لأول مرة.. دعوة موسيقيين مصريين للمشاركة فى مهرجان بنما للجاز

الجمعة، 19 يناير 2018 06:36 م
لأول مرة.. دعوة موسيقيين مصريين للمشاركة فى مهرجان بنما للجاز مهرجان الجاز فى بنما
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للمرة الأولى، وجهت دولة بنما الدعوة لاثنين من الموسيقيين المصريين وهما هشام جلال الدين السيد بحبح وبلقيس رياض، للمُشاركة فى مهرجان بنما للجاز فى مشروع بان - أفريكان، حيث يقوم المهرجان بتغطية جميع نفقاتهم، وذلك فى إطار تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وبنما.

مهرجان الجاز فى بنما
مهرجان الجاز فى بنما

 

ويعد هذا عمل موسيقى مشترك بين موسيقيين جاز مصريين وبنميين تم إنشاؤه فى عام 2015 فى مدينة القاهرة، بفضل دعم الدبلوماسية الثقافية لوزارة خارجية بنما والمبادرات التى قامت بها سفارة بنما فى مِصر عن طريق خلق حوار بين مهرجان القاهرة للجاز ومهرجان بنما للجاز، وذلك من أجل تعزيز التبادل الثقافى من خلال تبادل الموسيقيين من كلا البلدين.

 

ووصل الموسيقيان المصريان إلى بنما يوم 15 يناير، حيث يقضيان أسبوعا يقدمان فيه حفلات موسيقية فى عدة أماكن في إطار مهرجان بنما للجاز، بالإضافة إلى ورش عمل عن "الموسيقى المصرية" يقوم بتقديمها هشام جلال الدين السيد بحبح، بينما يقوم بلقيس رياض بتقديم ورش عمل عن "آلة العود".

 

مهرجان بنما للجاز
مهرجان بنما للجاز

 

وسيحضران أيضا ورش عمل وفرق موسيقية للموسيقيون المشاركون في مهرجان بنما للجاز ولأشهر عازفى موسيقى الجاز على المستوى الدولى، مثل "واين شورتر ودانيلو بيريز ولوسيانا سوزا"، فضلا عن مدارس الموسيقى الشهيرة مثل مدرسة بيركلي والمعاهد الموسيقية المرموقة في باريس وفي بورتوريكو وفي لندن.

 

وتعتبر مصر وجنوب افريقيا، الدولتين الوحيدتين في القارة الافريقية، بالإضافة إلى أكثر من 12 دولة من القارات الأمريكية والأوروبية والآسيوية، الذين شاركوا هذا العام في الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الجاز.

 

شاركت بنما لمدة سنتين متتاليتين في مهرجان القاهرة للجاز، بقيادة الفنان عمر صلاح، رئيس مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، حيث أرسلت ثلاثة موسيقيين بنميين مختلفين كل عام من مؤسسة دانيلو بيريز. وفي عام 2017، كان التعاون الثقافي على مستوى اجتماعى و ثقافى وذلك من خلال تنظيم حلقة عمل لتمكين المرأة والعلاج بالموسيقى قام بتقديمها أخصائيون و موسيقيون بنميون، وقامت سفارة بنما في مصر بالترويج لها بالاشتراك مع الاتحاد العام لنساء مصر، وحضرها ما يقرب من 50 امرأة من مدن القاهرة والإسكندرية والمنيا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام جلال

هشام جلال

الاسم هشام جلال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة