فى ذكرى ميلادها..

6 جمل للراحلة "كريمة مختار" تعبر عن حال الأم المصرية فى التعامل مع أبنائها

الثلاثاء، 16 يناير 2018 05:18 م
6 جمل للراحلة "كريمة مختار" تعبر عن حال الأم المصرية فى التعامل مع أبنائها كريمة مختار
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"والبنت لما تغضب ليها مين غير بيت أبوها".. بهذه الجملة استطاعت الفنانة الراحلة "كريمة مختار" أن تتحدث بلسان حال الأمهات المصريات اللاتى يتميزن بشخصية لها تفاصيلها الخاصة، وكأنهن نسخة واحدة وتم استنساخها بواسطة ورق الكارتون، فالأم المصرية لها "كلشيه" خاص بها وكتالوج لا يمكنك الخروج عليه.

واليوم تحل ذكرى ميلاد "ماما نونا" التى تعتبر أبرز من قدمت دور الأم فى السينما المصرية، حتى أن لها مجموعة من الجمل تعبر عن الأم المصرية فى تعاملها مع أبنائها فى مجموعة من المواقف اليومية.

ومن أبرز جمل كريمة مختار التى تعبر عن حال الأمهات فى التعامل مع أبنائهن:

1-احنا بنتشعلق فى رضا ربنا:

الأم المصرية تعتبر أن السفر أو حضور الحفلات أو استخدام أى من أساليب التجميل الحديثة، رجس من عمل الشيطان خاصة فى التعامل مع ابنتها، فإن طلبت منها ابنتها السفر مع صديقاتها سيكون الرد "سفر ايه يا بنتى دحنا بنتشعلق فى رضا ربنا".

2-احمينا يارب:

أما هذه الجملة فستكون رد الأم المصرية، فى حالة تعرفها على أى شىء جديد فى عالم التكنولوجيا وتحديدًا التى تخص السوشيال ميديا والهواتف الذكية، أو عندما تقص على أبنائها أحد المواقف التى تعرفت عليها من جروبات العائلة على "واتس اب" التى تحكى عن حوادث الخطف والاغتصاب، فستحكى الموقف وتنهيه بجملة "احمينا يارب".

3-هتخشى النار يا منيلة:

لأن الأم المصرية تحرص على أداء جميع أفراد المنزل لفروض الصلاة فى موعدها، فغالبًا ما تقول جملة "هتخشى النار يا منيلة" لابنتها إن وجدتها متأخرة عن أداء الصلاة، أو اقترحت عليها رسم "التاتو" مثلًا.

4-قومى يا حلوة قومى يا طعمة:

لا يمكن أن ينسى أحد جملة ماما نونا وهى توقظ "حمادة عزو" من النوم وتقول "حمادة قومى يا حلوة قومى يا طعمة قومى يا كميلة"، فالأم المصرية تعتبر "حمادة" الدلع الرسمى لمعظم الأسماء، وفى الغالب تستخدم هذه الطريقة إن كانت تريد من ابنها شىء، كشراء الخبز أو دفع فاتورة الإنترنت.

5-العيل ينزل من هنا تححطى مكانه فرخة من هنا:

الشعار الرسمى الذى ترثه الأم المصرية، فلا يمكن أن تضع ابنتها أو زوجة ابنها أو أى من قريباتها إلا وتقول لها هذه الجملة، فنزول المولود من البطن لابد أن تدخل مكانه دجاجة كاملة، فهذا هو قانون الأم المصرية الذى لا يمكن مخالفته.

6-انا ولدت أخوكى وقومت طبختلكم العشاء:

لا تتقبل الأم المصرية أن تسمع من ابنتها جملتين "أنا تعبانة" و "مش قادرة" خاصة عندما يكونا ردًا على طلبها لعمل أى من الأعمال المنزلية، فدائمًا ما يكون ردها "انا ولدت وقومت اطبخلكم العشا" كما قالت الراحلة كريمة مختار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة