تردد من وجود عمليات اتجار بالبشر فى ليبيا، أكد العميد محمد بشر أنه تم تشكيل لجان تحقيق من السلطات الليبية لبحث هذه الجريمة، موضحا أن اللجنة لا تزال تمارس عملها حتى اللحظة والتحقيقات مستمرة، مؤكدا أن السلطات الليبية ستكشف عن تفاصيل التحقيقات بواسطة مكتب النائب العام الليبى.

 

وبسؤاله عن الاتهامات الموجهة له ولوزير الداخلية فى حكومة الوفاق الوطنى ونظيره الإيطالى حول خروقات تحدث فى ملف الهجرة غير الشرعية، أكد العميد محمد بشر أنه منذ تكليفه بمنصب رئيس جهاز مكافحة غير الشرعية أبريل 2017 تمكن من تقليص عدد المهاجرين غير الشرعيين إلى السواحل الأوروبية بمقدار الثلثين، مشيرا لإشادة الاتحاد الأوروبى بجهود جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبى.

 

ونفى العميد محمد بشر تقديم أى دولة أوروبية دعما ماليا إلى ليبيا موضحا أن الوعود كثيرة ولكن لم يدعمنا أحد على صعيد مالى أو لوجيستى فيما عدا إيطاليا التى تقدمت بمساعدات عديدة، موضحا أن إيطاليا دولة حليفة وتعمل على مساعدة ليبيا فى مكافحة الظاهرة وهى حريصة على عودة المهاجرين لبلدانهم.

 

وأوضح أن ليبيا دولة نفطية واستقرارها الأمنى مهم جدا للاقتصاد الليبى، والدول التى تدعم ليبيا لها مصالح شخصية وليس لدعم ليبيا فقط، مضيفا "لا أستبعد اندساس عناصر من تنظيم داعش فى صفوف المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا".

 

 وأشار إلى أن مراكز الإيواء فى ليبيا تقلص عدد المهاجرين غير الشرعيين فيها إلى 4 آلاف مهاجر غير شرعى من أصل 26 ألف، موضحا أنه تم إعادة عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم عبر المطارات الليبية فى الغرب الليبى، موضحا أن عدد المهاجرين غير الشرعيين خارج سلطة الدولة الليبية يتجاوز 700 ألف مهاجر خارج مراكز الإيواء وخارج سيطرة مؤسسة الدولة ويأتون لليبيا للعمل.

 

 

حفتر والسراج مع الرئيس الفرنسى

 

وأكد أن عدد المنتسبين لجهاز الهجرة غير الشرعية يبلغ 9 آلاف ضابط وضباط صف وموظفين، موضحا أن ليبيا بها ما يقرب من 42 مركز إيواء ومرتبطين بجميع مدن ليبيا .

 

وأشار إلى أن دول شمال أفريقيا ترتبط ارتباطا مباشرا بفرنسا، موضحا أن وزير الخارجية الفرنسى زار ليبيا منذ أسابيع ووعد بأن تقدم باريس دعما وتهجير المهاجرين لبلدانهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة