صحيفة أمريكية: الحريرى تدخل شخصيا لإلغاء قرار الرقابة بمنع فيلم The Post

الخميس، 18 يناير 2018 12:57 م
صحيفة أمريكية: الحريرى تدخل شخصيا لإلغاء قرار الرقابة بمنع فيلم The Post رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى تدخل شخصيا للتراجع عن حظر عرض فيلم the post، بعد الغضب الذى أثاره قرار المنع بين اللبنانيين، بحسب ما أعلن مسؤولو الحكومة أمس الأربعاء.

ورأت الصحيفة، فى تقرير نشرته اليوم الخميس، أن التراجع عن الحظر يمثل نقضا نادرا من الحكومة لقرار صادر عن مجلس الرقابة فى لبنان، وأن المسؤولين يقولون إنهم لا يستطيعون تذكر آخر مرة اتُّخذ فيها مثل هذا القرار.

كانت السلطات اللبنانية قد منعت فيلم "ذا بوست"، بسبب علاقة مخرجه ستيفن سبيلبيرج بإسرائيل، وتم وضع "سبيلبيرج"، يهودى الديانة، على القائمة السوداء لجامعة الدول العربية للأفراد المحظورين، بعدما تبرعت مؤسسته بمليون دولار لجهود الإغاثة فى إسرائيل بعد حربها مع حزب الله اللبنانى عام 2006، وكانت أفلام "سبيلبيرج" اللاحقة قد عرضت فى لبنان دون مشكلات، رغم رفع اسمه من الملصقات الدعائية لفيلم "مغامرات تنتن".

 The post فيلم من بطولة ميريل ستريب وتوم هانكس، ويروى قصة كاثرين جراهام التى أصبحت فيما بعد ناشرة "واشنطن بوست"، وقرارها بتحدى محاولات الحكومة الأمريكية قمع التقارير عن وثائق البنتاجون.

وأشار مسؤولون لبنانيون سابقون، إلى أن السبب الرئيسى وراء منع عرض الفيلم هو صلات ستيفن سبيلبيرج بإسرائيل، وقال نبيل حنون إن وزارة الداخلية صاحبة القرار النهائى فى تطبيق الحظر، وليس من المعتاد أن تعترض الوزارة على قرار لجنة الرقابة، إلا أن "الحريرى" طلب من وزارة الداخلية عدم تطبيق الحظر، حسبما قال مسؤول رفيع المستوى بالحكومة اللبنانية، رفض الكشف عن هويته لحساسية الموضوع، مشيرا إلى أن الحريرى فعل هذا لأنه يعارض فكرة منع الأفلام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة