الكورتيزون وإجراء العمليات الجراحية أسباب لمرض السكر لا تعرفها

الجمعة، 19 يناير 2018 10:00 م
الكورتيزون وإجراء العمليات الجراحية أسباب لمرض السكر لا تعرفها مرض السكر ـ ارشيفية
كتبت سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض السكر واحد من الأمراض المزمنة، التي لم يجد الطب لها علاجا نهائيا ناجحا حتى الآن، رغم انتشاره بين فئة ليست بالقليلة، وبعيدا عن المعلومات التقليدية عن مرض السكر، ستفاجأ بأن مرض السكر يمكن أن يكون نتيجة تعرض الجسم لمواد أو حالات عضوية خاصة تتعرف عليها هنا عبر السطور المقبلة.

الكورتيزونات والعمليات ممكن تكون سبب!
 

يوضح الدكتور أحمد هشام، مدرس مساعد أمراض الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنصورة أن تعاطي الشخص الطبيعي للكورتيزونات يحتمل معه الإصابة بداء السكر من النوع الثاني، أيضا تعرض جسم الإنسان لأنواع معينة من الضغط، وليس مقصودا بها الضغوط النفسية، إنما المقصود بها إجهاد أو معاناة من نوع خاص مثل دخول العمليات لإجراء عملية ما، قد يعرض المريض للإصابة بنفس المرض.

وأشار إلى أن الحمل من بين الحالات الفسيولوجية التي تؤدي إلى إصابة الأم في بعض الأحيان بالنوع الثاني من مرض السكر، الذي يظهر في الأسبوع العشرين من الحمل، وقد تكون الإصابة دائمة أو مؤقتة.

وأضاف بأن السمنة وزيادة الوزن وتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يؤدي إلى نفس المشكلة؛ نتيجة زيادة نسبة نسبة الخلايا الدهنية التي تعمل على مقاومة تأثير الأنسولين في الجسم؛ لذا يجب تنظيم الأكل وتناول وجبات صغيرة صحية متوازنة تضم كافة العناصر الغذائية اللازمة، بنسب معقولة على مدار اليوم لضمان ضبط استجابة الأنسجة للأنسولين، ونسبة السكر في الدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة