نائب الرئيس الأمريكى يحث على التوصل لحل سلمى للصراع الأفغانى على السلطة

الأربعاء، 17 يناير 2018 02:03 م
نائب الرئيس الأمريكى يحث على التوصل لحل سلمى للصراع الأفغانى على السلطة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حث مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى، اليوم الأربعاء، على حل الصراع على السلطة بين الرئيس الأفغانى، أشرف عبد الغنى، والحاكم المقال لإقليم بلخ، عطا محمد نور.

وذكر بيان لمكتب نائب الرئيس الأمريكى - حسبما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية - أن بنس، أكد للرئيس الأفغانى – هاتفيًا - دعمه للحكومة الأفغانية فى الانخراط مع حاكم "بلخ"، وإجراء انتقال سلمى للقيادات.

وكان عبد الغنى، قد أعلن فى ديسمبر الماضى، أن الحاكم عطا محمد نور - وهو آخر رجل أفغانى قوى فى المنطقة - قدم استقالته من منصبه وتم تعيين خلف له، على الرغم من أن الأمر يبدو أن الرئيس الأفغانى أقاله بعد شهور من الخلاف العام بين الاثنين.

ولوحظ فى الدوائر الحكومية، أن "بنس"، أشار إلى عطا بأنه مازال فى الحكم، ويعتقد أن الدعوة هى محاولة لإيقاف شن عمل عسكرى من قبل كابول لإزالة "عطا"، بشكل دائم وتعيين البديل المعين.

وخدم عطا - حسب الصحيفة - حاكما لأكثر من 13 عاما فى إقليم بلخ الرئيسي، وهو بوابة دول آسيا الوسطى، وتنامت ثروته خلال حكمه، ويقال إنه يدير الإقليم كمملكة له، ولكنه أيضا حليف رئيسى للولايات المتحدة فى القتال ضد طالبان.

ويأتى نزاع الرئيس مع عطا فى ظل خلفية الانتخابات المقبلة، وزيادة الهجمات من قبل حركة طالبان، وتنظيم داعش، وتزايد التوترات العرقية فى السياسات المتنوعة للبلاد، ويعتبر حزب عطا من العرق الطاجيكي، فى حين عبدالغنى من العرق الباشتونى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة