الشمندروات المضيئة طوق نجاة البواخر السياحية من الشحوط فى أسوان

الأربعاء، 17 يناير 2018 05:40 م
الشمندروات المضيئة طوق نجاة البواخر السياحية من الشحوط فى أسوان انتهاء أزمة شحوط المراكب بالأقصر وأسوان
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت البواخر السياحية بمحافظتى الأقصر وأسوان بسبب أزمة شحوط المراكب بمجرى النيل نتيجة السدة الشتوية، التى أدت إلى تراجع منسوب المياه، مما تسبب فى توقف عشرات البواخر بمرسى كوم أمبو، الأمر الذى تسبب فى عرقلة العديد من الرحلات السياحية النيلية تزامنا مع الموسم السياحى بالمحافظة.

 

وجاءت انفراجة الأزمة بعد استعانة النقل النهرى بـ"شمندورات مضيئة" ساهمت فى إنهاء الأزمة وتيسير حركة المجرى النهرى بين الأقصر وأسوان بصورة كاملة دون أية عراقيل.

 

ومن جانبه، أكد المهندس محمد الشربينى، مدير عام منطقة مصر العليا للنقل النهرى، على أن الشمندورات المضيئة عبارة عن عوامة بحرية تطفو على النيل لتساعد قائد الباخرة على السير فى المجرى الأيمن بعيدا عن مناطق الشحوط، لافتا أنه تم الاستعانة ب6 شمندورات مضيئة تعمل ليلا فى مرسى كوم امبو، فضلا عن وضع 6 شمندورات آخرين بالأقصر.

 

وأوضح "الشربينى"، لـ"اليوم السابع"، أن الشمندورات المضيئة ساهمت فى تحديد مجرى آمن تسير به البواخر بسلام، وعلى قائدى البواخر الالتزام به حتى لا يعرض نفسه للشحوط من جديد.

 

ومن ناحيته، كشف أشرف فرج، صاحب إحدى البواخر السياحية، أن أزمة الشحوط بمرسى كوم أمبو انتهت بالكامل، بينما ظهرت فى منطقة المريس بمركز أرمنت بالقرب من محافظة الأقصر، مما تسبب فى شحوط باخرة وتم انقاذها فى الحال، لافتا أن الشمندورات المضيئة ساهمت فى حل الأزمة وفى عودة الإبحار ليلا من جديد، بعد أن تم تحديد مجرى يتراوح عرضه من 25 إلى 30 مترا، فى حين أن الباخرة لا يتجاوز عرضها 15 مترا.

 

وأكد "فرج"، على أن استعانة المسئولين بالنقل النهرى بحفار خاص من القاهرة بمواصفات خاصة قادرة على شفط الطمى وطرده على اليابسة ساهم فى انتهاء الأزمة، بعد أن يتم العمل بصنادل تقليدية تستغرق فترة زمنية طويلة لتطهير المجرى النهرى.

 

وعن مدى تأثير أزمة الشحوط عن حركة السياحة، أوضح عبد الهادى محمد، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان، أن نسب الاشغالات بالفنادق السياحية الثابتة تجاوزت 80%، تزامنا مع الموسم السياحى، لافتا أن أزمة البواخر السياحية لم تعطى مردودها بالوقت الراهن فستظهر توابع الأزمة خلال الفترة المقبلة، التى قد تؤثر بالطبع على الحركة السياحية التى لم تشهد رواجا مثل هذه الفترة منذ عام 2011، موضحًا أن هناك إقبالا غير مسبوقا على الرحلات النيلية بين محافظتى الأقصر وأسوان هذا العام، مقارنة بالأعوام الماضية.

 

ومن جانبه قال عادل طلحا، رئيس مركز ومدينة كوم أمبو، إن ظاهرة شحوط البواخر السياحية انتهت بالفعل، حيث مرت نحو 60 باخرة سياحية السبت الماضى بمرسى المدينة دون أى عراقيل، موضحا أنه رغم سير حركة المجرى الملاحى إلا أن أعمال التكريت مازالت مستمرة.

 

وأوضح رئيس مدينة كوم أمبو، لــ"اليوم السابع"، أن الحفار الذى تم الاستعانة به من القاهرة، مازال يعمل على تطهير المجرى الملاحى بين محافظتى الأقصر وأسوان، موضحا أن التزام قائدى البواخر السياحية بالسير بالمجرى الآمن ساهم فى حل الأزمة على نحو كبير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة