وداعًا لأزمات الأرز.. "التموين": المخزون يكفى احتياجات البلاد 3 أشهر ونصف.. 55 شركة تورد 40 ألف طن شهريًا لصالح هيئة السلع التموينية حتى مارس.. وشعبة الأرز ترجئ دخول شركات جديدة لحين نفاذ الكميات

الأربعاء، 17 يناير 2018 07:00 ص
وداعًا لأزمات الأرز.. "التموين": المخزون يكفى احتياجات البلاد 3 أشهر ونصف.. 55 شركة تورد 40 ألف طن شهريًا لصالح هيئة السلع التموينية حتى مارس.. وشعبة الأرز ترجئ دخول شركات جديدة لحين نفاذ الكميات وداعًا لأزمات الأرز
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى كانت تشهد فيه الأسواق أزمة كبيرة فى الأرز المحلى نتيجة تقاعس الشركات وأصحاب المضارب عن التوريد لصالح هيئة السلع التموينية بهدف زيادة الأسعار، مما أدى إلى لجوء الوزارة منذ أكثر من عام إلى استيراد الأرز الهندى من الخارج لكسر شوكة احتكار التجار، وأعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن توفير الأرز الأبيض المحلى وطرح بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ومن خلال بطاقات التموين، وكذلك تأمين احتياجات البلاد لمدة تتجاوز 3 أشهر ونصف حاليا، لتفادى حدوث أى أزمات مثلما حدث من قبل حيث يتم طرح الكيلو للمستهلك بسعر 650 قرشًا.


الدكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية

 

توفير الأرز الأبيض للمواطنين بالمجمعات

وقال الدكتور علاء الدين فهمى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة نجحت فى توفير الأرز الأبيض للمواطنين من خلال المجمعات الاستهلاكية وفروع شركتى الجملة "العامة والمصرية" فى مختلف المحافظات، حيث تم التعاقد مع أصحاب المضارب وشركات القطاع العام لتوريد الأرز وطرحه للمواطنين بشكل مستمر بجانب توفير السلع الأساسية مثل الزيت والسكر والمكرونة، وكذلك توفير العديد من السلع الأخرى بأسعار مخفضة عن الأسواق.

 


الدكتور على المصيلحى وزير التموين

وأشار إلى أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، اشترط فى التعاقدات مع الشركات وأصحاب المضارب الالتزام بالتوريد فى المواعيد المحددة وهو ما يحدث حاليًا، مضيفًا أنه تم توفير ما يقرب من 47 ألف طن أرز ضمن مقررات التموينية عن شهر يناير الجارى لأصحاب البطاقات التموينية بجانب توفير العديد من السلع الأخرى وتأمين احتياجات البلاد من المنتجات بشكل مستمر.

 

توريد 40 ألف طن أرز شهريًا لصالح هيئة السلع التموينية

من جانبه، أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز، أن هناك 55 شركة ومضرب يقومون حاليا بتوريد كميات تقرب من 40 ألف طن أرز شهريًا لصالح هيئة السلع التموينية بوزارة التموين بسعر 6100 جنيه للطن على أن يتم طرح الكيلو للمستهلك بسعر 650 قرشًا، وأن التوريد سيستمر حتى شهر مارس المقبل وفقا للاتفاق مع الوزارة، كما أنه تم إرجاء دخول شركات جديدة لتوريد الأرز لوجود مخزون كبير لدى وزارة التموين يكفى احتياجات البلاد للفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الشعبة حريصة على توريد الأرز للوزارة وفقًا لاحتياجاتها وأن ما يؤكد ذلك توريد الشركات حالياً الأرز الأبيض.

 

 

رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز
رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز

 

وأضاف رجب شحاتة أن معدلات إنتاج الأرز المحلى تكفى احتياجات المواطنين، وتزيد عن معدلات الاستهلاك، حيث يتم إنتاج 6.5 مليون طن أرز شعير سنويًا بما يعادل 4 مليون و250 ألف طن أرز أبيض فى الوقت الذى يصل معدلات الاستهلاك 3.5 مليون طن فقط سنويًا، مما يؤكد أن معدل الإنتاج يزيد عن معدلات الاستهلاك، قائلا: "معندناش أزمة أرز فى مصر".

 

حصاد الأرز فى الموسم الجديد منتصف يوليو

وأشار إلى أنه سيتم بدء حصاد الأرز فى الموسم الجديد اعتبارًا من منتصف شهر يوليو المقبل، إضافة إلى وجود إلى ما يقرب من 800 ألف طن أرز مخزون فائض من العام الماضى، مما يساهم فى زيادة المخزون الاستراتيجى للبلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

هوه ده الكلام

يارب يكون بحق وحقيقي - عندما نتكفي ذاتيا من اي حاجة يجب ان نرفع القبعة لصاب الانجاز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة