صور.. 2017 عام انهيار العقارات السكنية فى القاهرة والجيزة.. مصرع 16 شخصا وإصابة 55 آخرين.. الحماية المدنية تنقذ 28 محتجزا.. معدات عملاقة لرفع الأنقاض بجادرن سيتى وروض الفرج وأوسيم.. ولجان هندسية للمعاينة

الثلاثاء، 02 يناير 2018 10:55 ص
صور.. 2017 عام انهيار العقارات السكنية فى القاهرة والجيزة.. مصرع 16 شخصا وإصابة 55 آخرين.. الحماية المدنية تنقذ 28 محتجزا.. معدات عملاقة لرفع الأنقاض بجادرن سيتى وروض الفرج وأوسيم.. ولجان هندسية للمعاينة البحث عن الضحايا تحت الأنقاض
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظتى القاهرة والجيزة العديد من وقائع انهيار العقارات منها الآيل للسقوط أو القديمة أو الناتجة عن وقوع انفجار، حيث انهار 15 عقارا خلال عام 2017 أدى إلى مصرع 16 شخصا وإصابة 55 آخرين، وتم نقلهم إلى المستشفيات، ورجال الحماية المدنية أنقذت 28 شخصا من أسفل الركام، وإلى أبرز أحداث العام..

 

أثار الانهيار العقارى
أثار الانهيار العقارى

 

البداية عندما استيقظت القاهرة على فاجعة انهيار 3 عقارات بحارة البرنس، أمام سنترال روض الفرج، والذى أسفر عن مصرع 3 أشخاص، وإصابة 10 حالات تم انتشالهم وإنقاذهم من تحت الأنقاض، وتم نقلهم إلى أقرب مستشفى، لعمل الإسعافات اللازمة.

 

أثار الانهيار على الجدران
أثار الانهيار على الجدران

 

ومن خلال الفحص تبين انهيار العقار رقم 45 حارة البرنس من شارع الترعة جزيرة بدران روض الفرج، مكون من خمس طوابق، ما أدى لانهيار العقار رقم 43 (3 طوابق) انهيار كلى، والعقار رقم 47 (3طوابق) انهيار جزئى .

 

اثار انهيار العقار على السيارات
اثار انهيار العقار على السيارات

 

وعلى الفور تم عمل كردون بمعرفة قوات أمن القاهرة، وقامت قوات الحماية المدنية بالاستعانة بالأجهزة الحديثة وكلاب الكشف عن الأحياء أسفل الأنقاض، وتم إنقاذ 4 مصابين، وتوفى كل من صباح عبد المنعم محمد 45 سنة، وهنا طه ياسين 5 سنوات، وعامل، وتمت أعمال البحث عن أحياء أسفل أنقاض العقارات المنهارة.

 

البحث عن ضحايا أسفل الانقاض
البحث عن ضحايا أسفل الانقاض

 

كما وقع انهيارا جزئيا لـ3 عقارات بمنطقة "جاردن سيتى"، وانتقل على الفور رجال الدفاع المدنى والإنقاذ البرى لموقع الحادث، لرفع الحطام والوقوف على ظروف وملابسات الواقعة، حيث دفعت الحماية المدنية بـ5 سيارت تابعة لقوات الدفاع المدنى بالقاهرة، لرفع حطام العقار السكنى الذى انهار، وتحرير عدد من الأهالى المحتجزين داخل العقار بعد انهياره.

 

البحث عن ضحايا
البحث عن ضحايا

 

وأكد مصدر أمنى، أنه عندما شعر سكان العقار المنهار ببداية الانهيار خرجوا منه، وهم 12 شخصا، وقتيل بينهم أجنبى الجنسية، مشيراً إلى أن رجال الدفاع المدنى والإنقاذ يواصلون البحث عن سيدة مفقودة أسفل ركام العقار بعدما تم فرض كردون أمنى، لمنع وصول المواطنين إلى المكان.

 

انهيار عقار (2)
انهيار عقار 

 

وكشفت المعاينة المبدئية لموقع الحادث عن تهشم 5 سيارات بالكامل كانت متوقفة أسفل العقار المنهار، كما كشفت المعاينة، عن انهيار أجزاء من 4 طوابق من العقار المكون من 5 طوابق بشارع جمال الدين أبو المحاسن بجاردن سيتى، وتمكن رجال الدفاع المدنى من رفع ركام العقار، والبحث عن أى أشخاص محتجزة لإنقاذها.

 

انهيار عقار (3)
جانب من حادث انهيار عقار

 

واستعان رجال الدفاع المدنى بالقاهرة بمعدات تابعة لمحافظة القاهرة، للعمل على رفع ركام العقار المنهار بجاردن سيتى، ولاستكمال عمليات البحث عن سيدة مفقودة أسفل ركام العقار بحسب شهود العيان، فيما تمركزت 5 سيارات إسعاف بالمكان، ويتواجد أطباء من الهلال الأحمر وزارة الصحة بمحيط الحادث.

 

انهيار عقار ببولاق (2)
انهيار عقار ببولاق 

 

كما انهار عقار سكنى بشارع بولاق أبو العلا الجديد، وانتقل رجال الإنقاذ البرى والحماية المدنية إلى المكان، للوقوف على ظروف الحادث.

وأكد مصدر أمنى، أنه تم إنقاذ 4 أشخاص من داخل العقار المنهار المكون من طابقين بشارع بولاق أبو العلا الجديد، فيما يحاول رجال الإنقاذ رفع ركام العقار والبحث عن أى أشخاص، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 8 أشخاص.

 

انهيار عقار ببولاق
انهيار عقار ببولاق

 

وأوضح المصدر، لـ"اليوم السابع"، أن العقارات الثلاثة مكونة من أربعة طوابق، وانهارت لأنها عقارات قديمة، وآيلة للسقوط، وصادر لها قرارات إزالة، وتتكون معظمها من غرف صغيرة، وأدى الانهيار إلى تصدع منازل مجاورة لها.

 

انهيار عقار
انهيار عقار

 

واستعان رجال الدفاع المدنى بالقاهرة، بمعدات تابعة لمحافظة القاهرة للعمل على رفع ركام العقار المنهار، واستكمال عمليات البحث عن سيدة و رجل مسن يدعى حسين محمد على يبلغ من العمر 60 عاما، مفقودان أسفل ركام العقار بحسب شهود العيان، فيما تتمركز 5 سيارات إسعاف بالمكان تحسبا للعثور على أى مصابين.

 

رجال الأمن
رجال الأمن

 

كما أصيب 3 أشخاص تصادف مرورهم بمحيط العقار الذى انهار بمنطقة السيدة زينب، وجميعهم إصابات بجروح وكدمات، وتم إسعافهم بمحيط الحادث، فيما لا تزال عمليات البحث مستمرة عن أى أشخاص أسفل ركام العقار المنهار.

 

رجال الدفاع المدنى
رجال الدفاع المدنى

 

وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة، قد تلقت بلاغاً بانهيار عقار فى السيدة زينب، وانتقل اللواء علاء عبد الظاهر نائب مدير الحماية المدنية لمكان البلاغ للوقوف على ملابسات الواقعة.

وأكد مصدر أمنى، أن العقار المنهار كان يسكن بداخله 6 أسر بإجمالى 34 شخصًا، وجميعهم دون مأوى، وتمت عمليات البحث عن أى أشخاص أسفل ركام العقار المنهار، ولم يتم العثور على أى شئ.

كما انهار عقار مكون من 3 طوابق فى أوسيم بمحافظة الجيزة، نتيجة لانفجار أسطوانة غاز بسبب تسرب غاز، وعلى الفور انتقلت قوات الإنقاذ البرى إلى مكان الحادث، للبحث عن أى أشخاص أسفل ركام العقار المنهار.

رجال الدفقاع المدنى

رجال الدفقاع المدنى

وأسفر حادث انهيار العقار عن وفاة شخصين، وإصابة 8 آخرين، وجار تكثيف جهود رجل الإنقاذ البرى للبحث عن أحياء أسفل العقار ورفع الأنقاض.

كما أنهار منزل فى العياط بقرية المتانيا جنوب محافظة الجيزة، حيث تبين أن المنزل مكون من 3 طوابق وملحق به غرفة من طابقين مقامة بالطوب اللبن ومسقوفة بألواح وعروق خشبية، وانهيار سقف الغرفة العلوية وسقوطه على الأرضية.

وأسفر الحادث عن مصرع الطفلة "مريم سامى" 9 أعوام، وشقيقها أحمد 6 أعوام، إثر إصابتهما بكوسر متفرقة بالجسم، وتم نقلهما إلى مستشفى العياط المركزى.

وقال والد الطفلين، إنه أثناء تناولهما وجبة الإفطار فوجئوا بانهيار سقف الحجرة على الطفلين، ولم يشتبه أو يتهم أحد وتم إخطار الإدارة الهندسية بمجلس مدينة العياط للمعاينة.

كما أظهرت معاينة رجال الدفاع المدنى بالجيزة للعقار الذى وقع به انهيارا جزئيا، أنه مكون من طابقين على مساحة 170 مترًا، ومشيد بالطوب ومسقوف بالخشب، ومقسم إلى 8 غرف وحمام بالطابق الأرضى، و9 غرف بالطابق العلوى، ملك "ورقة.م.ع" ويسكن بداخل العقار 8 أسر.

وبينت المعاينة سقوط سقف إحدى غرف الطابق الثانى، ومساحتها 16 مترًا على أخرى بالطابق الأرضى، ما أدى إلى تصاعد الأتربة، وإصابة 6 أشخاص من قاطنيه بحالة اختناق، وتم نقلهم إلى مستشفى "أم المصريين"، وخروجهم عقب إسعافهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وإخطار مسئولى هيئة الكهرباء وحى الجيزة.

وانتقل مسئولى حى الجيزة والكهرباء، وتم عمل تقرير عن العقار، وأظهر عدم تأثير الانهيار على العقارات المجاورة، وضرورة إخلاء العقار لحين تشكيل لجنة لتحديد موقف العقار من الإزالة أو الترميم، وتم إخلاء العقار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة