قطر تعلن الحرب على المدنيين.. مقاتلات الدوحة تعترض طائرتين مدنيتين إماراتيين.. والإمارات: تهديد سافر وسنتخذ كل الإجراءات القانونية.. ووزير الطيران المصرى: سلوك خطير جدا على أمن الملاحة الجوية وسلامتها

الإثنين، 15 يناير 2018 09:22 م
قطر تعلن الحرب على المدنيين.. مقاتلات الدوحة تعترض طائرتين مدنيتين إماراتيين.. والإمارات: تهديد سافر وسنتخذ كل الإجراءات القانونية.. ووزير الطيران المصرى: سلوك خطير جدا على أمن الملاحة الجوية وسلامتها تميم والخطوط الجوية الإماراتية
كتب محمود عبد الغنى- محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاجأت إمارة قطر الجميع عندما أمرت مقاتلتين من طائراتها الحربية، باعتراض طائرتين مدنيتين تابعتين لدولة الامارات العربية كانتا متوجهتين إلى مملكة البحرين، ضمن الرحلات اليومية المخطط لها وفقا لجدول الرحالات المدنية بين الدول، ما يعد انتهاكا للقانون الدولى وخرقا ماثلا لكل ذى عينين للأمن والسلم الدوليين، خاصة أن قطر لديها مشاكل سابقة مع جيرانها فى محيطيها الخليجى والعربى مع ما تعنيه تلك الخطوة من سكب لمزيد من الوقود على نار عداء الدوحة لأشقائها.

فقد أعلنت الهيئة العامة للطيران المدنى فى الإمارات أن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية إلى عاصمة مملكة البحرين المنامة أثناء تحليقها فى المسارات المعتادة.

ووصفت هيئة الطيران المدنى الاماراتية – بحسب وكالة الأنباء الإماراتية-  فى بيان لها، اليوم الاثنين، ما قامت به المقاتلات القطرية بأنه تهديد سافر وخطير لسلامة الطيران المدنى وخرق واضح للقوانين الدولية.

وأكدت الإمارات أنها ستتخذ كل الإجراءات القانونية لضمان سلامة الطيران المدنى.

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدنى بالامارات العربية المتحدة أن الرحلة المذكورة هى رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا.

وقالت الهيئة إن "دولة الإمارات ترفض هذا التهديد لسلامة حركة الطيران، وستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدنى".

وقال رئيس هيئة الطيران المدنى الإماراتي، إن اعتراض المقاتلات القطرية هدد الطائرتين، مضيفا أن قطر لم تصدر أى تحذير عن استخدام المسار الجوي، كما قال رئيس هيئة الطيران المدنى الإماراتى إننا نملك أدلة على تعمد قطر اعتراض الطائرتين.

ومن جانبه أكد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى المصرى، أن اعتراض الرحلات التجارية المدنية معروفة المسار والحاصلة على الموافقات والتصاريح المطلوبة، هو تصرف غير مبرر وفيه خطر شديد على أمن وسلامة الملاحة الجوية.

وقال "فتحى" فى تصريحات صحفية، إن ما حدث للطائرة الإماراتية يمثل خرقا للاتفاقات والأعراف الدولية بل والقيم الإنسانية، لأنه يعرض أرواح المسافرين والأبرياء للخطر، ولدولة الإمارات الشقيقة الحق فى اعتراضها على هذا الخرق بالسبل القانونية ومصر سوف تدعمها فى ذلك.

ومن جهته قال سيف محمد السويدى، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدنى الإماراتى، إن الطائرتين المدنيتين الإماراتيتين التى عمدت المقاتلات القطرية على اعتراضهما اليوم الإثنين، أثناء اتجاههما لمطار العاصمة البحرينية المنامة، كانا على متنهما 20 جنسية منهم من يتبعون دولا كبرى، متابعًا: "لا أعتقد أن هذه الدول ستسكت على تعريض الركاب الذين يستخدمون الطيران المدنى الآمن للخطر الذى تعرضوا له من المقاتلات القطرية".

وأضاف "السويدى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "أسواق وأعمال"، الذى يقدمه الإعلامى أيمن صلاح عبر فضائية "ON Live"، أنه سيتم رفع شكوى رسمية لرئيس المنظمة مشفوعة بكافة الأدلة التى تؤكد أن الطائرات الحربية أقلعت من قطر، مطالبًا بتدخل عاجل وجلسة استثنائية لمناقشة الواقعة واتخاذ كافة الإجراءات لمنع قطر من تكرار ما حدث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة