هل تحل العملات الإلكترونية مكان النقود.. التقلب فى الأسعار وافتقاد "وحدة حساب القيمة" ورغبة البنوك فى السيطرة على السياسة النقدية عوائق أمام العملات الافتراضية.. وتخوفات من سيطرة الآلات على مصير ثروات العالم

الأربعاء، 17 يناير 2018 08:02 م
هل تحل العملات الإلكترونية مكان النقود.. التقلب فى الأسعار وافتقاد "وحدة حساب القيمة" ورغبة البنوك فى السيطرة على السياسة النقدية عوائق أمام العملات الافتراضية.. وتخوفات من سيطرة الآلات على مصير ثروات العالم هل تحل العملات الإلكترونية مكان النقود
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان يعتقد معظم مشترى العملات الإلكترونية أن سعرها سيرتفع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وراهنوا على قدرتهم فى تحقيق ثروة ضخمة خلال فترة قصيرة، وهذا بسبب الزيادة الجنونية لقيمة هذه العملات خلال الفترة الماضية، واهتمام العالم بها بشكل أكبر من أى وقت مضى، إذ يعد الهدف النهائى من العديد من العملات الرقمية هو تقديم بديل لامركزى لتبادل الأموال، ويرى البعض أنه من الممكن أن تصبح بديلا للأموال قريبا.

ولكن معظم هؤلاء المشترين قد لا يصلوا إلى الثروة التى يرجونها، فبعضهم يفتقر إلى القدرة التقنية على معالجة ما يكفى من المعاملات، كما أن حال هذه العملات متقلب للغاية، وهناك حواجز تشريعية فى طريقها، وقد يكون من غير الممكن أن تصبح مالا.

 

العملات الإلكترونية

قال جاريك هيلمان، أستاذ فى كلية لندن للاقتصاد بجامعة كامبريدج، متخصص فى النظم النقدية: "إن هناك فرقا كبيرا بين العملة والمال، إذ توجد العديد من العوامل المشتركة بين كل منهما، فالعملات الافتراضية مثل البيتكوين وليتسوان تعمل كوسيلة للتبادل، حيث يمكنك استخدامها لشراء بعض الأشياء، فهناك عدد قليل نسبيا من تجار التجزئة يقبلون عليها، وهم يقومون بتخزين القيمة من يوم لآخر، ولكنها متقلبة جدا ويمكن أن تفقد قيمتها بسرعة كبيرة، وهنا تكمن المشكلة، مثل ما حدث اليوم بعد انخفاض قيمتها بشكل مفاجئ.

بيتكوين
بيتكوين

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد أنه عند تحويل شىء ما إلى نقود، يجب أن يكون قابلا للقياس مع "وحدة الحساب"، وهى الوحدة التى يتم فيها تسعير السلع والخدمات فى بلد معين، مثل الجنيه فى بريطانيا، والدولار فى الولايات المتحدة، وهذا هو السبب وراء صعوبة تحويل العملات الافتراضية إلى مال، لأن وحدة الحساب تحدد كيف نفكر فى المال.

 

صعوبة تحويل العملات الإلكترونية إلى مال

يجادل البعض بأن هذا يجعل من الصعب جدا على العملات الجديدة أن تصبح  مثل المال، فبجانب جميع المشاكل التقنية والتقلب فى السعر، هناك مؤسسات مثل البنوك المركزية تحرص بشدة على السيطرة على وحدة الحساب، للحفاظ على السياسة النقدية، ومع العملات الإلكترونية سيكون هذا الأمر خارج السيطرة، لأنه فى المستقبل يمكن أن يكون المتحكم فى العملة ليس إنسانا، وبالفعل أكثر من 50% من حركة المرور على الإنترنت تعود إلى العمليات الآلية.  

التقلب هو أيضا حاجز كبير أمام العملات الافتراضية مثل البيتكوين لتحقيق اعتماد واسع النطاق، فلا يرغب المشترون فى الاحتفاظ بالعملة عندما يكون هناك احتمالية بأن تفقد 90٪ من قيمتها غدا، ولا يرغبون فى إنفاق العملة التى قد يرتفع سعرها 50٪ خلال ساعات، وبالمثل، لا يرغب البائعون فى قبول طريقة دفع يمكن أن تنخفض قيمتها بشكل كبير بمجرد تلقيها.

 

مشكلات العملات الإلكترونية

ويعانى البيتكوين حاليا من إعاقة شديدة بسبب حجم المعاملات المحدود، وتكاليف المعاملات الهائلة، على الرغم من الجهود التى يتم بذلها من أجل التغلب على هذا الأمر، فالجميع ينتظر اللحظة التى تحقق له أعلى ربح.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة