دراسة أمريكية: فيروس زيكا يقتل الخلايا السرطانية المدمرة للدماغ

الجمعة، 19 يناير 2018 03:25 م
دراسة أمريكية: فيروس زيكا يقتل الخلايا السرطانية المدمرة للدماغ فيروس زيكا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "دياريو دى كورونا" الإسبانية إنه على الرغم من أن فيروس زيكا يسبب العديد من الأضرار، والتى كان آخرها الإجهاض المبكر، إلا أنه أيضا فعال ضد الخلايا السرطانية للبالغين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للباحثين فى جامعة واشنطن وكلية الطب فى جامعة كاليفورنيا فى سان دييجو، فإن فيروس زيكا يسبب العديد من الأضرار مثل مرض صغر الرأس ومتلازمة جيلان باريه العصبية إلا أن الفيروس يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الدماغ، وهو نوع من الخلايا التى هى أكثر مقاومة للمعالجات القياسية.

 

ويقول أستاذ الطب في جامعة واشنطن مايكل إس.دايموند والمؤلف الرئيسى للدراسة الأمريكية الأخيرة فإن "نبين أن فيروس زيكا يمكن أن يقتل نوع خلايا الخلايا الدبقية التى تميل إلى أن تكون مقاومة للعلاجات الحالية وتؤدى إلى الموت".

 

وأكد أنه سيتم العمل فى الأيام المقبلة على دراسة كيفية استخدام الفيروس فى التوصل لمقاومة السرطان الدماغى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن دراسة أمريكية حديثة أيضا قالت إن فيروس زيكا يهدد حياة الجنين، وينذر بالإجهاض المبكر إذا أصيبت به النساء خلال فترة الحمل، والدراسة أجراها باحثون بمعهد هوارد هيوز الطبى بالتعاون مع جامعة ييل فى الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها بالعدد الأخير من دورية (Science Immunology) العلمية.

 

وكانت دراسات سابقة تناولت خطورة فيروس زيكا على الجنين، حيث حذرت من أن النساء الحوامل والأجنة فى بطون أمهاتهم هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس زيكا خلال الثلث الأول والثانى من الحمل، لضعف جهاز مناعة الأم.

 

وعثرت الدراسات على أدلة تشير إلى أن زيكا يمكنه عبور حاجز المشيمة، لينتقل من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل، ويمكنه أيضًا أن يتسرب إلى أدمغة الأجنة فى الرحم ويعمل على عرقلة نموها وتطورها.

 

وقال أكيكو إيواساكي، أستاذ علم المناعة فى جامعة ييل وقائد فريق البحث، إن "بروتين الإنفيريرون هو واحد من أكثر العوامل المضادة للفيروسات فعالية التى يولدها الجسم". وأضاف أن "مستقبلات الإنترفيرون تعتبر بمثابة نقطة تفتيش أثناء الحمل، وعند إصابة الحامل بالفيروس تضطر تلك المستقبلات أن تصدر استجابات مناعية لمكافحته قد تتسبب فى قتل الجنين".

 

وينتقل الفيروس بشكل أساسي عن طريق لسعات البعوض، لكن العلماء يدرسون أى احتمالات أخرى، وارتبط زيكا بآلاف من حالات الولادة بعيوب خلقية، ويقول خبراء منظمة الصحة العالمية، إن حدوث حالات وفيات جراء الإصابة بالفيروس أمر نادر، ومعظم حالات الإصابة لا تبدو عليها أية أعراض، لكن من بين الأعراض التى تم رصدها ارتفاع متوسط فى درجة الحرارة والتهاب فى العين وصداع وآلام بالمفاصل وحكة فى الجلد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة