مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد متفائل بزيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر قريبا.. عماد الدين أديب يشيد بشجاعة الرئيس السيسى.. عماد الدين حسين قلقان من مفاجآت ترامب.. حمدى رزق يتمنى لو كان صعيديا

الثلاثاء، 16 يناير 2018 10:10 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد متفائل بزيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر قريبا.. عماد الدين أديب يشيد بشجاعة الرئيس السيسى.. عماد الدين حسين قلقان من مفاجآت ترامب.. حمدى رزق يتمنى لو كان صعيديا كتاب المقالات
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطرق كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، لقضايا تهم المواطنين، كان أبرزها زيارة رئيس وزراء إثيوبيا ديسالين إلى مصر المقررة فى الفترة القادمة.

كما تناولت بعض المقالات تصريحات اللواء أبو بكر صعيدى وزير التنمية المحلية وتوضيح القصد منها بعدم الإساءة إلى أهالى الصعيد.

 

الأهرام

 

 

مكرم-محمد-أحمد
 

 

مكرم محمد أحمد يكتب: قبل أن يأتى ديسالين لمصر
 

تمنى الكاتب أن تكون زيارة رئيس وزراء إثيوبيا ديسالين إلى مصر فاتحة خير لفترة جديدة فى علاقات البلدين ومصالحهما المشتركة بما فيها مياه نهر النيل يسودها الشفافية والسلام والتفاهم والإدراك الحقيقى للشواغل الجديدة التى طرأت على عقول المصريين، فرضها عليهم سد النهضة قلقاً وغضباً وحيرة خاصة أن علاقات البلدين على مفترق طرق صعبة، وبالتالى زيارته هى القول الفصل والمعالجة الصريحة للمشكلات بما يضمن سلاسة العلاقات بين الجانبين.

رئيس وزراء إثيوبيا ديسالين

 

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: مبانى الحكومة

ناشد الكاتب الحكومة لوضع ضوابط صارمة وعقاب رادع يمنع التنازل أو بيع الوحدات السكنية الجديدة التى قامت الدولة ببنائها لتوزيعها على آلاف الأسر الفقيرة فى المدن والمحافظات، بحيث يلغى قرار التخصيص ويحرم منها وتلزم الدولة سماسرة العقارات بإعادتها للدولة مرة أخرى، لأن هذه الوحدات السكنية تمثل تطورا اجتماعيا خطيرا لمواجهة العشوائيات والانتقال من الظلام الدامس إلى حياة كريمة تتوافر فيها وسائل الاستقرار والأمن.

 

الأخبار

 

جلال-دويدار
 

 

جلال دويدار يكتب: يا بركة الله
 

عبر الكاتب، عن سعادته لاقتراب حل أزمة القطن والنسيج المتواصلة منذ سنوات وسنوات، حيث قررت الدولة اعتماد عدة مليارات من الجنيهات لعملية إصلاح المنظومة وتحديث وتطوير المصانع وتزويدها بالآلات والأجهزة الحديثة ذات الإنتاج الكثيف والجودة العالية، وزيادة الأرض المخصصة لزراعته، مشيراً إلى التصريحات الإيجابية للدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج على هامش مشاركته فى أكبر معرض للمفروشات المقام حالياً فى فرانكفورت، حيث قال إنه تم اعتماد ١٫٢ مليار دولار لشراء ٨٢٠ ماكينة غزل ونسيج حديثة لتزويد المصانع بها لإنتاج ٢٥ ألف متر نسيج يومياً.

 

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب : عطر الكرامة .. حول الضريح
 

تحدث الكاتب، عن حضور العديد من فئات الشعب المصرى حول ضريح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر للاحتفال بذكرى مئوية ميلاده واستعادة ذكريات مواقفه التى جمعت صف الشعوب العربية على طريق التحرر والاستقلال والوحدة، متابعاً: "كلهم كانوا هناك. وضعوا الأزهار حول الضريح. يفوح فى أرجاء المكان عطر الكرامة، وتتهيأ الأرض لتنبت من جديد أشجار الأمل".

 

المصرى اليوم

 

 

حمدى رزق
 

 

حمدى رزق يكتب: "لو لم أكن منوفياً لوددت أن أكون صعيدياً".
 

قال الكاتب أن اللواء أبو بكر صعيدى الطباع شرقاوى الميلاد، ولم يقصد الإساءة للصعايدة، مضيفًا أن الصعيدى لا يرضى عن بلاده بديلا، لولا ضيق الرزق ما فارق الحبوبة، الطبيعة قست عليهم فصارت عزيمة الصعيدى كالحجر الصوان، صامدا فى وجه الحياة، مستعينا على الشقاء بالله، الجبل كابس على أنفاسه، والصحراء تهب فى وجه، والأرض السمراء لا تسد جوعة العيال، وما تغرب إلا بكرامة النفس الأبية، وإن كان على الصعيدى يسيب القاهرة بكرة إذا توفرت أسباب الرزق، وفى هذا فليجتهد المجتهدون فى الحكومة فى توفير أسباب الرزق لأهلنا فى الصعيد.

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: كلاهما رجل مخابرات
 

يرى الكاتب أن هناك أشياء مشتركة بين الرئيس السيسى والرئيس الروسى بوتين، منها - مثلاً - أن كليهما رجل مخابرات فى الأصل، ومنها - كذلك - أن انتخابات رئاسية تجرى الشهر بعد المقبل فى البلدين، وفى التوقيت نفسه تقريباً؛ فالانتخابات الروسية ١٨ مارس، وانتخاباتنا ١٦ من الشهر ذاته خارج البلاد، و٢٦ فى الداخل.

 

الشروق

 

 

عماد الدين حسين
 

 

عماد الدين حسين يكتب: "بكابورت الرئيس ترامب"

 

يرى الكاتب أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أصاب العالم أجمع بصدمة شديدة للغاية، تكشف عن مدى عنصريته الذى لم يتخيله أشد الناس تشاؤما، والسؤال الذى يفترض أن يشغل العالم أجمع هو: إلى أى هاوية يقودنا الرئيس ترامب، الذى يفاجئنا كل يوم بمصيبة جديدة؟!

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: "السيسى" وشجاعة المواجهة
 

يرى الكاتب أن إدارة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسى اعتمدت على مبدأ شجاع وعظيم، وهو "المواجهة والتصدى"، حيث يقدم على فتح الملفات التاريخية التى تجاهل الحكام على مر العقود السابقة التصدى لها، مثل فتح ملف تحرير سعر العملات الأجنبية رغم أثاره ومخاطره، وقرار العاصمة الجديدة، مستطردًا: "كان لابد من المواجهة حتى لو كان ذلك على حساب شعبوية الرئيس السيسى، تلك هى الأمانة والشجاعة".

السيسي

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: كيرياليسون فى محبة الأقباط
 

تناول الكاتب فى مقاله، كتاب "كيرياليسون فى محبة الأقباط" للكاتب الصحفى حمدى رزق، الذى يوثق حياة ومعاناة الأقباط من 2011 حتى الآن، ويتناول تلك الفترة بحس المؤرخ الذى يرى ما خلف السطور والمتوارى تحت ركام التدوين الأكاديمى البارد وينفذ إلى الروح وما تحت الجلد وما فى المسامن مضيفًا :" هذا الكتاب يعتبر عجائب الآثار وتراجم الأخبار لتلك الفترة وحمدى هو الجبرتى المسلم الذى يوثق للمسيحى القبطى بكل الحب والود، بالنسبة للأقباط فى ما بين الثورتين يناير ويونيو وما بعدهما الأفراح قليلة والأتراح كثيرة".

 

الوفد

 

وجدى زين الدين
 

 

وجدى زين الدين يكتب: السد الأثيوبى
 

تحدث الكاتب، عن كتاب "سد النهضة والدور المشبوه لقطر وإسرائيل" الذى أصدره الزميل ممدوح دسوقى، موضحاً أن أهمية هذا الكتاب من ناحيتين، الأولى: صدوره فى توقيت مهم جدًا فى ظل قيام المفاوض المصرى بدور مهم للحيلولة دون تأثير بناء السد على حصة مصر المائية، والثانية: تسارع الأحداث بشأن أزمة السد، فى ظل الدعم الإسرائيلى والقطرى لهذا المشروع الأثيوبى الذى تعود أثاره بالضرر على مصر.

 

عباس-الطرابيلى
عباس الطرابيلى يكتب: لنبدأ بالسيارة.. الكهربية

 

تساءل الكاتب، عن سبب توقف الحديث عن مشروع تصنيع سيارة مصرية فيها على الأقل نسبة مكونات مصرية عالية، داعياً المسئولين إلى تطبيق فكرة السيارات الكهربائية من حيث انتهى العالم لمنع التلوث الناتج عن سيارة البنزين والغاز، متابعاً: " الآن .. لم تعد القضية تقليل معدل التلوث .. بل هى الآن تمنع تمامًا هذا التلوث .. ولذلك - الكل - يلجأ الآن إلى السيارة الكهربية.. فلماذا لا نبدأ الآن.. مثلهم؟!".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة