"الطفل فى عين أمه لسه صغير".. مواقف الأمهات مع أسئلة أطفالهن العميقة "ليه الشجرة مش بتمشى ويعنى إيه بالليل وإللى بيموت بيروح فين".. الماميز مش عارفين يعملوا إيه.. وأطباء: يجب أن نجاوب عليهم بأسلوب بسيط

الثلاثاء، 16 يناير 2018 10:00 ص
"الطفل فى عين أمه لسه صغير".. مواقف الأمهات مع أسئلة أطفالهن العميقة "ليه الشجرة مش بتمشى ويعنى إيه بالليل وإللى بيموت بيروح فين".. الماميز مش عارفين يعملوا إيه.. وأطباء: يجب أن نجاوب عليهم بأسلوب بسيط اطفال
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"براءة وعفوية وضحك ولعب".. هو المشهد الذى نراه دائمًا فى عالم الأطفال، فيعتقد الكثيرون أن الأطفال لا يفكرون سوى فى اللعب واللهو فقط، ولكن يصاب الآباء بحالة من الذهول والصدمة عندما يسمعون أسئلة أطفالهم العميقة والمحرجة، فبعض الأبحاث أثبتت أن الأطفال أذكياء ويبحثون دائما لاكتشاف ما هو حولهم.

 

الماميز حيرانين "نعمل إيه مع ولادنا إلى بيسألوا أسئلة عميقة ومش مناسبة لسنهم؟"، و"اليوم السابع" يروى مواقف الأطفال مع أمهاتهم حول الأسئلة العميقة والمنطقية، والأطباء النفسيين لديهم الحل.


 

ليه الشجرة مش بتمشى زينا
 

"ليه يا مامى الشجرة مش بتمشى زينا"، من الأسئلة العميقة لطفل لم يبلغ 5 سنوات، فلم يكن هو السؤال الوحيد الذى سأله الطفل أحمد لوالدته، ولكن هناك العديد من الأسئلة التى تدور بباله كما قالت عنه والدته، فواحد من الأسئلة كان عن الطبيعة "ليه الشجرة دايما واقفة ومش بتمشى زينا؟"، فهو من الأسئلة المنطقية جدًا لطفل فى عمره يرى الحيوانات والأشخاص والعربيات يسيرون فى الشوارع ويتحركون، ولكن الشجرة ثابتة فى مكانها لا تتحرك مثلها؟، لن تستطيع والدة أحمد الرد على إجابته وفضلت الهروب من هذا الموقف.

الطفل
الطفل

 

يعنى إيه ربنا.. وليه مش بنشوفه
 

"بتعملى أيه يا مامى.. هصلى، ليه بتصلى.. علشان ربنا.. طب يعنى أيه ربنا وليه مش بنشوفه؟، من الأسئلة العميقة التى سألتها مريم 4 سنوات لوالدتها، ولكن ترددت والدتها كثيرًا وعجزت عن الرد خوفًا من عدم توصيل الإجابة الصحيحة والبسيطة لها، فقالت والدة مريم: "فى هذا الموقف عجز لسانى عن الرد ولكن شرحت لها أن ربنا حاجة كبيرة جدًا وكلنا بنحبه"، ولكن زادت أسئلتها وقالت لى، ليه بنحب ربنا وليه مش بنشوفه؟، وهنا صمدت الأم وتهربت من الإجابة.

 

سؤال الاطفال

سؤال الأطفال

 

الشمس مش بتيجى بالليل.. طب يعنى إيه بالليل؟
 

النهار والليل والغروب والتوقيتات عمومًا لا يفهمها الأطفال، ولكن لن يستسلم بعضهم من معرفة الأسباب وراء هذه الاختلافات، يعنى أيه بالليل؟ هو السؤال الذى سأله الطفل براين 4 سنوات لوالده فكان: "ليه الشمس مش موجودة دلوقتى.. فرد والده لأنها تظهر بالنهار ونحن الآن فى الليل.. فرد الطفل طب يعنى بالليل يا بابا؟، لم يتوقع والد براين هذا السؤال منه ولم يستطع الإجابة عنه.

 

طفل

طفل

 

    

 

هو إللى بيموت بيروح فين
 

هو إللى بيموت بيروح فين يا مامى، الطفلة كنزى 4 سنوات من الأطفال الأذكياء لم تفوت لحظة واحدة لتستفسر عن كل شىء حولها، فقالت والدتها إن جدتها توفيت منذ فترة وعندما لاحظت الجميع يبكى وسمعت كلمة "ماتت" سألتها يعنى إيه ماتت.. طب إللى بيموت بيروح فين.. طب يعنى إيه الدفن والعزاء؟، أسئلة كثيرة وعميقة لن تستطيع الأم الرد عليها سوى بكلمة واحدة "إللى بيموت بيروح عند ربنا".. ولكن لم تقتنع كنزى وظلت تجادل وتستفسر أكثر.

 

حيرة الاطفال

حيرة الأطفال

 

ليه لما بنعيط بننزل دموع
 

"ليه لما بنعيط بننزل دموع مش حاجة تانية"، الطفل محمد لم يتجاوز السبع سنوات ولكنه تعمق وبحث ليوصل لإجابات واضحة عندما سأل والده "ليه لما بنعيط بننزل دموع وليه الدموع دى مياه؟، ارتبكت والدته ولم تستطع الرد عليه، ظنًا منها أنه طفل لا يستوعب التفسير العلمى لذلك .

 

أطباء نفسيون 
 

 

أسئلة كثيرة منطقية وعميقة وتحتاج للإجابة، ولكن لكل مرحلة عمرية طريقة وأسلوب يجب أن نتعامل معهم بها، وفى هذا السياق قال الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، إن أى سؤال للطفل يجب أن نجيب عنه بشكل مبسط وبدون أن نرعبه من شىء، حتى لا يتخيل أشياء فى أخرى تجعله غير سوى نفسيًا.

وأضاف: "فى حالة سؤال الطفل: "يعنى إيه ربنا"، بصورة مبسطة جدًا أقول له "هو بيشوفنا فى كل مكان بس إحنا مش بنقدر نشوفه وبيجبلنا كل حاجة حلوة وبيبعت لبابا فلوس علشان يجبلك اللعب والحاجات الجميلة إللى بتحبها"، وعن يعنى إيه الموت، أقول له: "يعنى راح مكان أحسن من إللى إحنا فيه دلوقتى، راح عند ربنا".

وتابع: لا يجوز أن أرعب الطفل وأشرح له عذاب النار وجهنم لأننا بذلك نسبب له مشاكل نفسية ورعب يحاوطه طوال حياته كما أنه قد يكرهه فى الدين، فيجب أن نمتنع عن أسلوب التخويف .

وقالت سهام حسن خبيرة نفسية وتربوية، إن الأطفال لديهم قوة ملاحظة كبيرة ولديهم حس فضولى عالى للأسئلة ، فهم يفكرون ويسألون الأسئلة التي تجعل البالغين أيضا يفكرون، فالأطفال علماء حقاً ولديهم خيال واسع يفرز أسئلة لا حصر لها وللأسف معظمها أسئلة عن الذات الإلهية وملاحظة البيئة من حولهم.

وأضافت، الإجابات الدبلوماسية يعتبرها الطفل شكل من أشكال الكذب فمن الأفضل أن تجاوبي طفلك عن أسئلته بشكل بسيط ودائما شجعي طفلك ليسأل فيما يفكر ويأتي إليك ليسألك أنت على الأخص، فأنت بذلك تخلقين قناة للتواصل بينك وبين طفلك ليستفيدوا منها في مرحلة المراهقة.

وتابعت: من أين يأتي الأطفال؟" أو"أين الله" ؟ أو "لماذا الشجر أخضر والسماء زرقاء؟" أو أي سؤال أو استفسار محرج؟ يجب أن يكون ردك كالآتى

1: قولى الحقيقة ولا تكذبى على الطفل أو تعطيه نص معلومة

2: الإجابة تكون حسب عمر الطفل، فذو العامين يحتاج إلى شرح مبسط مثال على ذلك  "الاطفال يأتون عندما يتزوج الأب والأم ويحبون بعضهم" بينما يحتاج المراهقون أن يعرفوا حقائق عن الحياة بدون الدخول في شرح وفير عن التكاثر والجماع.

3: جاوبي على أسئلتهم دائما فعندما ترفضين أسئلتهم يبدؤون في البحث من أنفسهم أو سؤال اصدقائهم ، وانتي لا تعلمي ماذا سيمع طفلك من الخارج.

4: افهمي السؤال جيداً قبل الإجابة فلا تتهمي الطفل بسوء النية أو قلة الحياء والأدب فإذا سألك طفلك من أين أتى أخي؟ فقد يكون يقصد كيف خلق أخوه أو يقصد أين قضى أخوه وقته اليوم.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة